الوجه الآخر للحرب.. حكاية 306 جنود بريطانيين أعدموا بتهمة الجبن

الإثنين، 18 أكتوبر 2021 08:00 م
الوجه الآخر للحرب.. حكاية 306 جنود بريطانيين أعدموا بتهمة الجبن الحرب العالمية الأولى
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى فجر يوم 18 أكتوبر 1916، تم إعدام الجندى هارى فار من قوة المشاة البريطانية بتهمة الجبن بعد أن رفض المضى قدمًا فى خنادق الخطوط الأمامية على الجبهة الغربية خلال الحرب العالمية الأولى.
 
بعد انضمامه إلى قوة المشاة البريطانية فى عام 1914، تم إرسال هارى فار إلى الجبهة فى فرنسا، وفى مايو التالى، انهار، وارتجف، وتم إرساله إلى المستشفى لتلقى العلاج، ثم عاد إلى ساحة المعركة وشارك فى هجوم السوم، ولكن فى منتصف سبتمبر 1916، رفض "فار" المضى قدمًا فى الخنادق مع بقية فرقته، بعد جره إلى الأمام، انفصل وركض إلى الخلف. وقد حوكم بعد ذلك أمام محكمة عسكرية بتهمة الجبن وحكم عليه بالإعدام.
 
كان "فار" واحدًا من 306 جنود من بريطانيا والكومنولث تم إعدامهم بسبب الجبن خلال الحرب العظمى، وفقًا لأحفاده، الذين خاضوا معركة طويلة لتبرئة اسمه، فقد عانى "فار" من صدمة قصف شديدة، وتعرض لأضرار جسدية ونفسية على حد سواء بسبب تجربته فى القتال، تضمنت أعراض "صدمة الصدمة" - وهو مصطلح استخدم لأول مرة فى عام 1917 من قبل ضابط طبى يدعى تشارلز مايرز – للتعبير عن القلق المنهك والكوابيس المستمرة والآلام الجسدية التى تتراوح من الإسهال إلى فقدان البصر، وبحلول نهاية الحرب العالمية الأولى، اضطر الجيش البريطانى للتعامل مع 80 ألف حالة من هذا البلاء، بما فى ذلك بين الجنود الذين لم يتعرضوا لقصف مباشر من قبل، على الرغم من خضوعهم للعلاج، لم يستأنف سوى خُمس الرجال المتأثرين الخدمة العسكرية.
 
ورفضت عدة حكومات متعاقبة مناشدات من عائلة "فار" وآخرين بالعفو عن أجدادهم وتكريمهم إلى جانب بقية الجنود الذين قتلوا فى الحرب العالمية الأولى. 
 
وأخيرًا، فى أغسطس 2006، بعد صراع دام 14 عامًا، منحت المحكمة البريطانية العليا العفو لـ "فار" بعد ساعات من إبلاغ عائلة "فار" بحكمها، وأعلنت الحكومة أنها ستطلب موافقة البرلمان على العفو عن جميع الجنود البالغ عددهم 306 الذين أُعدموا بسبب الجبن خلال الحرب العالمية الأولى.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة