انطلاق الاجتماع الخامس بين الحكومة اليمنية والحوثيين لتنفيذ اتفاق تبادل الأسرى.. المبعوث الأممى يطالب بإطلاق سراح جميع الأسرى.. ومصرع قيادي حوثي ومرافقيه في الحديدة.. ورصد 124 خرقاً للمليشيات

الأحد، 24 يناير 2021 10:11 م
انطلاق الاجتماع الخامس بين الحكومة اليمنية والحوثيين لتنفيذ اتفاق تبادل الأسرى.. المبعوث الأممى يطالب بإطلاق سراح جميع الأسرى.. ومصرع قيادي حوثي ومرافقيه في الحديدة.. ورصد 124 خرقاً للمليشيات مارتن جريفيث
كتب محمد عبد العظيم - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تواصل الأمم المتحدة جهودها لإجراء لقاءات بين الحكومة اليمنية والحوثيين لتنفيذ اتفاق تبادل الأسرى، حيث أعلن مكتب المبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن جريفيث، الأحد، انطلاق الاجتماع الخامس للجنة الإشرافية المعنية بمتابعة تنفيذ اتفاق تبادل الأسرى والمحتجزين في العاصمة الأردنية عمَّان.

ووفقا لقناة العربية، حسب بيان صادر عن مكتب المبعوث الأممي، فإن اللجنة تستأنف مناقشاتها بين طرفي النِّزاع في اليمن للنظر في إطلاق سراح أعداد إضافية من الأسرى والمحتجزين بعد إطلاق سراح 1065 أسيراً ومحتجزاً في شهر أكتوبر الماضي.

وطالب المبعوث الأممى لليمن، الطرفين على أن تتصدر أولويات مناقشاتهما إطلاق سراح جميع الأسرى والمحتجزين المرضى والجرحى وكبار السن والأطفال، إضافة إلى إطلاق سراح جميع المدنيين المحتجزين تعسفياً بمن فيهم النساء، على الفور دون أي قيد أو شرط، كما طالب الطرفين أيضاً على مناقشة الأسماء والاتفاق عليها بما يتجاوز قوائم اجتماع عمَّان وفاءً بالتزاماتهما بموجب اتفاق ستوكهولم، الذي يقضي بإطلاق سراح جميع الأسرى والمعتقلين على خلفية النِّزاع في أقرب وقت ممكن.

وأعرب المبعوث الأممي لليمن عن امتنانه للمملكة الأردنية الهاشمية لاستضافتها لهذا الاجتماع، ونجحت الأمم المتحدة منتصف أكتوبر الماضي في إتمام أكبر صفقة لتبادل الأسرى منذ بدء الحرب قبل ستة أعوام، بين الحكومة الشرعية وجماعة الحوثيين وشملت صفقة التبادل تلك الإفراج عن 1056 معتقلا وأسيرا من الطرفين كمرحلة أولى، على أن تتبعها مراحل أخرى لاستكمال إطلاق سراح شاملة (الكل مقابل الكل)، الأمر الذي لم يحدث حتى الآن.

وفى ذات الإطار لقي قيادي في الميليشيات الحوثية مصرعه مع عدد من مرافقيه، على أيدي القوات المشتركة في حيس جنوبي الحديدة (غربي اليمن) في ضربة جديدة تتلقاها الميليشيات جراء تصعيدها الأخير، حيث قال مصدر عسكري يمنى، إن القيادي الحوثي المدعو "نايف البلعدي" لقي مصرعه ومعه عدد من مرافقيه في كسر القوات المشتركة لهجوم واسع شنته الميليشيات على حيس، أمس السبت، وتتواصل الخسائر التي تتلقاها ميليشيات الحوثي الموالية لإيران تباعاً جراء محاولاتها اختراق الخطوط الأمامية لجبهات القتال في الحديدة.

كما  رصدت القوات المشتركة اليمنية في الساحل الغربي اليمني، 124 خرقاً وانتهاكاً ارتكبتها ميليشيات الحوثي خلال الست الساعات الماضية، في إطار تصعيدها العسكري الذي يطال معظم مناطق ومديريات جنوب محافظة الحديدة وقال مصدر عملياتي في القوات المشتركة اليمنية، اليوم الأحد، إن الخروقات والانتهاكات الحوثية تضمنت قصف مناطق متفرقة آهلة بالسكان، وقد استخدم الحوثيون مختلف أنواع الأسلحة والقذائف الثقيلة والمتوسطة خلال استهدافهم هذه المناطق.

وأشار المصدر العملياتي في القوات المشتركة اليمنية، إلى أن معظم الخروقات والانتهاكات الحوثية تركزت على مديرية حيس بصورة كثيفة، كما طالت أيضاً مناطق في مديرية التحيتا جنوبي الحديدة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة