أكرم القصاص - علا الشافعي

روايات البوكر.. الحبيب السائح يروى قصة مسلم ويهودى فى "أنا وحاييم"

الإثنين، 11 أكتوبر 2021 09:00 ص
روايات البوكر.. الحبيب السائح يروى قصة مسلم ويهودى فى "أنا وحاييم" رواية أنا وحاييم
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صدرت رواية أنا وحاييم رواية للروائي الجزائري الحبيب السائح عام 2018 عن دار مسيكليانى للنشر في الجزائر، ودخلت ضمن القائمة الطويلة لجائزة البوكر العربية لعام 2019. 

وفى الرواية يبدو الراوئي الجزائري الحبيب السائح، مشغولاً بهاجس الهوية وقضايا وطنية عميقة صاغها فى عالم روائى يفوح برائحة الجزائر فى زمن الاستعمار الفرنسى وغداة الاستقلال، من خلال قصة اثنين من الجزائريين أحدهما مسلم والآخر يهودى من الطفولة وحتى الكهولة ونهايات العمر مع تحولات المجتمع وتحديات الواقع.

ويجسد الروائي الجزائري الحبيب السائح صداقة، وعلاقة إنسانية وثيقة جمعت بين أرسلان المسلم، وحاييم اليهودي، في مرحلة دقيقة من تاريخ الجزائر الحديث، تمتد من الأربعينات حيث تئن الجزائر وتكتوي بنير الاستعمار، وصولًا إلى جزائر ما بعد الاستقلال في الستينات.

ينتقل الصديقان للثانوية ذات النظام الداخلي الصارم بعد الشهادة الابتدائية ليواجها معا كل أنواع التمييز وطمس للهوية، والتهكم الديني والفوقية الطبقية من أساتذة فرنسيين وتلاميذهم كون الأول جزائري مسلم أما الثاني فهو من الأقلية اليهودية الفقيرة النازحة من جنوب الجزائر .

يتفوقان بعدها في دراستهما الجامعية، حيث يدرس أرسلان الفلسفة، فيما يدرس حاييم الصيدلة، وينقل الكاتب تطورات الشخصيتين حيث ينضم الصديقان مع اختلافات شخصياتهما إلى جبهة التحرير الوطنية، لينخرطا في حرب التحرير، وقد انصهرت في وجدانهما قضية وطن.

والحبيب السائح، كاتب وروائي جزائري من مواليد عام 1950  صدر له حتى الآن أربع مجموعات قصصية منها "القرار" التي نالت الجائزة الأولى لمهرجان القصة والشعر الذي نظمته وزارة التعليم العالي بالجزائر، وعشر روايات منها "أنا وحاييم" التي تأهلت ضمن القائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية (البوكر) في عام 2019، وحصلت على جائزة كتارا للرواية العربية في العام نفسه عن فئة الروايات المنشورة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة