أكرم القصاص - علا الشافعي

إيران تطلب من إندونيسيا معلومات عن احتجاز ناقلة ترفع علمها

الإثنين، 25 يناير 2021 09:45 ص
إيران تطلب من إندونيسيا معلومات عن احتجاز ناقلة ترفع علمها ناقلة نفط - صورة أرشيفية
رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده إن إيران طلبت اليوم الاثنين، من إندونيسيا تقديم معلومات عن التحفظ على ناقلة نفط ترفع العلم الإيراني وذلك بعد يوم من إعلان جاكرتا أنها ضبطت ناقلتين في مياهها إحداهما ترفع علم إيران والأخرى علم بنما.

وقالت إندونيسيا أمس الأحد إن حرس السواحل احتجز الناقلة (إم.تي هورس) التي ترفع علم إيران والناقلة (إم.تي فريا) التي ترفع علم بنما للاشتباه في نقل النفط فيما بينهما على نحو غير مشروع في مياه إندونيسيا.

وقال خطيب زاده إن احتجاز الناقلتين "مسألة فنية وأمر يحدث في مجال الشحن البحري".

وأضاف في مؤتمر صحفي أسبوعي بث التليفزيون وقائعه "منظمة الموانئ التابعة لنا والشركة مالكة السفينة تسعيان للتوصل إلى سبب المشكلة وحلها".

وقال ويسنو برامنديتا المتحدث باسم حرس السواحل الإندونيسي إنه ستتم مرافقة الناقلتين، اللتين تم توقيفهما قبالة ساحل إقليم كالمنتان، إلى جزيرة باتام في إقليم رياو آيلاند لمزيد من التحقيقات.

وأضاف أن أفراد الطاقمين البالغ عددهم 61 فردا على السفينتين من رعايا إيران والصين وأن السلطات احتجزتهم.

ولم تعلق وزارتا الخارجية والطاقة في إندونيسيا على هذا التطور.

وأظهرت بيانات ريفينيتيف أيكون أن كلا من الناقلتين العملاقتين يمكنها حمل مليوني برميل من النفط وكانت آخر مرة تشاهدان فيها في وقت سابق من الشهر الجاري قبالة ساحل سنغافورة.

وأوضحت البيانات أن الناقلة الأولى مملوكة لشركة الناقلات الوطنية الإيرانية وكانت ممتلئة بالكامل والثانية تديرها شركة شنغهاي فيوتشر لإدارة السفن وكانت فارغة.

وردا على طلب للتعليق على احتجاز الناقلة قال وزير النفط الإيراني بيجن زنغنه للصحفيين "كانت تحمل نفطا ... وتتابع إيران هذا الموضوع".

وتلزم المنظمة البحرية الدولية السفن باستخدام أجهزة الكشف عن مواقعها تحقيقا للسلامة والشفافية. ويمكن لأطقم السفن إغلاق هذه الأجهزة في حالة التعرض لخطر القرصنة أو أي مخاطر مماثلة. غير أن السفن كثيرا ما تغلق الأجهزة لإخفاء مواقعها في حالة قيامها بأنشطة غير قانونية.

وقال المتحدث الإندونيسي ويسنو في بيان أمس الأحد "الناقلتان اللتان رصدتا الساعة 5:30 صباحا بالتوقيت المحلي (2130 بتوقيت جرينتش يوم 23 يناير) كانتا تخفيان هويتهما بعدم رفع أعلامهما وتغلقان نظم التعرف على الهوية ولم تردان على نداء لاسلكي".

وتوصلت رويترز من خلال بحث في دليل للشركات الصينية إلى أن العنوان المسجل لشركة شنغهاي فيوتشر لإدارة السفن مسجل به اسم شركة شنغهاي تشينغدا لإدارة السفن. ولم تتلق رويترز ردا على عدة محاولات للاتصال بالمكتب.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة