أكرم القصاص - علا الشافعي

اكتشاف أقدم رسم لشبح على لوح بابلى قديم بالمتحف البريطانى

السبت، 23 أكتوبر 2021 02:00 م
اكتشاف أقدم رسم لشبح على لوح بابلى قديم بالمتحف البريطانى اللوح البابلى
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اكتشف أمين متحف أقدم شبح معروف رسم على لوح بابلي قديم عمره 3500 عام يتضمن أيضًا تعليمات حول كيفية طرد الأرواح غير المرغوب فيها.

ويصور الرسم الموجود على لوح من الطين شبحًا غاضبًا على ما يبدو قوده امرأة إلى العالم السفلي على حبل بينما تشرح إحدى الطقوس المنقوشة جنبًا إلى جنب مع الرسم التخطيطي أن الحل لإزالة أشباح المزعجة هو منحها حبيبًا.

وأثناء فحص الأجهزة اللوحية ذات الصلة بالأشباح في خزائن المتحف البريطاني في لندن اكتشف إيرفينج فينكل كبير أمناء قسم الشرق الأوسط بالمتحف الرسم وترجم الطقوس المصاحبة له حسبما ذكرت صحيفة الجارديان.

fqs5pb7Qg6gjhojjpJhXAJ-970-80
اللوح البابلى

وقد حصل المتحف البريطاني على اللوح في القرن التاسع عشر ، إلى جانب آلاف الألواح الأخرى من بابل وتوفر الألواح نظرة ثاقبة على شكل الحياة في بابل والمنطقة الأوسع ، المسماة بلاد ما بين النهرين.

واللوح الأثرى صغير بما يكفي ليناسب يد واحدة ، ونصفه على الأقل مفقود، وقد عرف فينكل أن النص المسماري على اللوح - نظام كتابة قديم من الشرق الأوسط - يصف طقوس الأشباح ، لكنه لم يفحص اللوح بشكل صحيح حتى بدأ في إجراء بحث لكتابه الجديد: "الأشباح الأولى" (Hodder & Stoughton ..

وعند الفحص الدقيق ، وجد فينكل الرسم الدقيق ، الذي بالكاد مرئي بالعين المجردة ، وحدد الشبح والمرأة، وقال فينكل: "هذه الشخصيات خرجت فجأة من الأسطورة.. كان الأمر مثيرا للغاية.. تعمل الصورة كمساعد بصري للطقوس، والتي كان من الممكن أن يؤديها طارد الأرواح الشريرة".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة