يعنى إيه معالجات Alder Lake؟ وهل هى جيدة فى اللعب؟

السبت، 16 أكتوبر 2021 05:00 م
يعنى إيه معالجات Alder Lake؟ وهل هى جيدة فى اللعب؟ Intel
كتبت هبة السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يكشف دليل مطور Intel الجديد عن بعض التفاصيل الأساسية حول رقائق Alder Lake وكيف يمكن لمطوري الألعاب تحسين العناوين لها بشكل أفضل، وستتطلب البنية الهجينة لرقائق Alder Lake من المطورين تعديل ألعابهم للحصول على أفضل أداء - لكن دليل المطور كشف أيضًا أن جميع رقائق Alder Lake لن تستخدم التصميم الهجين وفقا لما نقله موقع Digitartlends.
 
"ستحتوي وحدات SKU المحمولة على ما يصل إلى 6 P-cores و 8 E-cores. ستتضمن جميع وحدات SKU للجوّال مراكز إلكترونية. سوف تحتوي وحدات SKU لسطح المكتب على ما يصل إلى 8 مراكز P وما يصل إلى 8 مراكز إلكترونية. ستحتوي وحدات SKU المحددة لسطح المكتب على P-cores فقط".
 
وتستخدم رقائق Alder Lake  بنية هجينة تجمع بين النوى عالية الأداء (P) والنوى (E) الفعالة ، ولكن هذه هي المرة الأولى التي تقول Intel فيها أن بعض الطرز ستتميز فقط بـ P-cores. إنه يؤكد شائعة من وقت سابق من هذا الأسبوع، والتي أظهرت Core i5-12400 مع ستة مراكز P ، ليصبح المجموع 12 موضوعًا.
 
ومع ذلك لا يشكك التقرير في أن Intel تصنع نماذج غير هجينة لجميع رقائقها. يشير الدليل أيضًا إلى ما يصل إلى ثمانية أنوية P وثمانية نوى إلكترونية على رقائق سطح المكتب ، وهو ما يشاع أن Core i9-12900K يأتي معه. من المحتمل أن نرى بعض الطرز المختارة، مثل Core i5-12400 ، المصممة للتميز في التطبيقات ذات الخيوط المحدودة مثل الألعاب بسعر معقول.
 
على الرغم من أن الألعاب لا تستفيد كثيرًا من الكثير من النوى، لا يزال دليل مطور Intel يقدم بعض المؤشرات الرئيسية. على عكس وحدة المعالجة المركزية لسطح المكتب العادية ، والتي يمكنها جدولة المهام على أي مركز أساسي متاح، يتطلب Alder Lake تخطيطًا دقيقًا من المطورين لنقل المهام الأكثر أهمية إلى النوى الأكثر أداءً.
 
ويمنح Windows 11 رؤية حول نوع التعليمات التي تستدعيها كل مهمة. يوضح الدليل أن النوى P و E تدعم نفس التعليمات ، لذلك يمكن تشغيل مهمة ذات أولوية منخفضة على P-core ويمكن تشغيل مهمة ذات أولوية عالية على E-core. ستنتقل المهام ذات الأولوية القصوى إلى P-cores ، لكن يمكن للنوى الإلكترونية التدخل للتعامل مع أعمال أخرى إذا لم تكن مشغولة.
 
ومع ذلك تحذر Intel المطورين من توسيع نطاق ألعابهم للاستفادة من جميع النوى، ويشير الدليل إلى أن هذه المشكلة ليست خاصة بألدر ليك: "مع زيادة عدد سلاسل الرسائل ، تزداد كذلك النفقات العامة لإدارتها". الخبر السار هو أن Intel تقول أن غالبية الألعاب تعمل بشكل جيد على النظام الأساسي الجديد.
 
"أظهر تحليل الألعاب على البنى الهجينة أن غالبية الألعاب تؤدي أداءً جيدًا ، مع تفضيل الألعاب القديمة أو الأقل تطلبًا نوى الأداء. تم العثور على الألعاب التي تم تصميمها بالفعل للاستفادة بشكل كبير من خيوط المعالجة المتعددة ، والتي يمكن أن تتسع لتناسب عدد نواة مكونة من رقمين ، للاستفادة من الهندسة الهجينة نظرًا لتحسين الإنتاجية ".
 
وتحذر Intel من المشكلات المتعلقة بالمهام التي تتم إدارتها بشكل سيئ، إذ يمكن أن يؤدي وضع مهمة على الجوهر الخطأ إلى "انعكاس الأداء".
 
ويبدو أن هناك حلًا بديلًا. على الرغم من أن معظم الألعاب يجب أن تعمل بشكل جيد على بحيرة ألدر ، فمن المحتمل أن بعض الألعاب القديمة ستواجه صعوبات مع الهندسة المعمارية الغريبة. لذلك تقول إنتل إن الشركات المصنعة يمكنها تقديم خيار لتعطيل النوى الإلكترونية في BIOS. لسنا متأكدين مما إذا كان ذلك ضروريًا ، ولكن الخيار موجود.
 






مشاركة




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة