أبرز رسائل الرئيس السيسى خلال كلمته بأسبوع القاهرة للمياه.. فيديو

الأحد، 24 أكتوبر 2021 03:00 م
أبرز رسائل الرئيس السيسى خلال كلمته بأسبوع القاهرة للمياه.. فيديو تغطية تلفزيون اليوم السابع
كتبت ـ هدى أبو بكر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قدم تليفزيون اليوم السابع تغطية خاصة حول أبرز رسائل الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال كلمته بافتتاح الدورة الرابعة لأسبوع القاهرة للمياه لعام 2021.

أشارت التغطية إلى أن الرئيس السيسي خلال كلمته تحدث عن عدة أمور، أهمها ملف سد النهضة، وأزمة المياه بشكل عام، وكيف أنها تعد من أبرز التحديات الدولية الملحة بسبب الزيادة المطردة في عدد سكان العالم، كما تحدث عن التنمية.

وأكد  الرئيس السيسى، أن الشعب المصري يتابع عن كثب، تطورات ملف سد النهضة الإثيوبي، وأكد التطلع للتوصل في أقرب وقت - وبلا مزيد من الإبطاء - لاتفاقية متوازنة وملزمة قانونًا في هذا الشأن اتساقًا مع البيان الرئاسي الذي أصدره مجلس الأمن في سبتمبر 2021 بما من شأنه تحقيق أهداف إثيوبيا التنموية ، وقال إن مصر تتفهم أهدافها وتدعمها، وبما يحد في الوقت ذاته من الأضرار المائية والبيئية والاجتماعية والاقتصادية، لهذا السد على مصر والسودان وذلك على أساس احترام قواعد القانون الدولي وعلى النحو الذي يكرس التعاون.

 تحدث الرئيس السيسي عن نهر النيل وقال: "نهر النيل واهب الحياة لملايين المصريين وباعث الخير والنماء منذ فجر التاريخ لحضارات شعوب وادى النيل والتى أسهمت ولا تزال بدور رئيسى في صياغة التراث الإنسانى وصناعة الفكر البشرى على مر العصور".

وتابعت التغطية، حول كلمة الرئيس السيسي، ما قاله من أن اختيار موضوع أسبوع القاهرة للمياه في دورته الرابعة، وهو "المياه والسكان والتغيرات العالمية الفرص والتحديات" في وقت يشهد فيه العالم تغيرات سريعة تؤثر على الموارد المائية وتجعل الموارد المثلى لها غاية في التعقيد، وغنى عن البيان أن أزمة المياه من أبرز التحديات الدولية الملحة بسبب الزيادة المضطردة في عدد سكان العالم مع ثبات مصادر المياه العذبة فضلا عن التدهور البيئي وتغير المناخ والسلوك البشرى غير الرشيد من خلال إنشاء مشروعات مائية غير مدروسة بدون مراعاة لأهمية الحفاظ على سلامة واستدامة الموارد المائية الدولية.

وتابع الرئيس السيسي: أن تلك العوامل إنما تسهم في تفاقم الأزمة وتؤثر على قدرة الدول في الوفاء باحتياجات شعوبها من المياه بما يحول مسألة إدارة الموارد المائية إلى تحد يمس أمن وسلامة الدول والشعوب وقد يكون من شأنه التأثير على استقرار أقاليم بأسرها. 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة