من أكاليل الرأس لحلى الأصابع والخلاخيل.. اعرف أبرز الإكسسوارات فى عصر الفراعنة

الإثنين، 25 أكتوبر 2021 01:30 م
من أكاليل الرأس لحلى الأصابع والخلاخيل.. اعرف أبرز الإكسسوارات فى عصر الفراعنة حلى فرعونية.. صورة توضيحية
سما سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اهتمت النساء في مصر القديمة بجمالهن وزينتهن وكان لهن الريادة في الكثير من أساليب العناية بالجمال والبشرة والشعر، حيث عثر على أدوات زينتهن فى بقايا المساكن والمقابر، واستعن بالكحل والخضاب والأصباغ والحلى والطيوب،  بالإضافة إلى العقود، والقلائد، والأساور، والأقراط، والخواتم، ودبابيس الشعر، وأكاليل الرأس، وكان يرتديها الرجال والنساء على حد سواء لتدل على ثراء صاحبها وتجميل وتزيين صورته.

ولا تزال الحضارة الفرعونية والفن الفرعوني تلهم الكثير من صناع الموضة في العصر الحالى، حيث يستلهموا من أشكالها تصميمات أزياء وإكسسوارات متنوعة، فكيف كان شكل الإكسسوارات والحلي في ذلك العصر؟ الباحث الأثري أحمد عامر يستعرض لـ"اليوم السابع" أبرز ملامح الإكسسورات والحلي فى مصر القديمة.

 

الأكسسوارات الفرعونية
الأكسسوارات الفرعونية


وقال الباحث الأثري إن الحلى تنوعت بين القلائد العريضة، الصدريات، الأساور والخلاخيل، وكان من أهم الحلى الشائعة العقود الرفيعة والعريضة الزاهية الألوان.

الفضة أندر من الذهب

وتابع أن المصريين القدماء عرفوا الحَلي منذ عصر ما قبل التاريخ، ونجد أن أقدم صناعة للحلي فمن المحتمل أنها تعود لحضارة البداري، وقد صنع الحلي من مختلف المواد علي رأسها الذهب والفضة، وكانت الفضة أندر من الذهب، وقد أطلق المصري القديم علي الذهب اسم "نبو"، واسم "حج" علي الفضة، وأطلق علي الذهب الأبيض اسم "جمعو"، كما أطلق اسم "حمت" علي النحاس.

وقد استخدمت الأحجار الكريمة والنصف كريمة في صناعة وتطعيم الحلي وكان أهمها العقيق "حماجت" ومنه اليماني، والأبيض، والأحمر، وحجر الجميشت، والزمرد، والمرمر المصري، والمرجان، والفلسبار، وحجر الدم، واللازورد، والزبرجد، واللؤلؤ، والبلور الصخري، والفيروز، والكهرمان، وقد توافر الذهب في أماكن عديدة بالصحراء الشرقية وبلاد النوبة.

التزين عند الفراعنة
التزين عند الفراعنة

الحلي لدعم أماكن الجسم الضعيفة

وأشار الباحث الأثري إلي أن المصري القديم صاغ الحلي لارتدائها في أماكن الجسم الضعيفة، مثل الرقبة والأصابع وغيرها، وتمثلت هذه النماذج في القلائد والعقود، وقد أطق عليها فرعونياً اسم "نبيت" وتعني " قلادة ذهبية، وقد ظهرت أنواع من القلائد منها "قلادة أوسخ" التي تعني "عريض" أو " متسع"، وظهرت لأول مرة في عصر الأسرة الرابعة، واستمرت حتي العصر الروماني مع تغييرات بسيطة.

ويوجد نوع آخر مثل "أوسخ واجت"، كما نري "قلادة بات" وظهرت منذ عصر الدولة القديمة، و"بات" هي ربة الإقليم السابع من الصعيد، كما يوجد "قلادة منيت" وتطلق كلمة "منيت"، ونجد أن متاحف مصر والعالم تحتوي علي العديد من قطع الحلي المصرية مثل الخواتم والحجالات والأقراط والأكاليل وغيرها، ومنها علي سبيل المثال قرطان من أقراط الملك "توت عنخ آمون".

 

الملكة كليوباترا
الملكة كليوباترا


وهناك أيضاً أكاليل الرأس التي ظهرت ضمن نقوش عصر الدولة القديمة وقد أطلق عليها اسم "إيمي_حاتف" بمعني "الذي فوق رأسه"، وأيضاً "حرتب" بنفس المعني، ومن أهم الأكاليل إكليل "أينتف" من عصر الدولة الوسطي، وإكليل "خنومت" ابنة "أمنمحات الثاني" من دهشور .

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة