أول مسيحية يقام لها عزاء فى مسجد.. الذكرى الخامسة لرحيل فيروز المصرية.. فيديو

السبت، 30 يناير 2021 04:00 م
أول مسيحية يقام لها عزاء فى مسجد.. الذكرى الخامسة لرحيل فيروز المصرية.. فيديو فيروز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"فيروز" الطفلة المعجزة، الأخت الكبرى للفنانة نيللي وابنة عمة الفنانة لبلبة، اسمها الحقيقى "بيروز آرتين كالفيان"، وهى من أسرة أرمينية من حلب بسوريا، ولدت فى القاهرة عام 1943، واختارها الفنان أنور وجدى لتقوم بالتمثيل معه ليوقع مع والدها عقد احتكار تتقاضى عنه 1000 جنيه عن كل عمل فنى تقدمه.
 
اكتشفها صديق والدها الفنان السوري إلياس مؤدب حيث كان يعزف في إحدى الزيارات لهم على الكمان بالمنزل من ضمن ما كان يفعل في أمسياته بمنزلهم، وكانت ترقص على الموسيقى التي يعزفها فلفتت انتباهه.
 
تركت أعمالا فنية لازالت راسخة فى وجدان محبيها على الرغم من اعتزالها للفن منذ أكثر من 50 عاما، وقبل رحيلها فى مارس 2016، أوصت بدفن جثمانها وأداء صلاة الجنازة بكنيسة الأرمن الأرثوذكس بأرض الجولف، وكان لها ما تمنت، لكنها لم تتخيل للحظة واحدة أن تفتح لها بيوت الرحمن، ويقام لها عزاء فى كنيسة وآخر بمسجد الحامدية الشاذلية، فهى أول مسيحية يقام لها عزاء داخل مسجد.
 
ارتبطت 30 عاما بالفنان الراحل بدر الدين جمجوم، وهو مصرى مسلم من أصل فلسطينى، وأحبها خلال عملهما في فرقة إسماعيل ياسين، وتزوجها دون أن يطلب منها اعتناق الإسلام، وتركها تمارس عقائدها الدينية على حريتها، وكان يصطحبها للكنيسة لأداء الصلوات وطقوس العبادة، بينما كانت ترافقه فى زيارته لمسجدى السيدة زينب والحسين.
 
توقفت فيروز عن التمثيل في سن 18 عاما تقريبًا، وذلك بعد وفاة أنور وجدى عام 1955، حيث كبرت فى السن ولم يتقبلها أحد خارج الإطار الذى رسمه لها وجدى، وتوفيت في 30 يناير عام 2016، بعد صراع مع مرض الفشل الكلوى، عن عمر ناهز 72 عاما.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة