العالم هذا الصباح.. مصرع 3 أشخاص فى تفجير انتحارى وسط مقديشو.. روسيا تنشر مراكز اختبار سريع مجانى لفيروس كورونا عقب ارتفاع الإصابات.. محكمة جزائرية تصدر حكما بالسجن عامين ضد السعيد بوتفليقة بتهمة "الفساد"

الأربعاء، 13 أكتوبر 2021 09:00 ص
العالم هذا الصباح.. مصرع 3 أشخاص فى تفجير انتحارى وسط مقديشو.. روسيا تنشر مراكز اختبار سريع مجانى لفيروس كورونا عقب ارتفاع الإصابات.. محكمة جزائرية تصدر حكما بالسجن عامين ضد السعيد بوتفليقة بتهمة "الفساد" أهم الأخبار العالمية والعربية
كتب وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهد العالم هذا الصباح، العديد من الأحداث المهمة، وهو ما أبرزته وكالات الأنباء، ويقدم "اليوم السابع"، تقريرا بأهم أحداث العالم التى تم رصدها خلال الساعات القليلة الماضية.

مصرع 3 أشخاص فى تفجير انتحارى وسط مقديشو
 

لقى ما لا يقل عن 3 أشخاص مصرعهم فى تفجير انتحاري، فى وسط العاصمة الصومالية مقديشو، وحسب بوابة الأخبار الصومالية "شابيل ميديا"، فإن انتحاريا فجر نفسه فى مطعم مزدحم فى منطقة ياقشيد بالعاصمة الصومالية.

 

 

ولم تعلن أى جماعة مسؤوليتها عن الهجوم حتى الآن، لكن جماعة الشباب التابعة لتنظيم القاعدة ومقرها الصومال أعلنت مسؤوليتها عن الهجمات الأخيرة فى الدولة الواقعة فى القرن الإفريقي، بحسب "روسيا اليوم" .

 

ومن ناحية أخرى، لقى ضابط مخابرات واثنان من الحراس الشخصيين مصرعهم بعد انفجار لغم أرضى استهدف سيارته فى منطقة داينيل بمقديشو.

 

وأعلنت حركة الشباب مسؤوليتها عن ذلك الهجوم وقالت إن مقاتليها نصبوا كمينا لمسؤولين أمنيين وقتلوا أكثر من 12 جنديا.

 

روسيا تنشر مراكز اختبار سريع مجانى لفيروس كورونا عقب ارتفاع الإصابات
 

افتتحت سلطات العاصمة الروسية، مراكز اختبار سريع ومجانى لفيروس (كورونا) فى الأماكن العامة، وأوضحت شبكة "روسيا اليوم" الإخبارية الناطقة بالعربية، أن هذه الخطوة تأتى على خلفية ارتفاع الإصابات بالفيروس فى روسيا خلال الأسبوعين الماضيين .


 

 

وأفادت نائبة عمدة موسكو، أناستاسيا راكوفا، بأنه سيكون من الممكن فى الأماكن العامة ومراكز الخدمات الرسمية فى موسكو ابتداء من اليوم الاثنين إجراء اختبار سريع مجانى لفيروس كورونا.

 

وقالت راكوفا: "نقدم للمواطنين المسؤولين آلية للاختبار الذاتى لفيروس كورونا، وقبل الذهاب لزيارة الأقارب المسنين من الأفضل أن تتحقق من نفسك وتتأكد من عدم وجود أى خطر صادر منك على من حولك. وتقدم المدينة فرصة لعمل ذلك بسرعة ومجانا وفى ظروف مريحة".

 

وإجمالا ستكون هذه الفرصة متاحة فى 10 مراكز للخدمات الرسمية وفى 10 أماكن عامة أخرى وبينها المراكز التجارية ومركز "غوم" التجارى ومركز "ديبو" التجارى الغذائي. ولاستخدام هذه الخدمة يجب أن يكون معك بطاقة هوية وبالنسبة للأطفال – شهادة ميلاد.

 

وأكدت راكوفا أن النتائج الإيجابية للاختبار السريع لا تعتبر تأكيدا على الإصابة بالفيروس، وسيكون حال الحصول على النتائج الإيجابية فى المكان أخذ عينات لاختبار PCR لفيروس كورونا مجانا. كما سيتعين على متلقى النتائج الإيجابية توقيع الموافقة على البقاء فى المنزل قبل الحصول على النتائج الرسمية عبر خدمة الرسائل القصيرة.

 

وأشارت إلى أن نتائج الاختبارات السريعة التى تمت تجربتها فى العاصمة الروسية منذ يوليو الماضي، تتفق بنسبة 85% مع نتائج اختبار PCR فيما تبلغ نسبة النتائج الإيجابية الكاذبة نحو 2% فقط.

 

وتأتى هذه الخطوة على خلفية مضاعفة عدد الإصابة بالفيروس فى روسيا خلال الأسبوعين الماضيين بمقدار 1,5 مرة.

 

محكمة جزائرية تصدر حكما بالسجن عامين ضد السعيد بوتفليقة بتهمة "الفساد"
 

حكمت محكمة الجنايات الابتدائية الجزائرية، بالسجن عامين وغرامة مالية قدرها 100 ألف دينار (ما يقارب 727 دولارا) فى حق السعيد بوتفليقة شقيق الرئيس الراحل عبد العزيز بوتفليقة، بحسب "روسيا اليوم".


 

 

وقضت المحكمة أيضا، بعد محاكمة ماراثونية استغرقت 3 أيام متتالية، بتسليط عقوبة 6 سنوات سجنا وغرامة مالية نافذة قدرها 200 ألف دينار (ما يقارب 1450 دولارا) فى حق وزير العدل الأسبق، الطيب لوح.

 

وشملت الأحكام القضائية أيضا متهمين غير موقوفين فى مقدمتهم الأمين العام السابق بوزارة العدل حيث برأت المحكمة الأخير إلى جانب بن حراج مختار رئيس مجلس قضاء العاصمة سابقا، وسماعون سيد أحمد قاضى التحقيق بمحكمة سيدى أمحمد سابقا، وخالد باى وكيل جمهورية سابق بمحكمة سيدى أمحمد.

 

ووجهت لهم تهم إساءة استغلال الوظيفة والتحريض على التحيز، والتحريض على التزوير فى وثائق رسمية، والمشاركة فى إعاقة السير الحسن للعدالة والمشاركة فى التحريض على التحيز.

 

واستفاد من حكم البراءة كل من العضو السابق بمجلس الأمة مريم بن خليفة، والمحامى درفوف مصطفى، يذكر أن المحكمة الجزائرية انطلقت مؤخرا فى محاكمة مستشار وشقيق الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة، مع مسؤولين سابقين.

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة