آيس كريم الجنوب.. تعرف على مراحل صناعة "الجلاب" بقرى نجع حمادي فى قنا

الأربعاء، 27 أكتوبر 2021 07:00 ص
آيس كريم الجنوب.. تعرف على مراحل صناعة "الجلاب" بقرى نجع حمادي فى قنا الايس كريم الصعيدى
قنا - صابر سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعد الجلاب من أشهر الحلوى التي تصنع محليًا في محافظة قنا من عسل قصب السكر وتشتهر به قرى مركز نجع حمادي نظرًا لوجود تلك الصناعة بأدواتها البسيطة، والتى امتدت عبر سنوات طويلة لتصبح عصارات العسل وأماكن صناعة الجلاب من الأشياء الأساسية في المركز.
 
 
 وارتبطت صناعة الجلاب والعسل بمحصول قصب السكر، وموسم الكسر في كل عام بداية من شهر يناير في كل عام، ليحول إلى المصانع التي تستخرج منه السكر، وكذلك إلى عصارات القصب، التى تنتج منه العسل الأسود الذى يباع فى الأسواق وتتعاقد علي شرائه شركات .
 
وتقسم مراحل صناعة الجلاب من العسل إلي 3 مراحل وهي:
 
المرحلة الأولي من صناعة الجلاب تتمثل في تجميع عسل قصب السكر الخام داخل "جدول" وهو مكان يتم فيه تشوين وتخزين العسل، ثم تبدأ مرحلة التصنيع بوضعه فى "النحاسة" ويتم إشعال النار أسفلها حتى يغلى العسل فى درجة حرارة مرتفعة تصل إلى 200 درجة مئوية، ويصبح سائل.
 
 
 
المرحلة الثانية يأخذ العسل الموجود فى النحاسة ويضاف عليه بعض الكروبنات حتى يصبح متماسك أثناء تفريغه فى أقماع تشبه بسكوت الآيس كريم، وتأتى مرحلة التفريغ ومسئول عنها شخص آخر، يعمل بجواره الأطفال الصغار أو شاب يساعدوه فى وضع الأقماع فى استعداد لتفريغ العسل من النحاسة.
 
 
والمرحلة الثالثة يتم تفريغ الجلاب على حصير مصنوع من جريد نخل يتم نشر أقماع الجلاب المصنوعة في مكان موجودة بجوار المصنع حتى تتعرض للهواء ولحرارة الشمس وتصبح متماسكة، لتباع إلى التجار في المرحلة النهائية.
 
تصنع العسل
تصنع العسل

صناعة الجلاب بنجع حمادي
صناعة الجلاب بنجع حمادي

وضع العسل في الأقماع
وضع العسل في الأقماع
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة