أكرم القصاص - علا الشافعي

دراسة بجامعة بنها عن تطبيقات النانو تكنولوجى فى صناعة أعلاف الأسماك

الخميس، 11 نوفمبر 2021 10:23 ص
دراسة بجامعة بنها عن تطبيقات النانو تكنولوجى فى صناعة أعلاف الأسماك جامعة بنها
القليوبية إبراهيم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت دراسة حديثة بجامعة بنها، قدمها الباحث محمد شعبان إبراهيم، لقطاعي الدراسات العليا والبحوث للحصول على درجة الدكتوراة في تخصص العلوم الزراعية "إنتاج الأسماك" قسم الانتاج الحيواني بكلية الزراعة بجامعة بنها، عن تطبيقات النانو تكنولوجي في صناعة أعلاف الأسماك.

وأشار الباحث، إلى أن الهدف من الدراسة هو تقييم الصور المختلفة من السيلينيوم سواء التقليدي أو النانو للتعرف علي الصور المختلفة لأوكسيد الزنك "التقليدي – النانو" علي أداء النمو الأسماك والاستفادة من الغذاء ونشاط إنزيمات الهضم والتحليل الكيميائي لعضلات الأسماك والإنزيمات المضادة للأكسدة وصفات الدم والقياسات البيوكيميائية والقياسات الهستولوجية للأمعاء والتراكم البيولوجي للسيلينيوم والزنك في عضلات أصبعيات أسماك البلطي النيلي.

وأوضح الباحث، أن أهم النتائج التي تم التوصل إليها هو أن أعلي قيم للوزن النهائي والوزن المكتسب ومعدل النمو النسبي سجلت بواسطة الأسماك المغذاة علي علائق مضاف إليها نانو سيلينيوم بمعدل "0.4 و0,8 ملجم نانو سيلينيوم/ كجم علف".

وقال الدكتور جمال سوسة رئيس جامعة بنها،فى بيان له اليوم،إن قطاع البحث العلمي يمثل أهمية قصوى استنادًا لكونه جزء أساسي من الخطة الاستراتيجية القومية 2030 فهو عنصر داعم وأساسي من عناصر خطة الجامعة الاستراتيجية.

وأضاف رئيس الجامعة، أن تقنيات النانو تسهم في إمكانية إحداث تغيرات جذرية في الزراعة وصناعة الأغذية والمعالجة الجزيئية للأمراض والكشف السريع عنها وتحسين قابلية النباتات والحيوانات لامتصاص المغذيات.

من جانبه أشار الدكتور ناصر الجيزاوي نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، إلى أن تطبيقات النانو تكنولوجي هي أحد محاور الثورة الصناعية الرابعة وأن الجامعة حريصة علي أن تتوافق خطتها البحثية مع التحديات المختلفة التي تفرضها هذه الثورة.

وأوضح الجيزاوي، أن التطور السريع للتكنولوجيا النانوية يفتح المجال للابتكار في العديد من القطاعات الصناعية، بما في ذلك الإنتاج الزراعي، وعلف الحيوانات وعلاجها، وتجهيز الأغذية والمواد الغذائية، فضلا عن استخدام تكنولوجيا النانو لتلبية متطلبات السوق ورفع إنتاجية اللحوم والألبان والبيض من الدواجن والمواشي والأسماك.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة