فودافون تنقل حصتها فى مصر إلى شركة تابعة فى جنوب أفريقيا بقيمة 2.7 مليار يورو.. الصفقة تتم عن طريق إصدار 242 مليون سهم ببورصة جوهانسبرج و20% نقدى.. وإتمام الانتقال 31 مارس المقبل

الأربعاء، 10 نوفمبر 2021 09:51 ص
فودافون تنقل حصتها فى مصر إلى شركة تابعة فى جنوب أفريقيا بقيمة 2.7  مليار يورو.. الصفقة تتم عن طريق إصدار 242 مليون سهم ببورصة جوهانسبرج و20% نقدى.. وإتمام الانتقال 31 مارس المقبل فودافون
كتبت هبة السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت اليوم مجموعة فودافون، موافقتها على نقل حصتها البالغة 55٪ فى فودافون مصر إلى مجموعة فودافون المحدودة ("فودافون") ، وهى شركة تابعة لها فى جنوب إفريقيا، يبسط هذا النقل إدارة حيازات فودافون الأفريقية ويعزز بشكل أكبر توصيل خدمات الاتصال والخدمات المالية فى إفريقيا.
 
من المتوقع أن تحقق الصفقة فوائد واضحة لفودافون وفوداكوم وفودافون مصر:
 
تبسط شركة فودافون إدارة ممتلكاتها الأفريقية ؛ تكتسب Vodacom الانفتاح على أعمال رائدة أخرى فى سوق جذابة ، وتنويع محفظتها وتسريع نموها ؛ وسوف تستفيد فودافون مصر من التعاون الوثيق مع Vodacom ، مما يمكنها من تسريع النمو فى الخدمات المالية وإنترنت الأشياء.
 

تفاصيل الصفقة

 
تقدر الصفقة حصة فودافون البالغة 55٪ فى فودافون مصر بـ 2.722 مليون يورو على أساس خالٍ من الديون وخالية من النقد ، مما يعنى وجود مضاعف لفترة الاثنى عشر شهرًا الماضية المنتهية فى 30 سبتمبر 2021 من 7.3x EBITDAaL المعدل و 12.2x OpFCF2 المعدل. 
بناءً على حصة فودافون البالغة 55٪ من صافى الدين فى فودافون مصر كما فى 30 سبتمبر 2021 ، يبلغ إجمالى مقابل حقوق الملكية 2.365 مليون يورو ("مقابل الشراء").
 
 ستتم تسوية حوالى 80٪ من بدل الشراء (1.892 مليون يورو) عن طريق إصدار 242 مليون سهم عادى جديد من فودافون لشركة فودافون بسعر إصدار 135.75 راند جنوب أفريقى للسهم. نتيجة لذلك ، ستزيد ملكية فودافون فى فودافون من 60.5٪ إلى 65.1٪.
 
سيتم تسوية الـ 20٪ المتبقية من بدل الشراء (473 مليون يورو) نقدًا 3.
بموجب شروط اتفاقية البيع والشراء ، سيتم تعديل العنصر النقدى فى مقابل الشراء لأى حركة فى صافى الدين ورأس المال العامل المتفق عليه لشركة فودافون مصر بين التوقيع والإغلاق. على هذا النحو ، يحق لشركة فودافون الحصول على حصة 55٪ من النقد الذى تولده فودافون مصر بين التوقيع والإغلاق.
 
لاحظت بورصة جوهانسبرج ("JSE") أن التعويم الحر المحدد فى JSE لشركة Vodacom سيكون أقل من 20٪ نتيجة لزيادة ملكية فودافون. نظرًا لحجم السيولة الحالية لشركة Vodacom فى بورصة جوهانسبرج ، لم تطلب JSE اتخاذ أى خطوات علاجية. 
تؤكد Vodafone أنه ليس لديها نية حالية للتخلص من أى من أسهمها فى السوق لزيادة الطرح الحر لشركة Vodacom.
 
ووافقت لجنة من المديرين غير التنفيذيين المستقلين لشركة Vodacom بالإجماع على الصفقة. عينت شركة Vodacom خبيرًا مستقلاً ، PricewaterhouseCoopers Inc. ، لتقديم رأى عادل حول الصفقة المقترحة والتى سيتم تضمينها فى المنشور. 
سيتم إرسال التعميم وإشعار الاجتماع العام إلى مساهمى مجموعة فوداكوم فى الوقت المناسب. نظرًا لأن الصفقة تمثل معاملة طرف ذى صلة وفقًا لمتطلبات الإدراج فى بورصة جوهانسبرج ، فلن تصوت Vodafone على الصفقة وستتطلب الصفقة الموافقة بموجب قرار عادى من مساهمى الأقلية الذين يمثلون 39.5٪ من أسهم Vodacom.
 
تلقت Vodacom تعهدًا غير قابل للإلغاء بالتصويت لصالح الصفقة من شركة YeboYethu Investment Company (RF) Proprietary Limited التى تمتلك 6.2٪ من أسهم Vodacom المصدرة و 15.8٪ من أسهم Vodacom المصدرة خارج تلك التى تمتلكها Vodafone. تلقت Vodacom أيضًا خطاب دعم من حيث المبدأ للتصويت لصالح الصفقة المقترحة من مؤسسة الاستثمار العام التى تمتلك 14.3٪ من أسهم Vodacom المصدرة و 36.1٪ من أسهم Vodacom المصدرة خارج تلك التى تمتلكها Vodafone كما فى تاريخ رسالتهم. يخضع الدعم المبدئى لمؤسسة الاستثمار العام إلى إجراء عملية تقييم وتقييم فور استلام التعميم.
 
يشكل بيع حصة فودافون فى فودافون مصر معاملة من الفئة الثانية لأغراض قواعد إدراج هيئة السلوك المالى فى المملكة المتحدة ، وعلى هذا النحو لا يتطلب موافقة مساهمى فودافون.
 
يخضع إتمام الصفقة لعدد من الشروط الإضافية ، بما فى ذلك على سبيل المثال لا الحصر: موافقة إدارة الرقابة المالية فى بنك الاحتياطى بجنوب إفريقيا وموافقة الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات فى مصر. التزمت شركة Vodacom لشركة Vodafone أنها ستوقع صك الالتزام باتفاقية المساهمين مع المصرية للاتصالات. من المتوقع إغلاق الصفقة قبل 31 مارس 2022.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة