"أسرار فان ليو".. مصطفى طاهر يعد كتابا عن سيرة أحد أشهر مصورى القاهرة

الأربعاء، 10 نوفمبر 2021 01:12 م
"أسرار فان ليو".. مصطفى طاهر يعد كتابا عن سيرة أحد أشهر مصورى القاهرة فان ليو ومصطفى طاهر
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حل الكاتب الصحفى مصطفى طاهر، مدير تحرير مجلة فنون بهيئة الكتاب، ضيفا على الهواء مباشرة في حلقة من برنامج "أجيال ورا أجيال" عبر شاشة النيل الثقافية، للحديث عن مشروعه الفني الخاص بسيرة فنان الفوتوغرافيا الشهير "فان ليو".
 
وتحدث مصطفى طاهر عن  أبرز المحطات في مسيرة أشهر مصوري الفوتوغرافيا في القاهرة خلال القرن العشرين، وكشف طاهر عن تفاصيل كتابه الجديدة الذي يبحر في سيرة فان ليو وتقاطعاتها مع الحياة في المجتمع المصري طوال عدة عقود من القرن العشرين، منذ الأربعينات من القرن الماضي، وحتى رحيل فان ليو عن دنيانا عام 2002.
 
وأكد  مصطفى طاهرأنه انتهى من سيناريو فيلم سينمائي يختصر تاريخ وسيرة فان ليو، المصري الأرمييني الذي عاش في مصر حياته كلها، وعرف أشهر وأبرز نجوم المجتمع المصري.
 
ولد فان ليو  "ليفون ألكسندر بويادجيان" في 20 نوفمبر 1921، ويتزامن الشهر الجاري مع الإحتفال بمئوية ميلاده.
نشأ فان ليو في ذروة مذابح الأرمن. فهربت أسرته إلى مصر سنة 1925، وعاشت أسرته في الزقازيق ثلاث سنوات قبل أن تنتقل إلى القاهرة عام 1930، حيث عمل الأب في شركة الترام والتحق ليفون بالمدارس الأرمنية، ثم التحق بالجامعة الأمريكية عام 1940ـ غير أنه لم يستكمل دراسته فيها لشغفه بالتصوير الفوتوغرافي.
 
ووثق فان ليو جزء عزيز من تاريخ مصر بعدسته، التي ألتقطت بورتريهات لعشرات النجوم، منهم الرئيسين محمد نجيب وجمال عبد الناصر، وعميد الأدب العربي  طه حسين،أنور وجديـ داليدا،رشدي أباظة، زبيدة ثروت، سامية جمال، شادي عبد السلام،  شريهان، والفنان محمد عبد المطلب وعمر الشريف وفاتن حمامة، وغيرهم.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة