حفل تخرج دفعة جديدة من طلبة الكليات العسكرية.. مديرو الكليات لـ"اليوم السابع": تشكيل الوعى مهمة رئيسية فى العمل لإعداد فرد مقاتل مجهز بأحدث الوسائل العالمية.. ويؤكدون: نعزز شخصية الطالب لتحمل المهام الثقيلة

الإثنين، 25 أكتوبر 2021 11:53 ص
حفل تخرج دفعة جديدة من طلبة الكليات العسكرية.. مديرو الكليات لـ"اليوم السابع": تشكيل الوعى مهمة رئيسية فى العمل لإعداد فرد مقاتل مجهز بأحدث الوسائل العالمية.. ويؤكدون: نعزز شخصية الطالب لتحمل المهام الثقيلة مديرو الكليات العسكرية- الطلبة الخرجين
كتب زكى القاضي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- التدريبات تتم على المعدات الحقيقية لمواكبة قفزات التسليح المتطورة بالجيش المصرى

 
 
سنويا يتقدم للكليات العسكرية والمعهد العسكرى للقوات المسلحة، آلاف المصريين الذين يطمحون في الالتحاق بفلك العسكرية المصرية، وحسب اختبارات متتالية ومتطورة سنويا، يلتحق بصفوف الكليات العسكرية أعداد مدروسة بعناية وفق خطة يشرف عليها كثير من جهات الاختصاص بالقوات المسلحة، حتى نصل لفرد مقاتل قادر على تحقيق مهمته الرئيسية في حماية الوطن، والدفاع عن حدود مصر المنتشرة، وفى مختلف الاتجاهات الاستراتيجية.
 
وفى طور الإعداد والتأهيل للفرد المقاتل، هناك جهود ضخمة مبذولة ومتابعة بعناية من القيادة العامة للقوات المسلحة، وذلك لأن الفرد المقاتل في الجيش المصرى، يمثل صورة مميزة لزملائه ورؤساءه، ويمثل قدوة كما قال الرئيس عبد الفتاح السيسى، في مناسبات عدة، بأنه قدوة للجنود الذين يعملون معه، بالإضافة إلى أنه مؤتمن على وحدة أو معدة تقدر بأرقام كبيرة، ومن مسئولياته أن يتابعها بعناية، و يحافظ عليها، ولذلك فإن العبارة الشهيرة " سلاحى لا أتركه قط حتى  أذوق الموت"، يمكننا تطويرها بأن سلاحه ووحدته ومعدته لا يتركهم قط، حتى يطورهم وينميهم، ويعمل على الحفاظ عليهم، بل ونقل ذلك الدافع لكل من حوله، حتى يمكننا أن نصل لوحدة متكاملة في إطار عام يمثل صورة جمهورية مصر العربية.
 
وفى الاحتفال السنوي لتخريج الدفعات الجديدة، هناك دائما انطباعا عاما يمكننا تحسسه في كافة الأحاديث الواردة من الطلاب الأوائل، وهو الانضباط في الكلمة، والدقة في الطرح، والعزم والإرادة على التميز، و قد يقول القائل بأن هذا هو حال الأوائل، لكن في جولة سريعة داخل أروقة الكلية الحربية، مقر الاحتفال، يمكننا أن نشعر بمعايير الانضباط في كافة الوسائل، بداية من البوابة الرئيسية وحتى مخرجات الحفل والطلاب، فهناك دورة عمل تعمل بدقة بالغة، قد لا تكرر في نطاقات أخرى بالحياة المدنية، وهذا ليس حال دفعة بعينها، بل هو شغل شاغل للكليات العسكرية والمعهد الفني للقوات المسلحة،  وهو ما يظهر في أحاديث الأوائل جميعهم، بأن الهدف واحد والوسيلة واحدة، وهو كيف نحمى وطنا يقابل تحديات، بعلم وعمل متواصل في كليات مصر العسكرية، مصانع الرجال ومنبع وأصل كل إرادة مميزة وعزيمة خالصة لأجل الوطن والمواطنين.
 
ومع حرصنا وفق تقاليد الاحتفالات السنوية، كان لنا لقاءات مع مديرى الكليات والمعهد العسكرى، الذى قد يتفق يومهم في ترتيبه في التعامل مع الطلاب، وفق محاور محددة ومرتبة، لكن هناك دائما ما يميز كل كلية عن أخرى، ورغم أن " الأفرول مختلف" والتدريب مختلف، إلا أن الخريج في أي كلية على مستوى التأهيل والتدريب مع الخريج في كلية عسكرية أخرى، وذلك يرجع لمنهجية تعليمية ناجحة، أتت بثمارها كثيرا، و استطاعت تحقيق النتيجة الأعظم، وهى الوصول لمنتج بشرى متكامل علما وعملا وإخلاصا للوطن.
 
 

مدير الكلية الحربية: نحرص على تشكيل الوعى الصحيح ضد كل ما يستهدف عقول الطلاب

 
اللواء أشرف سالم زاهر مدير الكلية الحربية
اللواء أشرف سالم زاهر مدير الكلية الحربية
 
فى البداية، قدم اللواء أشرف سالم زاهر مدير الكلية الحربية، التهنئة لكل الشعب المصري وللضباط الجدد والأهالي ولجميع الطلبة على الأداء المتميز في حفل اليوم، حيث أن احتفالية تخرج الطلاب في الكلية الحربية يعد فخرًا لكل أبناء الشعب المصري بإضافة مقاتلين جدد لنيل شرف الانضمام للقوات المسلحة المصرية، للذود عن مقدرات الوطن المفدى.. وقال مدير الكلية الحربية: "أتمنى لهم التوفيق في حياتهم العملية، وأنصحهم بالعمل الجاد والانضباط والمحافظة على تعلم كل ما يستجد في مجال عملهم والإخلص لله تعالى، فأنتم ضباط اليوم وقادة المستقبل". 
 
وأضاف اللواء زاهر أن الطالب يتم تأهيله علميًا وعمليًا خلال الدراسة بالكلية الحربية، ويتم التجهيز والتخطيط الجيد لهذا الأمر جيدًا، حيث يقوم الطلبة بتنفيذ مدة تعايش عملي في الوحدات والتشكيلات، كما يتقوموا بيتنفيذ مهام فعلية، وذلك لتحقيق الاحتكاك بطبيعة العمل الفعلي المقبلين عليه في وحداتهم بعد التخرج. 
 
وأشار مدير الكلية الحربية، إلى أن الرئيس السيسي والقائد العام للقوات المسلحة يؤكدان على أن طلبة الكليات العسكرية أمانة، ونحن نقدر تلك الأمانة جيدًا، ومن لحظة قبولهم بالكلية، نعمل على بناء شخصيتهم على التقاليد العسكرية، ونقوم بتنمية عقيدة الولاء والانتماء للوطن، بتشكيل الوعى الصحيح ضد كل ما يستهدف عقولهم أو يستهدف الوطن. 
 
وأوضح اللواء أشرف سالم زاهر أن هناك تعاون وثيق بين الكلية الحربية وبين مثيلاتها في بعض الدول الصديقة والشقيقة، ونقوم بإيفاد عدد من الطلبة المتفوقين علميًا وانضباطيًا، إلى العديد من الأكاديميات المثيلة على مستوى العالم، كما نستقبل طلبة وافدين من الدول الشقيقة مثل المملكة العربية السعودية والكويت واليمن والعديد من الدول.
 

مدير الكلية الجوية: نشعر بالعزة والفخر والسعادة بالضباط الجدد الذين ينضمون للقوات المسلحة

 
لواء طيار أركان حرب علي حسن علي مدير الكلية الجوية
لواء طيار أركان حرب علي حسن علي مدير الكلية الجوية
 
قال اللواء طيار أركان حرب علي حسن علي، مدير الكلية الجوية، خلال حفل تخرج دفعة جديدة من الكليات والمعاهد العسكرية، إننا نشعر جميعا بالعزة والفخر والسعادة، بالضباط الجدد الذين ينضمون للقوات المسلحة وهم ذخيرة المستقبل وأملنا جميعا فى الجيش المصرى.
 
وأضاف مدير الكلية، أن القوات المسلحة صار لديها  طفرة في التسليح والتدريب مما يستوجب معها تأهيل وتطوير مناهج ووسائل التدريب داخل الكلية الجوية، لذلك هناك حرص دائم على إعداد خريج مؤهل، وتعليمه وتدريبه وفقا لأحدث النظم العالمية، وبأحدث الأساليب الخريج جاهزًا ومعدًا إعدادًا جيدًا حتى يتمكن من تنفيذ كل المهام التي توكل إليه.
 
وتابع اللواء طيار أركان حرب علي حسن، أن التدريب عنصر في غاية الأهمية في القوات المسلحة ولكل من ينتمي لها، ونحن نقدر هذا في الكلية الجوية ولدينا أكثر من محور لإعداد الخريج، منها الإعداد العسكري الذي يبدأ من اليوم الأول للالتحاق الخريج، ويتم في الكلية الحربية خلال فترة المستجدين، ثم يأتي الإعداد الوجداني، ويعتمد على تشكيل شخصية الطالب لتحمل المهام والقيام بها بكفاء عالية جدًا ومواكبة كل ما هو جديد، ثم الإعداد المعرفي وهو منظومة متكاملة لتعليم وتدريب الطالب وفقًا لأعلى المستويات ووفقا لأحدث النظم العالمية في التعليم والتدريب، حيث يتدرب الطالب في محاكيات كأنه في طائرة بالفعل للتدريب تدريبا لا ينقصه شيئًا.
 
واستطرد مدير الكلية الجوية:" بعد ذلك يأتي الإعداد المهارى أو الجزء العملى وهو مكمل للإعداد المعرفي، وفيه يتعلم الطالب كيف تتم إدارة الطائرة وأنظمة الاتصالات فيها وكل التفاصيل المتعلقة بهذا، ولدينا من النظم التعليمية ما يؤهل خرجينا لمنافسة أى خريج في العالم وليصبح خريج الكلية الجوية المصرية من أكفأ وأفضل الخريجين على مستوى العالم ".
 
وتابع مدير الكلية الجوية:" وفقا لتوجيهات القيادة السياسية والقيادة العامة للقوات المسلحة، يتم دعم الكلية الجوية بكل ما يدعم العملية التعليمية وخاصة الإعداد المهارى والإعداد المعرفي، وكل يوم لدينا الجديد والجديد ونحدث شبكة الحاسبات، والحمد لله حصلنا على المركز الأول في جودة العملية التعليمية على مستوى القوات المسلحة".
 
وأكد اللواء طيار أركان حرب، على حسن، أن اختيار الطلاب للالتحاق بالكلية الجوية يتم وفقا لمعايير خاصة جدا، وهذا العام تم تخفيض مجموع القبول بالكلية الجوية حتى يتم الاختيار من أكبر عدد ممكن، وحتى ننتقى منهم أفضل العناصر بعد المرور باختبارات القبول.
 
ووجه قائد الكلية الجوية رسالة لشباب مصر قال فيها:"الوعي يا أبنائى قضية فى غاية الأهمية، فاعرفوا جيدا كل ما يدور حولكم وافهموه جيدا، وتعلموا كل ما هو جديد، وتوجهوا إلى الرقمنة فهي أسلوب حياة وستكون معيار عالمي يقاس به كل شيء قريبا".
 
 

مدير كلية الدفاع الجوى: التدريب العملى على المعدات الحقيقية

 
اللواء اركان حرب عبد العزيز عمر مدير كلية الدفاع الجوى
اللواء اركان حرب عبد العزيز عمر مدير كلية الدفاع الجوى
 
من جهته قال اللواء أركان حرب عبد العزيز عمر مدير كلية الدفاع الجوى، إن حفل التخرج يعتبر شعور ربما تعجز الكلمات عن وصفه فهو مزيج من السعادة الغامرة خاصة ان هذا الاحتفال يتزامن مع احتفالات المصريين بانتصارات اكتوبر والتى كان من نتائجها إنشاء كلية متخصصة فى علوم الدفاع الجوى هى الأولى من نوعها في الشرق الأوسط.
 
وعن وسائل التأهيل والتدريب داخل الكلية، يؤكد اللواء عبد العزيز، بأنه يتم تأهيل طلبة الكلية بما يتناسب مع طبيعة مهام رجال الدفاع الجوى والمتمثلة فى حماية سماء مصرنا الغالية وذلك من خلال عدة محاور منها التأهيل العسكري والذي يؤدي الي الانضباط الذاتي وسرعة ردالفعل واتخاذ القرار الصائب تحت مختلف الظروف، والتأهيل الهندسي بالحصول علي بكالوريوس الهندسة من جامعة الاسكندرية طبقا لبرامج هندسية تتواكب مع الطفرة الهائلة في أنظمة التسليح، في ظل حرص القيادة العامة للقوات المسلحة وقيادة قوات الدفاع الجوي في تطوير منظومة التعليم بالكلية وتزويدها بأرقي المعامل الهندسية.
 
ووجه كلمة للطلاب وأسر الخريجين قائلا:" أهنئ أسر الخريجين بتخرج أبناءهم واوجه لهم تحية شكر وتقدير لما بذلوه من جهد في تنشئة هذا الجيل الذي نفخر به جميعا، اما الخريجين فأود ان اوضح لهم ان هذا اليوم يعتبر بداية لتحمل المسؤولية والتي تم اعدادهم علي مدار أربعة سنوات من العمل الجاد المستمر فيجب أن يستمرو في تنمية قدراتهم حتي يكونوا دائما اهلا لهذه المهمة المقدسة وهي حماية سماء مصرنا الحبيبة حتي تظل راية مصر عالية خفاقة".
 

مدير الكلية البحرية: تطوير دائم فى مناهج العمل والتدريب لاستيعاب المعدات الجديدة

 
لواء بحري أركان حرب محمود عادل فوزي مدير الكلية البحرية
لواء بحري أركان حرب محمود عادل فوزي مدير الكلية البحرية
 
في سياق متصل، قال اللواء بحرى محمود فوزى، مدير الكلية البحرية، إن طلاب الكلية البحرية لديهم دائما تطورات في مناهج العمل والتدريب، وذلك مواكبة لحجم التطور الهائل على الأسلحة داخل القوات البحرية، والتي شهدها المصريون جميعا، مؤكدا أن الطالب لابد أن يمر على كافة الأسلحة البحرية والمعدات، وذلك حتى يتعرف على مسرح العمليات الذى سيعمل عليه بعد ذلك.
 
وأضاف مدير الكلية البحرية، أن الطلاب يتم تدريبهمفى معسكرات داخلية و خارجية، كما يشاركون فى التدريبات المشتركة، بالإضافة للتدريبات العملية مع الكليات والمعاهد المناظرة داخل وخارج مصر، مشيرا إلى أن المناهج البحرية اصبح تشمل كافة المعدات المنضمة حديثا للقوات البحرية، موضحا أن الكلية شهدت دفعة قوية للتطوير والتحديث، وتم تطبيق أحدث النظم التعليمية وتوفير المحاكيات والنماذج العلمية والمعامل المتخصصة المتقدمة ومساعدات التعليم والقاعات النموذجية للدراسة ، ومعامل الحاسب الاَلى مع تزويد مكتبة الكلية بالمراجع العلمية البحرية الحديثة واستخدام مشاريع تخرج الطلبة وقيام الطلبة بعمل نماذج السفن والغواصات والمعدات والأسلحة المستخدمة بالقوات البحرية تطبيقاً لما درسوه بالمناهج النظرية.
 
وكشف مدير الكلية البحرية، أن الكلية تتخذ جميع الإجراءات الوقائية وذلك طبقا لتوجيهات القيادة العامة للقوات المسلحة، وقيادة القوات البحرية، للوقاية من فيروس كورونا، وذلك للتعامل مع أي حالات قد تظهر، قائلا:" بفضل الله لم نسجل حالة واحدة"، مشيرا إلى أن الكلية البحرية تستهدف تخريج ضباط بحريين مميزين من خلال انتقاء أفضل العناصر من الطلبة المنطبق عليهم شروط القبول للالتحاق بالكلية، وجلب أفضل العناصر من الضباط للعمل بهيئة تدريس الكلية وتدريبهم على طرق التعليم الحديثة، وتوفيرأحدث الأجهزة والمعدات والمحاكيات لمعايشة الأساليب الحديثة للمعركة البحرية، وإعداد الطالب بدنياً وذهنياً ونفسياً لمواجهة الأخطار والظروف القاسية أثناء العمل بالبحر، والتدريب العملى المستمر على القطع البحرية في المياة الإقليمية والدولية.
 

مدير الكلية الفنية العسكرية: تأهيل الطلبة يبدأ من أول يوم التحاقهم للكلية

 
لواء استاذ دكتور اسماعيل محمد كمال مدير الكلية الفنية العسكرية
لواء استاذ دكتور اسماعيل محمد كمال مدير الكلية الفنية العسكرية
 
أكد اللواء أ.د إسماعيل محمد كمال مدير الكلية الفنية العسكرية، أن تأهيل الطلبة يبدأ من أول يوم التحاقهم للكلية، ويتم تأهيلهم خلال سنوات الدراسة الخمس علميًا وبدنيًا وعسكريًا، وأوضح أن يوم تخرج الطلاب الجديد بالإعلان عن انضمامهم لصفوف القوات المسلحة، هو يوم عيد بالنسبة له ولكل فرد بالكلية، فهو تتويج لعمل شاق يتم على مدار الساعة، ولا توجد فرحة تضاهي ما نحن فيه اليوم .. وأشار أن الطالب يتم تأهيله علميًا، وفقًا لأحدث المناهج العلمية العالمية، كما يتم تأهيله نفسيًا وثقافيًا ورفع الوعي عند الطالب لمجابهة حروب الجيل الرابع. 
 
وأشار اللواء إسماعيل أن الكلية تحرص على تطوير العملية التعليمية وفقًا لأحدث منظومات التعليم في العالم، وتبدأ من انتقاء أعضاء هيئة التدريس، ومن ثم تأهيلهم، بالحصول على درجة الدكتوراة في الهندسة من مختلف المدارس الدولية، مثل الولايات المتحدة وكندا والصين وإنجلترا وإيطاليا.
 
كما يتم تجهيز البيئة التعليمية الجيدة للطلبة من خلال الوسائل التعليمية الحديثة، وتطوير بنك الأسئلة بما يتماشى مع نظام الثانوية العامة الجديد، ولقد تم تزويد كل طالب بجهاز "تابلت" خاص به، ليتمكن من خلاله من الدخول على بنك الأسئلة والامتحانات تكون "أونلاين"، والداتا سنتر داخل الكلية، فبعد تطبيق نظام الثانوية العامة الجديد الذي أصبح يعتمد على الفهم، أجبرنا على تغيير البيئة التعليمية بالكلية الفنية العسكرية. 
 
وأضاف مدير الكلية الفنية أن الطلاب خلال دراستهم بالكلية يشاركون في مسابقات دولية، وقد حصل عدد من الفرق على مراكز متقدمة وميداليات، موضحًا أن الكلية تنظم مسابقات يشارك فيها فرق من دول كثيرة في مجالات متعددة، كما أن هناك مسابقة الفريق محمد سليم مؤسس الكلية التي  تقام سنويًا بالكلية. 
 
وأضاف اللواء إسماعيل أن الكلية الفنية العسكرية تشارك في مشروعات الدولة التنموية، حيث أنها تعمل كاستشاري للدولة بالكامل في تلك المشروعات، وتقدم كل خبراتها في المشروعات المدنية، وهذا ما يضفى على الطلاب خبرة كبيرة في المجال العملي المدني قبل تخرجهم.
 
 

مدير كلية الطب العسكرى: تعليم الطلاب يتم بواسطة نخبة من أفضل أساتذة الجامعات المصرية 

لواء طبيب خالد عبد العظيم شكري مدير كلية الطب للقوات المسلحة
لواء طبيب خالد عبد العظيم شكري مدير كلية الطب للقوات المسلحة
 
فى نفس السياق يقول اللواء طبيب خالد عبد العظيم، مدير كلية الطب للقوات المسلحة، أن هذه هى دفعة الخريجين رقم (3) لكلية الطب بالقوات المسلحة، وقد تم تأهيلهم علمياً طبقاً لبرنامج التدريب 6 + 1 ، والذى يتم فيه دراسة المواد الأساسية فى السنوات الثلاثة الأولى من خلال المحاضرات النظرية داخل قاعات الكلية والتدريب العملى داخل معامل الكلية، ثم دراسة المواد الإكلينيكية خلال السنوات الثلاثة الأخيرة من خلال مجموعات الدراسة النظرية الصغيرة والمجمعة والتى تتم داخل قاعات الكلية والتدريب الإكلينيكى الذى يتم داخل معامل المحاكيات ثم داخل أقسام المستشفيات التعليمية للقوات المسلحة ،ويتم كل ذلك بواسطة نخبة من أفضل أساتذة الجامعات المصرية العريقة منتقاه بعناية شديدة لتنفيذ البرنامج الموضوع لكل سنة دراسية.
 

مدير المعهد الفنى للقوات المسلحة: معامل متطورة وفق أحدث العلوم على مستوى العالم

 
اللواء  اركان حرب مهندس حسام الدين مصطفي عبد السلام مدير المعهد الفني للقوات المسلحة
اللواء اركان حرب مهندس حسام الدين مصطفي مدير المعهد الفني للقوات المسلحة
 
من جهته أكد اللواء أركان حرب حسام الدين مصطفى، مدير المعهد الفني للقوات المسلحة، أن تأهيل الفرد داخل المعهد الفني تطور كثيرا خلال السنوات الماضية وبشكل غير مسبوق، لمواكبة التطورات على المعدة التي شهدتها القوات المسلحة المصرية في كافة الأسلحة.
 
وأضاف مدير المعهد الفني للقوات المسلحة خلال حديث مع المحررين العسكريين على هامش حفل تخرج الكليات والمعهد الفني، بأن صلاحية المعدة جزء هام ورئيسي في تشكيل القوات المسلحة، ولذلك يجب أن يكون الفرد مؤهل للعمل عليها، ومواجهة كافة التطورات التي تحدث فيها، منوها إلى أن هناك وسائل تعليم متقدمة يضمها المعهد الفني ومحاكيات تقليد، بالإضافة لمعامل متطورة وفق أحدث العلوم على مستوى العالم، بالإضافة إلى أن هناك متابعة مستمرة لما يدور حولنا حتى تتم عملية التطوير باستمرار.
 
وأشار مدير المعهد الفني للقوات المسلحة إلى أن التطوير والتحديث التي طرأت على المناهج، واكبها تطوير على مستوى أعضاء هيئة التدريس، الذى يتم ايفادهم في بعثات تعليمية مستمرة، بالإضافة لدعم وسائل البحث والدراسة المستمرة، للوصول لمنتج تعليمي يناسب التطورات، ويناسب التحديات الجديدة، كاشفا الاعتماد على التعليم عن بعد في كثير من المواد، وذلك اتساقا مع الوضع الطارئ الناتج عن فيروس كورونا، ومؤكدا في الوقت نفسه تطوير المناهج بحيث تتماشى مع فكرة العرض الرقمي والتعليم عن بعد، بحيث يكون هناك استيعاب وتفاعل من الطلاب مع المناهج الموضوعة.
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة