خالد صلاح

تأكيدا لانفراد اليوم السابع.. الصحة تعلن توزيع لقاح كورونا والبداية من مستشفى أبوخليفة للعزل.. التطعيمات لمن فوق سن 18 عاما والأطفال والحوامل لن يتلقوه.. وحقن اللقاح اختياريا للطواقم الطبية

السبت، 23 يناير 2021 10:04 م
تأكيدا لانفراد اليوم السابع.. الصحة تعلن توزيع لقاح كورونا والبداية من مستشفى أبوخليفة للعزل.. التطعيمات لمن فوق سن 18 عاما والأطفال والحوامل لن يتلقوه.. وحقن اللقاح اختياريا للطواقم الطبية الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تأكيدا لما انفردت به "اليوم السابع" يوم الجمعة ببدء توزيع وحقن لقاح كورونا الصينى للفئات الأولى بالتطعيم، وفي مقدمتهم الطواقم الطبية بمستشفيات العزل والفرز بالجمهورية، أعلنت وزارة الصحة والسكان عن البدء في توزيع اللقاح على الطاقم الطبي في مستشفيات العزل بدءا من غد الأحد، على أن تكون البداية من مستشفى أبوخليفة للعزل بمحافظة الإسماعيلية.

وقالت وزارة الصحة والسكان إن الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان ستعقد مؤتمرا صحفيا غدا بمقر المستشفى للإعلان عن تفاصيل خطة توزيع لقاح كورونا الصينى، مشيرة إلى أن المؤتمر الصحفي سيكون في حديقة المستشفى حيث تطبيق الاجراءات الاحترازية والوقائية منعا لعدوي كورونا.

وأوضحت وزارة الصحة والسكان، أن التطعيمات آمنة وخضعت لكافة التحاليل التي أثبتت فاعليتها، مشيرة إلى أن الدراسة أثبتت فعالية اللقاح بنسبة 86%، وأن نجاحه في توليد أجسام مضادة وصل إلى 99%، كما وصلت قدرة منعه لحدوث إصابات متوسطة أو عنيفة إلى 100%.

وكشفت وزارة الصحة والسكان عن وصول جرعات لقاح كورونا لعدد من مستشفيات العزل على مستوى الجمهورية لبدء حقن الطواقم الطبية بالمستشفيات باللقاح الصينى بداية من غدا الأحد بمستشفى أبوخليفة للعزل بمحافظة الإسماعيلية والعجوزة بالجيزة والنجيلة بمطروح.

وتابعت وزارة الصحة والسكان أنه يمكن الاتصال بالخط الساخن (15335) حال الرغبة في معرفة أي بيانات عن اللقاح.

وقالت وزارة الصحة والسكان إن الأعراض التى يمكن أن يتعرض لها متلقى لقاح كورونا تتمثل في وجود: ألم واحمرار وتصلب وحكة في موضع التطعيم، ارتفاع بالحرارة، صداع، إرهاق، غثيان، قيء، إسهال، سعال، حساسية، ألم بالعضلات، ألم بالمفاصل، خمول، نوبات تشنجية ولا تتطلب هذه الأعراض بصورة عامة علاجا معينا فعادة ما تزولً هذه الأعراض من تلقاء نفسها ودون الحصول على وصفة طبية أو دواء.

وتابعت وزارة الصحة والسكان أنه تم تخصيص أكثر من 36 مركزا بالجمهورية ستتولى توزيع اللقاح على المواطنين وفي مقدمتهم الفئات الأولي بالتطعيم وهم الطواقم الطبية في مستشفيات العزل والصدر والحميات ثم أصحاب الأمراض المزمنه وكبار السن.

أكدت وزارة الصحة والسكان أن عمليات تسجيل الحصول على لقاح كورونا للطواقم الطبية بمستشفيات العزل تتم من خلال تسجيل داخلي عبر موقع تسجيل وحجز لقاح كورونا، حيث يتاح لمدخل بيانات من داخل المستشفيات التسجيل للراغبين في التطعيمـات، وأضافت وزارة الصحة أن التطعيمات اختيارية وبالمجان.

وأوضحت وزارة الصحة والسكان أنه سيتم بدء تطعيمات لقاح كورونا للفرق الطبية بمستشفيات العزل على أن يعقبها مستشفيات الحميات والصدر بواقع 380 مستشفى بالجمهورية، تتولي عمليات الفرز الخاص بالكشف عن مصابى كورونا.

وقالت وزارة الصحة والسكان إن بدء عمليات التطعيم ستتم من مستشفيات العجوزة بالجيزة ومستشفى أبوخليفة بالإسماعيلية والنجيلة بمطروح، مشيرة إلى أنه تم تجهيز الأماكن المخصصة بالتطعيمات وتم حصر الفرق في التطعيمات وتوفير عيادات المتابعة، لافتة إلى أن بين الجرعة الأولى والثانية 21 يوما، وأضافت وزارة الصحة أن الشخص الراغب فى التطعيم سيتوفر له جرعتين مع إمكانية المتابعة الدقيقة والسريعة لكل الحاصلين على اللقاح.

وأضافت وزارة الصحة: يوجد 40 مستشفي عزل بالجمهورية بين وزارة الصحة والتعليم العالي سيتم تطعيمهم تباعا، مؤكدة أن الجرعات ستصل مصر خلال الفترة المقبلة تباعا، وتابعت: يتم حفظ التطعيمات في نظام تبريد مؤمن وسليم وفي درجة الثلاجة من 2 إلى 8 مئوية.

وأكدت وزارة الصحة والسكان أن الذين يحصلون على لقاح كورونا لمن هم فوق سن 18 عاما، مؤكدة أن الأطفال والحوامل لن يحصلوا على لقاح فيروس كورونا المستجد وكذلك الحوامل.

وتابعت أن لقاحات فيروس كورونا لا تعطى مناعة كاملة بنسبة 100%، ويتوقع من خلال الدراسات التى أجريت على الفيروس أن الأجسام المضادة تتواجد فى فترة من 6 إلى 9 أشهر وناشدت وزارة الصحة والسكان المواطنين بضرورة اتباع الإجراءات الاحترازية للوقاية من الفيروس كارتداء الكمامات والمداومة على غسيل اليدين والحفاظ على التباعد الاجتماعي وعدم التواجد فى الأماكن المزدحمة.

ونصحت وزارة الصحة والسكان كافة الفئات الأولى بالتطعيم الخاص بلقاح كورونا بالحصول علية وفقا لتعليمات منظمة الصحة العالمية.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة