مستقبل غامض يحيط بالمهاجرين بعد قرار بايدن وقف بناء الجدار بين المكسيك وأمريكا

الجمعة، 29 يناير 2021 03:00 ص
مستقبل غامض يحيط بالمهاجرين بعد قرار بايدن وقف بناء الجدار بين المكسيك وأمريكا جدار المكسيك
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كان الوعد الرئيسي لحكومة دونالد ترامب هو بناء جدار حدودي مع المكسيك لمنع مرور المهاجرين غير الشرعيين، إلا أن الرئيس الأمريكى الجديد جو بايدن قرر وقف استكمال بناء الجدار، وهذا القرار أصبح ساريا منذ أول أمس 27 يناير، حتى يتم التوصل لحل نهائى لأمر الهجرة غير الشرعية.

جدار المكسيك
جدار المكسيك

 

وقالت وكالة "إيفى" الإسبانية إن الرئيس بايدن أعلن لجميع شركات المقاولات تعليق أعمال البناء اعتبارًا من الأربعاء 27 يناير، ولن تستمر مشاريع البنية التحتية الحدودية الممنوحة من قبل وزارة الدفاع (DOD) ووزارة الأمن الداخلي (DHS) مع الخطط التي كان لدى الرئيس السابق، كذلك، سيقدم بايدن إلى الكونجرس مشروع قانون لإصلاح نظام الهجرة، حيث يتيح المشروع خصوصاً تسوية أوضاع نحو 700 ألف من المهاجرين الأجانب الذين دخلوا الولايات المتحدة بشكل غير قانوني وكانوا لا يزالون أطفالاً وعاشوا فيها منذ ذلك الحين.

جدار المكسيك 1
جدار المكسيك 1

 

وتم توقيع أمر تنفيذي منذ 20 يناير من قبل بايدن، في نفس اليوم الذي تولى فيه منصبه، ومع ذلك استمر البناء في الأيام التي تلت على الرغم من التفويض، وفقا لتصريحات تريشيا كورتيز، المديرة التنفيذية لمركز ريو جراندي للدراسات الدولية في تكساس والمؤسس المشارك لتحالف "ليس قدمًا أخرى".

وطالبت الجمارك وحماية الحدود (CBP) بالامتثال للمرسوم المفروض، ومنح المستند الذي وافق عليه بايدن فترة سماح مدتها 7 أيام تنتهى في هذا اليوم، لذلك يجب تعليق أعمال البناء على الفور.

جدار المكسيك 2
جدار المكسيك 2

 

وقالت صحيفة "الكوميرثيو" المكسيكية إن الرئيس السابق أكد بناء 800 كيلومتر فى بداية 2021، لكن الواقع كان بعيد كل البعد عن هذا الرقم، حيث إن تراب قام ببناء 129 كيلومترا فقط من الجدار الجديد منها 53 مجرد سياج ثانوى، وبالتالى فإن التوازن الفعلى للجدار الذى أنشأه ترامب بين الولايات المتحدة والمكسيك يبلغ 76 كيلومترا فقط.

جدار المكسيك 3
جدار المكسيك 

 

وأشارت الصحيفة إلى أن التعقيدات الناجمة عن المناظر الطبيعية والمشاكل البيروقراطية مع ملاك الأراضي الحدودية هي العقبات الرئيسية أمام تنفيذ خطة ترامب، وعلى الرغم من وعود الرئيس السابق إلا أن المكسيك حتى الآن لم تدفع شيئا مما تم بناؤه.

جدار المكسيك 4
جدار المكسيك 

 

وكانت الحكومة المكسيكية أعربت عن ترحيبها بتوقيع بايدن بتعليق بناء الجدار الحدودى بين البلدين، وأشادت بعزمه لإصلاح قوانين الهجرة فى الولايات المتحدة، وكتب وزير الخارجية المكسيكي مارسيلو إيبرارد في تغريدة أن "المكسيك ترحب بانتهاء بناء الجدار".

كذلك رحب إيبرارد بعزم بايدن على إصلاح قوانين الهجرة في الولايات المتحدة، لا سيما بـ"الطريق نحو ازدواجية الجنسية"، وقال: "كما كتب الرئيس لوبيز أوبرادور قبل بضع سنوات للرئيس جو بايدن، فإن الجسور تمهد الطريق للتعاون والتفاهم".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة