وزيرا الزراعة والرى يتفقدان المزرعة التجريبية لمحصولى الطماطم والبنجر بالمنيا.. القصير: إضافة 600 ألف فدان للرقعة الزراعية ونقول للفلاح أحنا تحت أمرك.. وعبد العاطى: التخلص من القمامة تحدى أساسى لتبطين الترع

الثلاثاء، 26 يناير 2021 04:51 م
وزيرا الزراعة والرى يتفقدان المزرعة التجريبية لمحصولى الطماطم والبنجر بالمنيا.. القصير: إضافة 600 ألف فدان للرقعة الزراعية ونقول للفلاح أحنا تحت أمرك.. وعبد العاطى: التخلص من القمامة تحدى أساسى لتبطين الترع وزير الزراعة والرى يتفقدان المزارع التجريبية لمحصول الطماطم
المنيا - حسن عبد الغفار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال السيد القصير وزير الزراعة، إن هناك توجيهات من الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية، لاستزراع الأراضى وتعدد مصادر المياه من الجوفية والمحطات وآلابار، موضحا أن المرحلة الجديدة ستكون مبشرة على الإنتاج الغذائى فى مصر.

وزير الزراعة والرى يتفقدان المزارع التجريبية لمحصول الطماطم (1)
وزيرا الزراعة والرى يتفقدان المزارع التجريبية لمحصول الطماطم 

ولفت إلى أن تعظيم موارد المياه يدخل فى إطاره مشروع تبطين الترع والمساقى حيث وجه الرئيس بتبطين 20 ألف متر وهو الأمر الذى يساعد فى تطبيق نظم الرى الحديث واستخدام شبكات الرى الحديثة والزراعة على المصاطب والتسوية بالليزر والتى تسهم فى توفير كميات كبيرة من المياه.

وزير الزراعة والرى يتفقدان المزارع التجريبية لمحصول الطماطم (2)
وزيرا الزراعة والرى يتفقدان المزارع التجريبية غرب المنيا

جاء ذلك خلال تفقد وزير الزراعة، يرافقه الدكتور محمد عبد العاطى، وزير الرى واللواء أسامة القاضي، محافظ المنيا، المزرعة التجريبية لمحصول الطماطم، بمصنع سكر القناة للسكر بمركز ملوى بمحافظة المنيا وتبلغ مساحة المزرعة 34 فدانا كمرحلة تجريبية للوصول إلى زراعة 7 آلاف فدان من الطماطم التصديرية، حيث يجرى استصلاح 120 ألف فدان، بالتعاون مع شركة الدياب لاستصلاح الأراضي، كمرحلة أولى من خطة الشركة لاستصلاح 181 ألف فدان بمنطقة غرب المنيا، وذلك لتنفيذ أكبر مشروع صناعى زراعى فى مصر بمنطقة غرب المنيا، من خلال إنشاء أكبر مصنع للسكر بطاقة إنتاجية تقدر بحوالى 900 ألف طن سنويًا، ويضم أكبر صومعة للسكر فى العالم، بطاقة تخزينية تبلغ 417 ألف طن.

وزير الزراعة والرى يتفقدان المزارع التجريبية لمحصول الطماطم (3)
جولة وزير الزراعة والرى بالمزارع التجريبية غرب المنيا 

وأوضح وزير الزراعة، أنه تم إضافة 600 ألف فدان للرقعة الزراعية، مشيدا بما يقدمه الفلاح المصرى والذى نقول له نحن تحت أمرك وسنقدم لكم المزيد من الدعم سواء فى الطرق الحديثة فى الزراعة والرى أو دعم المشروعات الجديدة وفتح أسواق جديده لهم.

وزير الزراعة والرى يتفقدان المزارع التجريبية لمحصول الطماطم (4)
مزارع الطماطم

ووجه وزير الزراعة الشكر للمستثمرين فى مصنع القناة لسكر البنجر، وقال إن الفدان ينتج ما بين 30 إلى 35% بنسبة حلاوة مرتفعة .

من جانبه، قال الدكتور محمد عبد العاطى وزير الرى، إن مشروع تبطين الترع وصلنا فيه إلى 860 كيلو بمعدل 10 كيلو يومى وفى نهاية يونيو هذا العام سننتهى من 2500 كيلو والباقى سوف يتم الانتهاء منه على 3 سنوات .

وقال إن الشعب المصرى يتابع المشروع وهو عين لنا عليه فى حال وجود أى مشكلات، لافتا إلى أنه سيتم تطوير مساقى الفلاحين، وقال إن المساقى التى سيتم تطويرها سوف تقدم للفلاحين حساس الرطوبة لقياس رطوبة التربة بحيث يعرف إذا كانت الأرض تحتاج إلى رى أو لا، وهو حساس يدوى وهناك نوع آخر يعمل على الموبايل.

وقال إن تنفيذ المنظومة كاملة سوف تساهم فى زيادة المنتج وتحسين حالة الفلاح، مؤكدا أن التحدى الأساسى فى تبطين الترع هو القمامة والحفاظ عليها، موضحا أن تطوير الترع داخل الكتل السكنية سوف يتم عمل سور للحفاظ على الأطفال والشكل الجمالى، وذلك فى كل الترع الجديدة بداخل الكتل السكنية بارتفاع 75 متر.

وأكد محافظ المنيا، أن دعم المشروعات التنموية يأتى تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية بتقديم كافة سبل الدعم لنجاح تلك المشروعات التى تساهم فى النهوض الاقتصادى للدولة، لافتا إلى أن مشروع مصنع سكر القنال يعتبر أول مشروع صناعى زراعى متكامل فى قطاع السكر فى مصر، وسيوفر دعماً قويًا لأراضى الصحراء المطورة حديثًا بغرض الزراعة، مما يعود بالنفع على أهالى المحافظة من زيادة حجم التجارة الداخلية، وتوفير فرص عمل للشباب.

 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة