أيام الحرب.. أشهر معارك مرتبطة بعدد أيامها أبرزها حرب الأيام الستة

الأحد، 24 أكتوبر 2021 10:00 م
أيام الحرب.. أشهر معارك مرتبطة بعدد أيامها أبرزها حرب الأيام الستة حرب الأيام الستة
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
في التاريخ العالمى العديد من الحروب والمعارك التي دارت بين جيوش مختلفة، واستمدت اسمها من عدد أيامها ليكون اسم الحرب مقترن بعدد أيامها، وفى التاريخ العربى والعالمى العديد من الحروب التي بقيت اسمائها مستمدة من عدد الأيام.
 
وتمر اليوم الذكرى الـ30 على انسحاب آخر جندي صربي من سلوفينيا وإعلان استقلالها بعد حرب الأيام العشرة بين صربيا وسلوفينيا، وذلك في أكتوبر عام 1991، وهى واحد من الحروب التي استمدت اسمها من عدد أيامها، ومن أبرز تلك الحروب:
 

حرب الأيام السبعة

 
 
هى حرب درت أثناء الحرب الأهلية الأمريكية فى عهد أبراهام لينكون، فى 26 يونيو 1862، و هى عبارة عن سلسلة من سبع معارك على مدار سبعة أيام من 25 يونيو إلى 1 يوليو 1862، بالقرب من ريتشموند، فرجينيا، أثناء الحرب الأهلية الأمريكية، قاد اللواء الكونفدرالى روبرت إى لى جيش اتحاد بوتوماك الغازى، بقيادة اللواء جورج ب. ماكليلان، بعيدا عن ريتشموند وإلى ملاذ أسفل شبه جزيرة فرجينيا، تُعرف سلسلة المعارك فى بعض الأحيان بأنها حملة الأيام السبعة، لكنها كانت فى الواقع تتويجا لحملة بينينسولا، وليست حملة منفصلة بحد ذاتها.
 

حرب الأيام الستة

 
 
حرب 5 يونيو عام 1967، تسمى في إسرائيل حرب الأيام الستة، هي الحرب التي نشبت بين إسرائيل وكل من العراق ومصر وسوريا والأردن بين 5 يونيو 1967 والعاشر من الشهر نفسه، وتعتبر ثالث حرب ضمن الصراع العربي الإسرائيلي.
 

حرب العشرة أيام

 
حرب العشرة أيام
 
هى حرب قصيرة بين سلوفينيا ويوغوسلافيا ما بين 27 يونيو 1991 و6 يوليو 1991 بعد إعلان سلوفينيا استقلالها، انتهت الحرب بعد أن قامت دبابات وجنود الجيش الفدرالي بالانسحاب. وقد تحركت القوات المنسحبة إلى كرواتيا، ذات الأقلية الصربية، والتي أيضا كانت متمردة ضد يوغوسلافيا. وفي 7 يوليو 1991 تم التوقيع على إتفاقية بريوني والتي من خلالها حصلت سلوفينيا على استقلالها.
 

حرب الأيام الخمسة

 
حرب الأيام الخمسة
 
تعرف أيضا بحرب أوسيتيا الجنوبية، بدأت رسميا يوم 8 أغسطس 2008 بهجوم عسكري من جورجيا على مقاطعتي جنوب أوسيتيا وأبخازيا، وبعدها قامت القوات الروسية بهجوم مضاد سريع على جورجيا، وشنت القوات الجورجية وبأمر من الرئيس السابق ميخائيل ساكشفيلي شنت عدوانا على أوسيتيا الجنوبية في أحداث عرفت بحرب الأيام الخمسة، الأمر الذي استدعى تدخلا روسيا.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة