جهز فلوسك.. 3 طروحات جديدة بالبورصة المصرية.. اعرف ازاي تشتري؟

الإثنين، 11 أكتوبر 2021 08:00 ص
جهز فلوسك.. 3 طروحات جديدة بالبورصة المصرية.. اعرف ازاي تشتري؟ البورصة المصرية
كتب هانى الحوتى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تستقبل البورصة المصرية، 3 طروحات جديدة خلال الفترة المقبلة، وهي أميرالد للتطوير وإدارة المشروعات، وإي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية، وشركة العاصمة الإدارية الجديدة، وسيتم طرح الشركة الأولى بسوق الشركات الصغيرة والمتوسطة، وتعد الطروحات فرصة للراغبين في الاستثمار الآمن بسوق المال في ظل حرص أغلب الشركات الجديدة على تخصيص صندوق استقرار سعر السهم، والذي يضمن شراء السهم حال انخفاض سعره عن وقت الطرح، ويجب على الراغبين في الاستثمار بهذه الطروحات الجديدة اتباع 3 خطوات رئيسية.
 
بدايةً الاستثمار في البورصة ليس لعبة حظ ولكنه دراسة جادة ومتابعة لأموالك على المدى الطويل، ولذا قبل أن تبدأ الاستثمار في البورصة هناك 3 نصائح ذهبية لتخطط وتبنى استراتيجية سليمة لاستثمارك وهى:

أولًا: اعرف وضعك المالي جيدًا

يجب على المستثمر بالبورصة النظر بواقعية لوضعك المالى الحالى وتعرف على مصادر دخلك ونفقاتك، مثلًا هل لديك قروض، تأكد من دفع التزاماتك أولًا، فليس من المنطق أن تبدأ استثمارك وهناك ديون يجب سدادها، والآن لكى تدخر ابدأ أولًا بعمل قائمة لنفقاتك الشخصية ثم خصص نسبة من دخلك للادخار شهريًا مثلًا فى الودائع وباقى المبلغ للاستثمار فى البورصة.
 
وينصح أن تحتفظ بمبلغ كافى من النقود للطوارئ والنفقات غير المتوقعة، كما ينصح أن تعمل على إدخار واستثمار أكثر من نصف دخلك السنوي.

ثانيًا: حدد أهدافك المالية المستقبلية

يجب على المستثمر أن يحدد لماذا يريد أن يدخر أو يستثمر، ولذا عليه أن يضع قائمة بالأولويات مثلًا شراء سيارة جديدة، زيادة دخل إضافي، شراء منزل، إدخار ثروة لأولاده، كما يجب أن يحدد المدة التي يريد استثمار أمواله لكي يحدد أدواته الاستثمارية التي تتناسب مع أهدافه سواء هو استثمار قصير أم طويل الأجل.

ثالثًا: نوع استثمارك

يجب أن توزع استثماراتك على الأدوات المختلفة وفقًا لأهدافك الاستثمارية، وتذكر دائمًا أن التنوع في الاستثمار ما بين استثمار ذات عائد ومخاطر منخفضة وأخرى ذات عائد ومخاطر مرتفعة، وهناك 3 استراتيجيات يمكنك الاختيار من بينهم (مع الأخذ في الاعتبار أن المدة والنسبة توضيحية فقط وتختلف حسب الأهداف الاستثمارية الخاصة بكل مستثمر).
 
وبعدما حددت أهدافك في الاستثمار بالبورصة، يجب عليك اتباع الخطوات التالية لشراء أسهم بسوق المال وهي
الخطوة الأولى: اختار شركة وساطة مالية (شركة سمسرة)- لا بد من قراءة العقد الذي يحدد تفاصيل وطبيعة وكيفية العلاقة بينه وبين شركة الوساطة، لأن التعامل يتم من خلال إحدى شركات الوساطة (السمسرة) المرخص لها بمزاولة هذه المهنة من الهيئة العامة للرقابة المالية، وهىي الجهة التى تقوم بإصدار تراخيص مزاولة الأنشطة المالية غير المصرفية والتفتيش عليها.

الخطو الثانية: تكويدتقوم شركة الوساطة بتسجل المستثمر وإعطائه كود لكي تتمكن من البيع والشراء في البورصة، ويعتبر هذا الكود خص بك فقط ولا يمكن لأحد غيرك التعامل به مثل بطاقة الرقم القومي.

الخطوة الثالثة: التداول

بعد تسجيل الكود الخاص بك يمكنك أن تصدر أوامر البيع أو الشراء إلى شركة الوساطة، وتحدد السعر والسهم الذي ترغب في الشراء والبيع من خلاله، وينفذ السمسار هذه الأوامر أو يمكنك التداول بنفسك من خلال online trading.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة