تنديد أممى بأحداث العنف فى واشنطن.. جوتيريش يدعو لاحترام القانون.. والبرلمان الدولى يدين محاولة انتهاك النظام الدستورى.. وبعثة الولايات المتحدة ترفض الشغب.. ورئيسة المفوضية الأوروبية: أتطلع للعمل مع بايدن

الخميس، 07 يناير 2021 11:20 ص
تنديد أممى بأحداث العنف فى واشنطن.. جوتيريش يدعو لاحترام القانون.. والبرلمان الدولى يدين محاولة انتهاك النظام الدستورى.. وبعثة الولايات المتحدة ترفض الشغب.. ورئيسة المفوضية الأوروبية: أتطلع للعمل مع بايدن احداث الكونجرس الامريكى
كتبت - هند المغربي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أثارت أحداث العنف التي شهدتها الولايات المتحدة الأمريكية قلق وحفيظة منظمة الأمم المتحدة والبعثات الدائمة بها من مختلف دول العالم بالإضافة الى الاتحاد البرلماني الدولى والجمعية العامة للأمم المتحدة والاتحاد الأوروبى. 

المتحدث باسم الأمم المتحدة قال  إن أنطونيو جوتيريش أمين عام الأمم المتحدة يشعر بالحزن إزاء الأحداث التي وقعت اليوم بمقر الكونجرس الأمريكي في العاصمة واشنطن، وشدد المتحدث، على أهمية أن يؤكد القادة السياسيون، في مثل هذه الظروف، لمؤيديهم الحاجة للامتناع عن العنف واحترام العمليات السياسية وسيادة القانون.

1

وفي بيان صحفي أدان الاتحاد البرلماني الدولي ومجتمع البرلمانيين بشدة "أعمال العنف والاعتداء من قبل متظاهرين على مبنى الكابيتول، مقر الكونجرس".

وشدد الاتحاد على ضرورة حماية هذا الحصن الديمقراطي وممثلي الشعب الأمريكي. وأدان دوارتيه باتشيكو رئيس الاتحاد هذه "المحاولة لانتهاك النظام الدستوري والديمقراطي للولايات المتحدة".

2
 

الأمين العام للاتحاد مارتن تشانجونج استنكر أنباء وقوع أعمال عنف في مبنى الكونجرس، وقال "إنه اعتداء غير مقبول ومشين على الديمقراطية وممثليها".

فيما أعرب فولكان بوزكير رئيس الدورة الخامسة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة عن حزنه وقلقه بشأن التطورات التي وقعت اليوم في مقر الكونجرس. وقال "إن الولايات المتحدة هي إحدى أكبر الديمقراطيات في العالم، وأنا مؤمن بأن السلام واحترام العمليات الديمقراطية سيسودان في البلد المضيف لنا في هذا الوقت الحرج".

3
 

بعثة البحرين في الأمم المتحدة نشرت تحذير السفارة البحرينيه لموظفيها في واشنطن بالابتعاد عن مناطق التظاهرات ونشرت البعثة التحذير الذى قال " تهيب السفارة بجميع المواطنين المتواجدين في واشنطن العاصمة بالابتعاد عن مناطق التظاهرات والتجمعات التي يشهدها وسط المدينة ، واتباع التعليمات الصادرة من السلطات المحلية و في حالة الطوارئ يرجى الاتصال على رقم السفارة"

 

ومن جانبها اعادت كيلى كرافت ممثل الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة نشر تدوينه مايك بومبيو وزير الخارجية الأمريكي الذى قال فيها " اقتحام مبنى الكابيتول الأمريكي غير مقبول. الفوضى وأعمال الشغب - هنا أو في جميع أنحاء العالم - أمر غير مقبول دائمًا. لقد سافرت إلى العديد من البلدان وأدعم دائمًا حق كل إنسان في الاحتجاج السلمي على معتقداته وأسبابه."

4

بعثة الولايات المتحدة الامريكية نشرت تدوينات وزير الخارجية الأمريكي والتي أكد فيها " العنف ، الذي يعرض سلامة الآخرين للخطر ، بما في ذلك أولئك المكلفون بتوفير الأمن لنا جميعًا ، أمر لا يُحتمل سواء في الداخل أو في الخارج".

 

بعثة الاتحاد الأوروبي في الأمم المتحدة نشرت تدوينه أورسولا فون دير لاين رئيسة المفوضية الأوروبية  التي قالت فيها " أنا أؤمن بقوة المؤسسات الأمريكية والديمقراطية. إن الانتقال السلمي للسلطة هو الأساس جو بايدن فاز في الانتخابات. وإنني أتطلع إلى العمل معه بصفته الرئيس القادم للولايات المتحدة".

 

بعثة فنزويلا في الأمم المتحدة نشرت تدوينة: "فنزويلا تعرب عن قلقها إزاء أعمال العنف التي تشهدها مدينة واشنطن بالولايات المتحدة الأمريكية. ندين الاستقطاب السياسي ويطمح أن يفتح الشعب الأمريكي طريقا جديدا للاستقرار والعدالة الاجتماعية".

5

جاء ذلك على خلفيه احداث العنف والفوضي التي شهدتها  الولايات المتحدة الأمريكية منذ أمس الأربعاء، حيث اقتحم انصار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مبنى الكابيتول فى العاصمة واشنطن، احتجاجا على نتائج الانتخابات الرئاسية خاصة بعد تصديق الكونجرس على فوز جو بايدن في الانتخابات، فيما أعلنت شرطة واشنطن وفاة 4 أشخاص في الكونجرس كما تم اعتقال 52 آخرين.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة