س وج .. ماذا فعل نابليون الثالث عندما لجأ له الخديوى إسماعيل؟

السبت، 09 يناير 2021 09:00 ص
س وج .. ماذا فعل نابليون الثالث عندما لجأ له الخديوى إسماعيل؟ نابليون الثالث
أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تمر ذكرى رحيل شارل لويس نابليون، الذى رحل عن عالمنا فى مثل هذا اليوم 9 يناير من عام 1873م،  كان رئيسا لفرنسا من 1848م إلى 1852م ثم إمبراطورا لفرنسا تحت اسم نابليون الثالث من 1852م إلى 1870م، وخلال السطور المقبلة نستعرض جزء من حياته.

س / متى ولد نابليون الثالث؟

ج / ولد نابليون فى باريس، يوم 20 إبريل 1808م ، وهو ابن لويس بونابرت ملك هولندا وأخو نابليون الأول. حيث نفى قانون فرنسى صدر عام 1816م أسرة بونابرت من فرنسا، وقضى لويس نابليون شبابه فى إيطاليا وألمانيا وسويسرا، وأصبح ربّ أسرته عام 1832م.

س / هل كان يحلم نابليون الثالث بالملك؟

ج /  بالفعل ظل طوال عمره يحلم بالملك والحصول على إمبراطورية نابولونية ثانية، يكون هو على رأسها، ولقد تورط فى شبابه ببعض المغامرات الطائشة، إذ حاول مرتين القيام بثورة فى فرنسا، وبعد فشلها نفى إلى أمريكا، ولكنه عاد بعد بضع سنين منطلقا من إنجلترا، ومعه مجموعة من رفاقه، وانتهت العملية كلها بالفشل.

س / كيف عالمت فرنسا مع نابليون الثالث بعد أفعاله الطائشة؟

ج /  قبض عليه فى الماء يسبح وهو يهرب فى طريقه إلى زورقه، ولقد عاملته الحكومة الفرنسية بالحسنى للمرة الثانية، إذ أكتفت بسجنه، لكنه استطاع الهرب من السجن بعد عدة أعوام واللجوء إلى إنجلترا.

س / لماذا لجأ الخديو إسماعيل لنابليون الثالث؟

ج / لجاء إليه الخديوى إسماعيل، بعد نزاع إسماعيل مع شركة حفر قناة السويس حيث طلب إسماعيل تخفيض عدد العمال المصريين بالمشروع وإعادة الأراضى التى استولت عليها الشركة للحكومة المصرية.

س / ماذا فعل نابليون الثالث بعد أن لجأ إليه الخديو إسماعيل؟

ج / أصدر نابليون الثالث حكمًا جائرًا على مصر بدفع 3.5 مليون جنيه مصرى كتعويض لشركة قناة السويس.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة