رحلت بعد رحلة عطاء.. شاهد 10 لوحات للفنانة العالمية جاذبية سرى

الخميس، 11 نوفمبر 2021 10:00 ص
رحلت بعد رحلة عطاء.. شاهد 10 لوحات للفنانة العالمية جاذبية سرى إحدى معارض جاذبية سرى
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

جاذبية سرى رحلت عن عالمنا أمس، بعد مسيرة حافلة من الإبداع والتميز فى الفن التشكيلى، فعبر مشوارها تركت العديد من اللوحات الفنية، التى تم عرضها فى أكثر من 70 معرضًا حول العالم، ولتفردها الكبير تم اختيار لوحاتها للعرض فى متحف المتروبوليتان، بجانب عدد من المتاحف فى أمريكا وفرنسا، وخلال التقرير التالى نستعرض عددًا من  لوحاتها الفنية.

من أعمال جاذبية سرى (1)
من أعمال جاذبية سرى

ولدت جاذبية سرى فى 11 أكتوبر 1925م، حصلت على دبلوم الفنون الجميلة عام 1948؛ ودبلوم التربية الفنية عام 1949؛ دراسات عليا في التصوير من باريس عام 1951؛ دراسات عليا من روما في التصوير عام 1952، ودبلوم الدراسات العليا في التصوير من كلية ميلد بجامعة لندن عام 1954-1955.

من أعمال جاذبية سرى (2)
من أعمال جاذبية سرى

وتحظى لوحاتها الغنية بالألوان باحترام الكثيرين، كما تحظى باحترام مماثل مثابرتها بحنكة على الانتاج الفنى فى ظل الاضطرابات المرحلية التى شهدها عالم الفن فى مصر.

من أعمال جاذبية سرى (3)
من أعمال جاذبية سرى 

نالت العديد من الجوائز والأوسمة منها جائزة روما للتصويرعام 1952، والجائزة الشرقية "التصوير بالزيت – القسم المصرى" بينالي فينسيا عام 1956، والجائزة الثانية في الحفر في بينالي الإسكندرية عام 1959؛ والجائزة الشرقية لمسابقة الإنتاج الفني عام 1975، وجائزة الدولة التشجيعية في الفنون من المجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية عام 1970، ووسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى عام 1970؛ وجائزة الدولة التقديرية في الفنون من المجلس الأعلى للثقافة عام 1999.

من أعمال جاذبية سرى (4)
من أعمال جاذبية سرى 

وتتميز لوحاتها المبكرة بشخصيات نسائية قوية، مهيبة من كل الطبقات الاجتماعية. أكدت من خلال هذا التنوع أن المرأة المنفردة والمجهولة لا يمكنها أن تمثل مصر، بل إن تعدد النساء وتباينهن هو ما يطبع ملامح الجمهورية المصرية الجديدة، ولقد لونت هذه الأعمال بألوان حيوية مع تحديد قوي بالأسود وتسطيح بسيط لظاهر الصورة مما أصبح يعتبر أسلوبها المميز.

من أعمال جاذبية سرى (5)
من أعمال جاذبية سرى 

 

من أعمال جاذبية سرى (6)
من أعمال جاذبية سرى

 

من أعمال جاذبية سرى (7)
من أعمال جاذبية سرى

 

من أعمال جاذبية سرى (8)
من أعمال جاذبية سرى

 

من أعمال جاذبية سرى (9)
من أعمال جاذبية سرى 

 

من أعمال جاذبية سرى (10)
من أعمال جاذبية سرى









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة