أكرم القصاص - علا الشافعي

إكسترا نيوز تبرز دلالات مشاركة مصر فى تجمع فيشجراد.. السفير محمد العرابى: اعتراف بدور القاهرة الحيوى بمنطقة الشرق الأوسط.. مساعد وزير الخارجية الأسبق: دول التجمع حريصة على تعزيز التعاون مع مصر فى كافة المجالات

الثلاثاء، 12 أكتوبر 2021 09:20 م
إكسترا نيوز تبرز دلالات مشاركة مصر فى تجمع فيشجراد.. السفير محمد العرابى: اعتراف بدور القاهرة الحيوى بمنطقة الشرق الأوسط.. مساعد وزير الخارجية الأسبق: دول التجمع حريصة على تعزيز التعاون مع مصر فى كافة المجالات تجمع فيشجراد
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سلطت قناة إكسترا نيوز، الضوء على دلالات مشاركة مصر في تجمع فيشجراد، حيث أكد السفير محمد عبد الحكم مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسى اليوم في قمة تجمع فيشجراد التي تضم دول التشيك وبولندا والمجر وسلوفاكيا تمثل أهمية كبرى، خاصة أن مصر أحد الدول الثلاث التي يتم توجيه الدعوة لها لحضور القمة إضافة إلى كل من اليابان وألمانيا .

وأضاف مساعد وزير الخارجية الأسبق، في تصريحات لقناة إكسترا نيوز، أن مصر هي الدولة الوحيدة في القارة الأفريقية والشرق الأوسط التي يتم الدعوة لها لحضور هذا التجمع الهام ، وهذا يعكس عدد من الحقائق.

ولفت مساعد وزير الخارجية الأسبق،  إلى أن أبرز ما يعكسه حضور مصر هذا التجمع هو التقدير والاحترام الكبير الذى يكنه الدول الأربعة بالرئيس عبد الفتاح السيسى وجهوده المستمرة في تحقيق الاستقرار في الشرق الأوسط وأفريقيا بجانب الإنجازات الضخمة التي تحققت في مصر خلال السنوات الماضية ، كما أن توجيه الدعوة للرئيس السيسى يعكس إرادة قوية من قبل الدول الأربعة على تدعم العلاقات التعاون مع مصر في كافة المجالات .

فيما أكد السفير محمد العرابى وزير الخارجية الأسبق ، أن العالم الآن يشهد إعادة تشكيل النظام الدولى بشكل متسارع وحاد وبالتالي، موضحا أن مصر لديها رؤية في هذا الأمر تعتمد على إقامة علاقات قوية مع الدول والتجمعات الدولية.

وأضاف السفير محمد العراقى، خلال تصريحات لقناة إكسترا نيوز، أن مصر لديها استراتيجية خاصة قائمة على توثيق علاقاتها مع دول الاتحاد الأوروبى بشكل ثنائى والتركيز على التجمعات ضمن تكتل الأوسع وهو الاتحاد الأوروبى من بينها تجمع فيشجراد.

ولفت وزير الخارجية الأسبق إلى أن حضور الرئيس عبد الفتاح السيسى لقمة فيشجراد خطوة مهمة لتعميق العلاقات مع دول أساسية في الاتحاد الأوروبى وعلى رأسها المجر، كما أن المجر كانت على رأس الدول التي دعمت تطلعات الشعب المصرى في ثورة 30 يونيو، وحضور مصر في هذا التجمع اعتراف بدور مصر الحيوى في منطقة الشرق الأوسط ، مشيرا إلى أن المشاركة مفيدة لمصر ومفيد لدول تجمع فيشجراد.

بدوره أكد الدكتور أيمن سمير المتخصص في العلاقات الدولية، أهمية التعاون بين مصرو المجر، موضحا أن المجر من أوائل الدول التي تعاونت مع مصر في المجال المائى وفى المجال الزراعى منذ سنوات طويلة منذ أكثر من 100 عام.

وأضاف المتخصص في العلاقات الدولية، في تصريحات لقناة إكسترا نيوز، أن المجر هي التي ساعدت مصر في بناء المتحف الزراعى والمجريين هم من نقلوا إلى مصر فكرة المشاتل الزراعية والصوبات الزراعية لزراعة المحاصيل في غير وقتها.

وتابع المتخصص في العلاقات الدولية، أن المجر لديهم خبرة كبيرة جدا في مجال توفير المياه وتحلية المياه واسنباط أنواع مختلفة من الزراعات التي تحتاج لكميات كبيرة في الياه  وهذا يلائم مع احتياجات مصر خلال الفترة المقبلة ، مشيرا إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسى أكد خلال مؤتمره الصحفى المشترك مع الرئيس المجرى أن مصر تريد حصتها المعروفة من المياه وتريد أن يكن هناك اتفاق قانونى ملزم للأطراف الثلاثة.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة