تفاصيل "ليلة الدم والنار" فى الكونجرس الأمريكى.. مقتل 4 وإصابة العشرات بعد اقتحام متظاهرين المبنى.. واشنطن تفرض حظر تجوال للسيطرة على فوضى "أنصار ترامب".. و"الشيوخ والنواب" يعاودان العمل ويرفضان طعون الانتخابات

الخميس، 07 يناير 2021 10:51 ص
تفاصيل "ليلة الدم والنار" فى الكونجرس الأمريكى.. مقتل 4 وإصابة العشرات بعد اقتحام متظاهرين المبنى.. واشنطن تفرض حظر تجوال للسيطرة على فوضى "أنصار ترامب".. و"الشيوخ والنواب" يعاودان العمل ويرفضان طعون الانتخابات مظاهرات الكونجرس
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ليلة دامية شهدتها الولايات المتحدة بعد كر وفر بين الأمن ومحتجين داخل وخارج مبني الكونجرس الأمريكي، بعدما تحولت التظاهرات التي نظمها أنصار الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب للاعتراض علي نتائج الانتخابات التى أجريت فى 3 نوفمبر وفاز بها جو بايدن، إلى حرب شوارع.

وتزامنت الاحتجاجات مع جلسة إجرائية داخل الكونجرس لفرز أصوات المجمع الانتخابي، وتأكيد فوز الرئيس الأمريكي المنتخب، جو بايدن، وهي جلسة شكلية لا تغير في واقع نتائج الانتخابات ، وتأتي قبل أقل من أسبوعين من حفل التنصيب المقرر 20 يناير، والذي تبدأ معه ولاية بايدن الرئاسية رسمياً.

وبعد ساعات من الفوضى واعمال الشغب، عاد أعضاء الكونجرس لاستئناف مهامهم التي تم تعليقها بسبب اقتحام المبني حيث صوت أغلبية الأعضاء برفض اعتراض حلفاء الرئيس دونالد ترامب على تأكيد فوز الديمقراطي جو بايدن بولاية بنسلفانيا في انتخابات الرئاسة، في محاولة أخيرة إما لإلغاء فوز بايدن أو تأجيل المصادقة عليه.

وجاء رفض مجلس النواب لهذا الإجراء بعد ساعتين من تصويت مجلس الشيوخ برفضه أيضا، وبمجرد الانتهاء من التصويت في مجلس النواب، سيستأنف الكونجرس جلسته المشتركة للنظر في نتائج الانتخابات من الولايات الأخرى.

 

وخلفت الاحتجاجات التي امتدت عدة ساعات مقتل 4 أشخاص بينهم امرأة أصيبت برصاص ضابط شرطة بحسب وسائل إعلام أمريكية، بعدما تم اقتحام مبني الكونجرس وقاعات مجلسي الشيوخ والنواب.

 

واعتقلت قوات الحرس الوطني عشرات المتظاهرين الذين خرجوا في تظاهرة "أوقفوا سرقة الانتخابات"، كما فرقوا الحشود عبر قنابل الغاز المسيل للدموع للسيطرة علي المشهد خاصة داخل أسوار الكونجرس.

ووصف رئيس شرطة واشنطن العاصمة روبرت كونتي أعمال الشغب التي قام بها المتظاهرون المؤيدون لترامب بأنها "مخزية" خلال مؤتمر صحفي إلى جانب العمدة موريل باوزر ، حيث اقتحم المتظاهرون مبنى الكابيتول بعد ظهر يوم الأربعاء ، مما أجبر كلا المجلسين على الإخلاء بينما كانوا يستعدون للتصديق على فوز الرئيس المنتخب جو بايدن بالهيئة الانتخابية.

وبحسب صحيفة ذا هيل، قال رئيس الشرطة إن امرأة تعرضت لإطلاق نار، وتوفيت بعد تلقيها العلاج في مستشفي محلي، مشيراً إلى ثلاثة أشخاص آخرين - امرأة ورجلين - لقوا حتفهم بعد تعرضهم على ما يبدو "لحالات طوارئ طبية منفصلة" بالقرب من مبنى الكابيتول.

 

 

وأضاف كونتي إن 14 ضابطا على الأقل أصيبوا بجروح خلال أعمال الشغب، مع وجود ضابط "اقتحم الحشد واعتدى عليه" ، مما أدى إلى "إصابات خطيرة" تطلبت دخول المستشفى. كما تم نقل ضابط آخر إلى المستشفى، كما عثرت الشرطة على قنبلتين أنبويتين قرب مقر اللجنة الوطنية للحزب الديمقراطي واللجنة الوطنية للحزب الجمهوري وتم استدعاء مختصين المفرقعات للتحقيق.

نجح ضباط من شرطة العاصمة وشرطة الكابيتول في إخلاء مبنى الكابيتول حتى يتمكن الكونجرس من استئناف فرز نتائج الانتخابات، التي تم استئنافها قبل ساعات وتم استدعاء أعضاء من الحرس الوطني في العاصمة في وقت سابق الأربعاء حيث حاولت السلطات السيطرة على الوضع وتأمين مبنى الكابيتول.

 

وردًا على الاضطرابات المدنية في مبنى الكابيتول هيل ، أصدرت موريل باوزر عمدة وتشنطن حظر تجول للمقاطعة بدءًا من الساعة 6 مساءً  الاربعاء. كما مددت إعلان الطوارئ في المدينة حتى 21 يناير، مما سمح للمدينة بالوصول إلى موارد إضافية لقمع أي اضطرابات مدنية أخرى.

وقالت وسائل إعلام أمريكية إن الشرطة بدأت "بتأمين محيط بمبنى الكابيتول" وأصدرت تحذيرات شفهية للعديد من المئات الذين بقوا في المنطقة بعد دخول حظر التجول حيز التنفيذ، وحتى الساعة 9:30 مساءً بتوقيت واشنطن، كانت الشرطة قد ألقت القبض على 52 شخصاً، بينهم أربعة لحملهم مسدسات بدون ترخيص وواحد لحيازة سلاح محظور.

وقال قائد شرطة العاصمة، إن 26 من أصل 52 عملية اعتقال تم إجراؤها على أراضي الكابيتول، ووجه رسالة الة المواطنين محذرا من التواجد في محيط الاحداث قائلا: "إذا لم تكن منخرطًا في أنشطة أساسية ، يرجى الابتعاد عن الشوارع."

 

وجاء الرد الفيدرالي الفوضوي على تجمع ترامب يوم الأربعاء ، والذي طغى عليه مثيري الشغب الذين اقتحموا مبنى الكابيتول الأمريكي ، في تناقض حاد مع الوجود المدجج بالسلاح لآلاف من السلطات الفيدرالية خلال احتجاجات الصيف في واشنطن العاصمة ، بعد مقتل جورج من قبل الشرطة. فلويد.

وقال ضابط شرطة في الكابيتول في مكان الحادث "كل شيء. كل شيء يسير على ما يرام."

 

وجاء رد إنفاذ القانون الذي سمح لمعلم فدرالي مؤمن بشكل كبير بالهجوم ، مع اختراق مثيري الشغب للنوافذ ومكاتب المشرعين وأماكن التجمع ، من بيروقراطية اتحادية مترددة بعد تأكيدات مبكرة من إدارة واشنطن والكابيتول ووكالات إنفاذ القانون. انتظرت الوكالات التي لديها تطبيق قانون يمكن أن تساعد يوم الأربعاء أن يتم سؤالها، وقال أحد مسؤولي إنفاذ القانون الفيدرالي الذي تم إرساله إلى مبنى الكابيتول: "كانت فوضى. لم يكن أحد يتواصل. لا أحد يعرف ما كان من المفترض أن نفعله هناك".

 

فيما قال مايك بنس نائب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب فى خطاب، اليوم ، إنه لا يمكنه ادعاء "سلطة أحادية" لرفض الأصوات الانتخابية التى ستجعل المرشح الديمقراطى جو بايدن رئيسا للبلاد، وصرح مايك بنس لأعضاء الكونجرس بأنه يشارك مخاوف العديد من الأمريكيين بشأن نزاهة الانتخابات.

وكان ترامب قد قال "إنه يأمل أن يقوم مايك بنس بالعمل الصحيح لأنه لو فعل ذلك سنفوز بالانتخابات"، وأضاف: "على بنس حماية دستورنا وكل ما عليه القيام به أن يطلب من الولايات إعادة النظر فى التصديق على الانتخابات"، قال الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب إن مئات الآلاف من الأمريكيين جاءوا للمشاركة في مظاهرات واشنطن ولكن الإعلام المزيف لا يظهر حقيقة الأعداد المتواجدة، مشيرة إلى أن وسائل الإعلام المزيفة وشركات التكنولوجيا أكبر مشكلة في الولايات المتحدة.

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة