أكرم القصاص - علا الشافعي

بالأرقام.. وزارة الصحة تكشف خريطة جرعات لقاحات كورونا للمصريين.. وانطلاق موقع التسجيل والحجز للقاح خلال 48 ساعة.. ومستشار الرئيس للشئون الصحية: نسعى للتنوع فى مصادر اللقاح.. ولا يوجد علاج للفيروس حتى الآن

الأحد، 03 يناير 2021 12:30 م
بالأرقام.. وزارة الصحة تكشف خريطة جرعات لقاحات كورونا للمصريين.. وانطلاق موقع التسجيل والحجز للقاح خلال 48 ساعة.. ومستشار الرئيس للشئون الصحية: نسعى للتنوع فى مصادر اللقاح.. ولا يوجد علاج للفيروس حتى الآن الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت وزارة الصحة والسكان البدء فى إطلاق الموقع الإلكترونى الخاص بتسجيل وحجز لقاحات كورونا خلال 48 ساعة بعد الانتهاء الكامل من كافة الاستعدادات الخاصة بتوفير اللقاحات للفئات الأولى بالتطعيم.

وقالت مصادر مسؤوله بوزارة الصحة والسكان فى تصريحات خاصة لليوم السابع، إن الموقع الخاص بتسجيل وحجز لقاحات كورونا جاهز للانطلاق لكنه يتم حاليا تأمينه منعا لحدوث هاكرز كما حدث مع موقع هيئة الدواء الأوروبية مطلع ديسمبر الماضى.

وأضافت المصادر، أن الموقع مصمم بتكنولوجيا عالية للغاية ويتحمل تسجيل مليون شخص فى نفس الوقت، كما أنه يستطيع تحميل بيانات الـ100 مليون مصري، متابعًا: "ستكون آلية التشغيل واضحة وبسيطة ويمكن لأى شخص التسجيل سريعا على أن يقوم الموقع بإرسال رسالة نصية تتضمن مكان وموعد التطعيم كما يظهر للمسجل على الموقع كود يمكن من خلاله التواصل السريع مع المستشفى التى يحصل منها على اللقاح".

ومن جانبه قال الدكتور عوض تاج الدين مستشار، رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، إن توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى تضمنت توفير اللقاحات الآمنة الخاصة بفيروس كورونا، مضيفًا: "نسعى لتنوع مصادر اللقاحات وسيتم وضع جدول زمنى محدد لدخول اللقاحات وتوزيعها على الفئات الأولى بالتطعيمات مضيفا أن المفاضلة فى الحصول على التطعيم ستكون للفئات الأولى بالتطعيم وهم الأطباء والتمريض وغيرهم من العاملين بالعزل ومستشفيات الفرز".

وأوضح مستشار رئيس الجمهورية، أنه لا يوجد علاج لفيروس كورونا حتى الآن، متابعا: "نتعاقد على عدد من اللقاحات الموجودة عالميا لتوفيرها لكل المصريين بالمجان".

وكشفت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، أن إجمالى وفيات الكورونا يمثل 3.3% من إجمالى وفيات مصر لعام 2020، قائلة: "سيتم تأمين احتياجات الفرق الطبية وكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة من لقاح كورونا، موضحة أن اللقاح لن يتوفر للجميع مجانًا بل سيدفع تكلفته القادرين، ويتحمل صندوق تحيا مصر تكاليف فئات غير القادرين، وسيتم إعلان آلية ذلك.

وأكدت زايد، أن لقاح الكورونا سوف يكون مثل لقاح الإنفلونزا سنويًا، مؤكدة أنه من المتوقع البدء فى عملية تطعيم لقاح كورونا بعد الأسبوع الثانى من الشهر الجارى، لافتة إلى أن مصر طلبت 100 مليون جرعة لفوق عمر 18 سنة من عدة شركات منهم 40 مليون جرعة من اللقاح الصينى، و20 مليون جرعة من شركة إسترازينكا، و40 مليون جرعة من التحالف الدولى للقاحات.

وأضافت وزيرة الصحة أنه خلال الـ6 أيام الماضية استقرت أعداد الإصابات بفيروس كورونا، معلنة تأمين احتياجات الدولة من الأدوية والمستلزمات الطبية وكذلك الأكسجين الطبى متوفر.

وأشارت هالة زايد، إلى أنه يوجد حاليًا فى الموجة الثانية 363 مستشفى تواجه جائحة فيروس كورونا، لافتة إلى أن يوجد 34 ألف سرير متاحين للمرضى حاليًا، ويمكن مضاعفة الرقم فى أى وقت، ويوجد مخزون من الأدوية يكفى 10 أشهر.

وأكدت وزيرة الصحة وجود مخزون لأكثر من 350 ألف لتر أكسجين طبى ورفع كفاءة شبكات الأكسجين بالمستشفيات.

وأشارت زايد، إلى أنه لا يوجد نقص فى الأكسجين، ويوجد فريق تحقيق فى واقعة ادعاء أن نقص أكسجين تسبب فى وفاة مريضين بمستشفى زفتى بمحافظة الغربية، وعرض النتائج التحقيق عليها.

وأكدت وزيرة الصحة، أن الإحصائيات اليومية التى يتم إعلانها بشأن إصابات فيروس كورونا تمثل 10% من الواقع، موضحة أنه يتم إعلان جميع الحالات التى تثبت تشخيصها فى المستشفيات بنسبة 100% وأكدت وزيرة الصحة أن 90% من الإصابات الحقيقة لم يترددوا على المستشفيات، وهم حالات بدون أعراض أو تظهر أعراض بسيطة تتعافى سريعًا.

وأشارت إلى أن أى حالة تحتاج إلى جهاز تنفس صناعى ورعاية مركزة تذهب إلى مستشفيات الوزارة حتى لو لم تشخص فيها.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة