اعرف جديد فعاليات "السينما بين إيديك" فى قصور الثقافة.. تخرج دفعة جديدة

الأحد، 31 أكتوبر 2021 04:38 م
اعرف جديد فعاليات "السينما بين إيديك" فى قصور الثقافة.. تخرج دفعة جديدة تخرج دفعة جديدة
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
من ضمن المشروعات التى أعلنتها مؤخرا وزارة الثقافة، وتشرف على تنفيذها الهيئة العامة لقصور الثقافة، مشروع إبداعى جديد فى كل محافظات مصر يحمل عنوان "السينما بين إيديك"، ويأتى ضمن مبادرة "ابدأ حلمك"، وتنفذه الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الفنان هشام عطوة، ويشرف عليه الفنان تامر عبد المنعم.
 
اختتمت الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة المخرج  هشام عطوة السبت، فعاليات "ابدأ حلمك.. السينما بين يديك" بقصر ثقافة دمنهور بالبحيرة، تحت إشراف الفنان تامر عبدالمنعم  مدير عام الثقافة السينمائية والمشرف العام على المشروع.
 
بدأت الفعاليات صباحا ببدء التدريب العملى لتصوير أفلام مشاريع التخرج للدارسين وما تم دراسته على مدار 15 يومًا وهى مدة المشروع التى تم تنفيذه بقصر ثقافة دمنهور فى الفترة من 30:16 أكتوبر الحالى لتدريب 100 دارس من محافظة البحيرة للتدريب على فنون السينما من دراما و كتابة سيناريو، الإخراج والمونتاج والتصوير على أيدى أستاذة فى كل المجالات منهم المخرج فخرالدين نجيده، المونتيرحسام المحفوظى، المخرج عادل عوض، المخرج أشرف فايق والدكتورة مروة عزب، و بعد الإنتهاء من تصوير الأفلام وإجراء المونتاج السينمائي باستخدام القواعد السمعية والبصرية.
 
فى المساء، بدأت فعاليات حفل الختام بكلمه لرئيس إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافى برئاسة أحمد درويش للترحيب بالدارسين وتوجيه الشكر والتقدير لفريق "أبدأ حلمك السينما بين يديك" وتوزيع شهادات تقدير عليهم.
 
وأعد مشروع ابدأ حلمك.. السينما بين إيديك للمحاضرة الثالثة عشرة بعنوان "المونتاج السينمائي" تناول فيها المونتير حسام المحفوظى مفهوم المونتاج باعتباره فن تركيب وتجميع المشاهد بشكل ملائم لتصبح عمل فنى متكامل، لكنه يتطلب توفير صورة واضحة وجيدة ليتمكن المونتير من إجراء التعديلات المناسبة عليها بشكل جيد، مؤكدا أن العين لا ترى الألوان ولكنها ترى انعكاساتها، موضحا أوضح أن أولى الخطوات هو إجراء تصحيح أولى ثم البدء فى عمل تلوين جزئي.
 
وقبلها كانت هناك محاضرة "التصوير السينمائي" وناقش  فيها مدير التصوير زايد نايف عما تمت دراسته فى ورشة أمس عن مبادئ والتصوير بشكل عام سواء كانت زوايا درامية أو الإضاءة وأنواع العدسات والفلاتر، ليبدأ حديثه مؤكدا أن التصوير هو روح الفن ذاته باعتباره يضفى روح الحياة للورق، لذا يجب على المصور أن يستخدم أدواته لاختيار الصورة بشكل مناسب، كما يجب أن يكون هناك هدف محدد مراد تحقيقه وراء تصوير صورة ما، بالإضافة لمراجعة الشرائح المحددة من الكادر.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة