مؤلف مسلسل "Money Heist": العمل على كتابة النص بثقافته المحلية جعله عالميًا

الخميس، 11 نوفمبر 2021 08:30 م
مؤلف مسلسل "Money Heist": العمل على كتابة النص بثقافته المحلية جعله عالميًا خلال اللقاء
رسالة الشارقة أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد دييجو أفالوس، نائب رئيس قسم المحتوى فى إحدى المنصات الكبرى للإنتاج فى إسبانيا والبرتغال، أن القصص الجميلة ذات المحتوى الإبداعى ليست محصورة بأمكنة أو لغات محددة، كلما تعمقت النصوص المكتوبة بثقافتها المحلية كلما زادت فرصتها بالانتشار وأصبحت عالمية.

خلال الجلسة (4)
خلال الجلسة 

جاء ذلك فى حوار خاص مع خافيير جوميز سانتاندر، كاتب سيناريو المسلسل الإسبانى (Money Heist) الحائز على جائزة إيمى العالمية، خلال فعاليات الدورة الـ40 لمعرض الشارقة الدولى للكتاب، التى تقام فى مركز إكسبو الشارقة تحت شعار "هنا.. لك كتاب"، ووقبل عرض الجزء الثانى والأخير من الموسم الخامس للمسلسل فى ديسمبر المقبل، شارك الضيفان تفاصيل تعاونهما فى عملية كتابة سيناريو المسلسل الذى يعد واحداً من أكثر المسلسلات الناطقة بغير اللغة الإنجليزية نجاحاً ومتابعة على منصة "نتفليكس"، حيث أقيم الحوار ضمن فعاليات برنامج إسبانيا، ضيف شرف الدورة الـ40 لمعرض الشارقة الدولى للكتاب.

وقال خافيير جوميز سانتاندر، لجأت إلى الكتابة لمواجهة الاكتئاب، حيث كنت أبدأ عملية الكتابة فى الساعة التاسعة صباحًا وكنت أحرص على ختام الفصل بلحظات مفتوحة مليئة بعنصر الإثارة والتشويق، لأشجع نفسى على مواصلة كشف خبايا القصة وتفاصيلها فى اليوم التالى، ولم أكن أعلم وقتها أن هذه التقنية فى السرد القصصى التى شدت الجمهور بنهاياتها المفتوحة ستساعدنى خلال رحلتى فى كتابة السيناريو.

وأضاف أسفرت الكتابة عن رواية فشلت، لكنها فى الوقت ذاته غيرت حياتى، حيث لفتت تقنية الإثارة والتشويق والنهايات المفتوحة انتباه المنتج الإسبانى آليكس بينا الذى وجه لى الدعوة للانضمام إلى فريق كتاب مسلسل (Money Heist)".

وأوضح جوميز أن الكتابة المشتركة للسيناريو ضمن فريق عمل متكامل كانت تجربة فريدة، حيث يطرح أحد الكتاب فكرة معينة، ويقوم كاتب آخر بتعديلها وتطويرها، ويعمل كاتب ثالث على صقلها، وتتواصل تلك العملية إلى أن تصبح عملاً كبيراً متكاملاً لم يكن لأى كاتب أن يتخيله.

وأشار جوميز إلى أن العمل فى مكان مغلق لأسابيع طويلة أسهم بتوطيد العلاقات الشخصية مع فريق العمل، وأن المحادثات شكلت نقطة بداية القصة، وأن أعضاء الفريق جمعوا عناصر الإثارة والتشويق والميلودراما والرومانسية، وأعادوا الكتابة عدة مرات لجمع هذه العناصر، وعملوا تحت ضغط كبير لإنجاز العمل فى الموعد المحدد لأن عملية كتابة السيناريو تزامنت مع عملية تصوير المسلسل.

وقال بدأت الشخصيات بالنمو والتطور بناءً على استجابة وردة فعل الجمهور التى سمحت لنا بالاطلاع على شعورهم وآرائهم وتفاعلهم، ومهد الطريق لأفكار ومسارات جديدة فى السرد القصصى.

وأضاف جوميز، فى عام 2018، تحول المسلسل الإسبانى إلى ظاهرة عالمية دفعت القائمين عليه إلى الإعلان عن موسمين جديدين، عمل الفريق خلالهما على تقديم مسارات وأحداث وشخصيات جديدة تحل محل شخصيات أخرى، فموت أى شخصية يُحزن المشاهدين، لكنه يمهد الطريق لظهور شخصية وأحداث جديدة.

وقدم جوميز نصيحة وجهها للكتاب فى معرض الشارقة الدولى للكتاب قائلا: تابعوا الكتابة وداوموا على أعمالكم بثبات، فإذا لم تحاولوا ستفوتكم فرصة كبيرة، والدليل أن روايتى فشلت، لكنها فتحت لى أبواباً كثيرة.

من جانبه، قال دييجو أفالوس إن نجاح مسلسل بيت من ورق (Money Heist) غير ملامح مشهد صناعة التصوير التلفزيونى، والصناعة الترفيهية المسموعة والمرئية التى كانت حكراً على اللغة الإنجليزية، وتمسكوا بجذور ثقافتكم وسردياتكم المحلية، فكلما كان طعم الثقافة محلياً، كان نجاح التجربة عالمياً".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة