خالد صلاح

وزير البترول: افتتاح رئاسى قريبا لمجمع إنتاج البنزين بأسيوط واهتمام بالصعيد

الأحد، 31 يناير 2021 07:59 م
وزير البترول: افتتاح رئاسى قريبا لمجمع إنتاج البنزين بأسيوط واهتمام بالصعيد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية
كتبت نور علي – نورا فخرى - تصوير خالد مشعل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، الاهتمام الشديد بمحافظات الصعيد والتى لها أولوية كبرى، لافتًا إلى أنه تم الانتهاء من المشروع الخاص بمجمع إنتاج البنزين بمحافظة أسيوط وبدأ التشغيل التجريبى لها ومن المتوقع أن يشهد افتتاح رئاسى قريبا لها.

 

واشار الملا، خلال الجلسة العامة لمجلس النواب المنعقدة اليوم الأحد برئاسة المستشار حنفى جبالى، تعقيبا على أعضاء المجلس، إلى مشروع مجمع إنتاج السولار "التكسير الهيدروجينى"، التابع لشركة أسيوط الوطنية لتصنيع البترول "أنوبك" والذى يهدف إلى تعظيم الاستفادة من موارد الدولة عن طريق استخدام أحدث التكنولوجيات لتكرير البترول باستخدام تقنية التكسير الهيدروجينى للمازوت منخفض القيمة لتحويله إلى منتجات بترولية رئيسية عالية القيمة يحتاجها السوق المحلى، ومن شأنه تلبية احتياجات وجه قبلي.

 

ونوه الملا، إلى ما شهده العامين الماضيين من إنشاء مستودعات للبوتاجاز فى محافظة سوهاج والمربوطة بأسيوط، بما يلبى احتياجات وجه قبلى، فضلا عن توصيل الغاز الطبيعى لوجة قبلى والتوسع فيه.

 

ولفت وزير البترول، إلى أنه فى ضوء التوجه الرئاسى بتطوير الريف المصرى، فمن المتوقع ضبط البنية التحتية اللازمة لتوصيل الغاز الطبيعى، وحين الانتهاء من الصرف الصحى نكون جاهزين لتوصيل الغاز الطبيعي.

 

وفى سياق متصل، اكد المهندس طارق الملا اهتمام الوزارة بالشباب، وهناك برامج لتنمية القدرات الشبابية، وتمكينهم، لافتًا إلى أنه يتم الدفع بالشباب للتدريب فى الخارج بل وتوفير فرص عمل لثقل مهاراتهم، وعندما يعودوا إلى القاهرة يتم وضعهم فى مواقع ومراكز مختلفة.

 

ولفت إلى أن الحديث عن تحويل مصر إلى مركز لتجارة وتداول المواد البترولية أمر حتمى ليس فقط لموقعها الجغرافى فقط وأنما أيضًا بحكم الاكتشافات المستمرة للطاقة.

 

وقال الوزير أن مصر تعمل على تعظيم موارد الغاز الإقليمى وليس المصرى فقط، مؤكدا أن لدى مصر القدرة على أن تصبح مركزا لهذه الصناعة.

 

ولفت إلى أن الوزارة نجت خلال المرحلة الماضية فى جذب المزيد من الشركات العالمية للاستثمار فى هذه الصناعة الحديثة وذلك عبر عوامل الثقة التى تبعث بها مصر من أجل توفير الأمن والاستقرار وكذلك عدد سكان الدولة الذى يمثل أيضًا أيدى عاملة لهذا القطاع.

 

وأشار إلى أن مصطلح مستشارين للوزير غير دقيق وكل ما يثار بشأن هذا الأمر غير دقيق، موضحا أن الوزارة تقوم بتعيين مساعدين للوزراء وأغلبهم من الشباب ويتم تدريبهم عبر الوسائل الدولية للاستفادة منهم فى تنمية وتطوير قطاع البترول.

 

واضاف الملا، خلال تعقيبه على كلمات النواب، بشأن استيراد الغاز الطبيعى من إسرائيل رغم إنتاجنا الكبير من الغاز: "بالفعل حققنا الإكتفاء الذاتى من إنتاج الغاز الطبيعى، منذ عام 2018، ولكن اسرائيل لديها انتاج من الغاز وليس لديها تسويق"، متابعا،  نستورد من اسرائيل والأردن غاز بهدف تسييله وتصديره عقب ذلك، كنوع من أنواع التجارة.

 

وأشار إلى أهمية تجارة الغاز والصناعات التى تقوم عليه، وأن يكون هناك بورصة للغاز فى منطقة الشرق الأوسط.

 

وحول أسئلة النواب بشأن تعيين مساعدين للوزير، أوضح الوزير، أنه استفاد من قرار مجلس الوزراء الذى يسمح للوزراء بالإستعانة بمساعدين لهم، وقمنا بتعيين مساعدين للوزير بعد استيفاء كل الإجراءات اللازمة فى ذلك.

طارق الملا (1)
 

 

طارق الملا (2)
 

 

 

طارق الملا (3)
 

 

 

طارق الملا (4)
 

 

 

طارق الملا (5)
 

 

 

طارق الملا (6)
 

 

 

طارق الملا (7)
 

 

 

طارق الملا (8)
 

 

 

 

 

مجلس النواب (1)
 
مجلس النواب (2)
 

 

مجلس النواب (3)
 

 

مجلس النواب (4)
 

 

مجلس النواب (5)
 

 

مجلس النواب (6)
 

 

مجلس النواب (7)
 

 

مجلس النواب (8)
 

 

مجلس النواب (9)
 

 

مجلس النواب (10)
 

 

مجلس النواب (11)
 

 

مجلس النواب (12)
 

 

مجلس النواب (13)
 

 

مجلس النواب (14)
 

 

مجلس النواب (15)
 

 

مجلس النواب (16)
 

 

مجلس النواب (17)
 

 

مجلس النواب (18)
 

 

مجلس النواب (19)
 

 

مجلس النواب (20)
 

 

مجلس النواب (21)
 

 

مجلس النواب (22)
 

 

مجلس النواب (23)
 

 

مجلس النواب (24)
 

 

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة