أكرم القصاص - علا الشافعي

كيف يستفيد وول ستريت من حركة التداول "الشعبوية" على أسهم GameStop؟

السبت، 30 يناير 2021 01:00 ص
كيف يستفيد وول ستريت من حركة التداول "الشعبوية" على أسهم GameStop؟ أسهم
رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وُصفت المكاسب الحادة في أسهم شركة GameStop Corp لألعاب الفيديو، وغيرها من الأسهم هذا الأسبوع بأنها ثورات سوقية شعبية، لكن من بين هؤلاء الذين سيخرجون في المستقبل بعض أكبر مديري الأصول في وول ستريت، الذين يمكنهم تحقيق مكاسب من حصصهم في الأسهم ومن إقراض الأسهم إلى البائعين على المكشوف.
 
ويشمل المستفيدون الآخرون صناع السوق وأنظمة التداول التي تستفيد من الأحجام الضخمة.
 
وقال لاري هاريس ، كبير الاقتصاديين السابق في لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية ، وهو الآن أستاذ مالي في كلية USC مارشال للأعمال، "المستثمرون التقليديون الكبار الذين يمتلكون بالفعل أسهم GameStop هم من سيستفيذون من الأمر مشيرا أن المؤسسات الكبيرة هي الرابح الأكبر. 
 
ويتناقض هذا مع البائعين على المكشوف الذين راهنوا على GameStop في توقعاتهم بأن سعر السهم سينخفض ​، واقترضوا الأسهم على أمل أن يتمكنوا لاحقًا من شراء الأسهم بسعر أقل لسداد قروضهم وجيب الفرق.
 
وارتفعت أسهم GameStop وغيرها من الأسهم المتداولة على المكشوف بشكل كبير مثل AMC Entertainment و BlackBerry هذا الأسبوع حيث تم دفعها من قبل المتداولين على Reddit ومنصات التواصل الاجتماعي الأخرى ، على الرغم من تراجعها يوم الخميس.
 
واضطرت صناديق التحوط التي تراهن على الأسهم لتغطية مراكزها، مما كلفها مليارات الدولارات وزاد من الوقود على الارتفاع.
 
وكان ذلك جيدًا لصناديق مثل صندوق الأسهم منخفض السعر فيديليتي حيث تمتلك 2 مليون سهم من GameStop ، وفقًا لإفشاء حديث ، بقيمة تقترب من 1 مليار دولار عند ذروة سعر GameStop البالغ 482.95 دولارًا يوم الخميس ، قبل أن تغلق عند 193.60 دولارًا. كان من المفترض أن تبلغ قيمة الحصة حوالي 33 مليون دولار في بداية يناير.
 
وردا على سؤال عما إذا كان الصندوق سيبيع الأسهم الآن ، قال متحدث باسم فيديليتي عبر البريد الإلكتروني إنه لحماية مساهمي الصندوق ، "لا نفصح عن نية أي قرارات شراء أو بيع محتملة".
 
 
 
وقالت شركة BlackRock Inc ، كبيرة مديري الأصول، إن إيرادات إقراض الأوراق المالية لديها سجلت رقما قياسيا في عام 2020، وامتنع متحدث باسم BlackRock عن التعليق.
 
وقال سام بيرسون ، محلل إقراض الأوراق المالية في IHS Markit ، إنه مع ارتفاع سعر GameStop ، ارتفعت تكلفة اقتراض أسهمها ، ويرجع ذلك جزئيًا إلى أن أحجام التداول المرتفعة جعلت من الصعب تحديد مكان الأسهم.
 
وبدفع مقترضو GameStop الآن حوالي 30٪ على أساس سنوي ، أي أقل مما كان عليه في وقت سابق من هذا الأسبوع ، ولكنه ارتفع من حوالي 7٪ في أوائل ديسمبر.
 
 
كما استفادت شركات السمسرة وصناع السوق مثل تشارلز شواب وسيتادل سيكيوريتيزمن حجم تداول أعلى من المتوسط. وبلغ حجم التداول في البورصات الأمريكية يوم الخميس الماضي 19.58 مليار سهم ، مقارنة بمتوسط ​​14.86 مليار خلال آخر 20 يوم تداول.
 
ولم يعلق متحدث باسم Citadel عند سؤاله عن تأثير التجارة على الشركة، ولم يعلق ممثل شواب على الأسئلة المتعلقة بتأثير التجارة على الأعمال، وقال جيمس أنجل ، الأستاذ بجامعة جورج تاون ، الذي يدرس هيكل السوق وتنظيمه: "كلما زاد حجم التداول ، أصبح كسب المال أسهل بالنسبة لهم".
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة