أكرم القصاص - علا الشافعي

أغسطس شهر الحرب العالمية الأولى.. هل قدمت جديدا فى فنون المعارك

الخميس، 12 أغسطس 2021 09:00 ص
أغسطس شهر الحرب العالمية الأولى.. هل قدمت جديدا فى فنون المعارك الحرب العالمية الأولى
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اندلعت فى شهر أغسطس من عام 1914 الحرب العالمية الأولى بعد مجموعة من التوترات التى عرفتھا أوروبا وامتدت من 1914 إلى 1918، فما أسباب ھذه الحرب وما وما النتائج التى نتجت عنها؟
 
أسباب الحرب العالمیة الأولى ساھمت عدة عوامل فى اندلاع الحرب العالمیة الأولى ومراحلھا:
 
أ- الأسباب غیر المباشرة، حدثت بین دول أوربا عدة توترات بسبب الخلاف حول الحدود ورغبة بعض القومیات فى الانفصال زیادة على احتداد التنافس الاستعمارى، وقد نتج عن ھذه الخلافات تكوین تحالفات أبرزھا دول الوفاق الثلاثى ودول الحلف الثلاثى وتزایدت النفقات العسكریة.
 
والسبب المباشر أدى اغتیال ولى عھد النمسا فرانسوا فردیناند إلى إعلان الحرب على صربیا فى 28 یولیو 1914، فتحالفت روسیا مع ھذه الأخیرة ثم دخلت دول أخرى ھذه الحرب.
 
وقد تمیزت ھذه الحرب باستعمال خطط عسكریة جدیدة (حرب الخنادق) وأسلحة جدیدة (طائرات – ذبابات-غواصات).
 
والنتائج العامة للحرب العالمیة الأولى:
 
خلفت الحرب العالمیة الأولى خسائر بشریة واقتصادیة كبیرة، تمثلت الخسائر البشریة فى كثرة القتلى والمصابین خاصة فى الفئة النشیطة ومن الناحیة الاقتصادیة تخربت المنشآت الاقتصادیة ووقعت البلدان الأوروبیة في أزمة مالیة اضطرتھا إلى الاقتراض خاصة من الولایات المتحدة الأمریكیة وقامت باستنزاف المستعمرات.
 
ومن الناحیة الاجتماعیة تزاید عدد العاطلین وخرجت المرأة إلى العمل، وتم بعد الحرب توقیع عدة معاھدات ومحاولة إعادة السلم، ووقعت الدول المتحاربة مجموعة من معاھدات الصلح كانت فى مجملھا قاسیة على دول المحور، وقد نتج عن ھذه المعاھدات تغیر خریطة أوروبا، وقد حاول المؤتمرون خلال مؤتمر فرساى 1919 إعادة السلم للعالم. حیث قدم الرئیس الأمریكي ویلسون مبادئه الأربعة عشر.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة