أكرم القصاص - علا الشافعي

ماذا قال زملاء عبد الرزاق جرنة فى جامعة كنت بعد فوزه بجائزة نوبل؟

السبت، 09 أكتوبر 2021 03:00 م
ماذا قال زملاء عبد الرزاق جرنة فى جامعة كنت بعد فوزه بجائزة نوبل؟ عبدالرزاق جرنه
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعربت جامعة كنت بالمملكة المتحدة عن الفخر والاعتزاز بفوز الكاتب التنزانى عبدالرزاق جرنه بجائزة نوبل وقالت :"يسعدنا فوز خريجنا والبروفيسور الفخرى عبد الرزاق جرنة بجائزة نوبل للآداب لعام 2021"، وقالت الجامعة عبر موقعها الرسمى إن عبد الرزاق جرنة ولد عام 1948 فى تنزانيا، وأنه ألف عشر روايات نالت استحسانا كبيرا بما فى ذلك الهجر وطريق الحاج، والجنة، والتى تم ترشيحها لجائزة مان بوكر لعام 1994.
 
وحتى تقاعده مؤخرًا كان عبدالرزاق جرنة أستاذًا للغة الإنجليزية وآداب ما بعد الكولونيالية فى كلية كينت للغة الإنجليزية،  بعد أن حصل درجة الدكتوراه فى عام 1982.
 
وقالت كاترين تومسون مسؤولة المنح بالجامعة: "درست درجة البكالوريوس فى الأدب الإنجليزى والأمريكى فى جامعة كنت من 2008 إلى 2011. خلال عامى الأول،  ألهمنى الأستاذ عبد الرزاق جرنة بمحاضراته المثيرة للتفكير. إلى جانب هذه المحاضرات قرأت رواياته وأعماله الأدبية الأخرى،  وقد أشعل هذا شغفى بأدب ما بعد الاستعمار".
 
عبد الرزاق
 
وقالت جينى باتشلور أستاذة أدب القرن الثامن عشر بالجامعة :"لو مُنحت جوائز نوبل عن روح الزمالة والإرشاد والذكاء،  لكان قد فاز بها أيضًا."
 
وقال بشير أبو مانح رئيس كلية اللغة الإنجليزية بالجامعة "كتابات عبد الرزاق جرنة تلخص حالتنا المعاصرة المتأرجحة بين النزوح والعنف، لقد جسد جرنة النضال من أجل الصوت الفردى،  من أجل العدالة،  من أجل الشعور وكأنك فى بيتك فى عالم دائم التغير، لا أحد يكتب اليوم يعبر عن آلام المنفى ..كانتربرى وكنت هما منفاه ووطنه ".
 
وقال أندرو ماكجينيس، مؤلف ومحاضر سابق فى كينت: "عندما كنت محاضرًا حديثًا فى الكتابة الإبداعية فى كينت،  والموظف الأصغر فى قسم اللغة الإنجليزية،  كنت أشعر بالرهبة من عبد الرزاق جرنه الأقدم فى القسم لقد تم انتخابه زميلًا فى الجمعية الملكية للأدب، وعلى الرغم من ذلك كان ودودًا للغاية".
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة