خالد صلاح

بريطانيا تعلن قوانين جديدة لحماية الآثار التاريخية المثيرة للجدل

الثلاثاء، 19 يناير 2021 10:00 م
بريطانيا تعلن قوانين جديدة لحماية الآثار التاريخية المثيرة للجدل تمثال
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت حكومة المملكة المتحدة، عن قوانين جديدة تهدف إلى حماية المعالم التاريخية فى جميع أنحاء إنجلترا، وفى حالة الموافقة عليها من قبل البرلمان، سيتطلب من الأفراد تسجيل موافقة البناء أو إذن التخطيط قبل إزالة أى تمثال تاريخى، وسيدخل القانون حيز التنفيذ اعتبارًا من مارس المقبل وسيطبق على تماثيل إنجلترا البالغ عددها 12000.

winston_churchill_statue_4819611

وكتب روبرت جينريك، سكرتير المجتمعات المحلية الذي يقود الإصلاحات، في صحيفة صنداى تلجراف، إنه يشن حربًا على "مقاتلى مجلس المدينة" الذين كتبوا "رواية واحدة ، غالبًا سلبية" عن تاريخ البلاد، ويضيف أن التشريع الجديد سيحمي التماثيل من الإزالة لمجرد نزوة أو بأمر من حشد كبير من الناس".

وتأتي هذه الخطوة بعد الإطاحة بتمثال تاجر الرقيق إدوارد كولستون من القرن السابع عشر في بريستول الصيف الماضي على يد محتجين مناهضين للعنصرية بعد وفاة جورج فلويد ، وإلقائه في ميناء المدينة. أعاد التفكيك إشعال الجدل حول كيفية التعامل مع الآثار المخصصة لشخصيات تاريخية مثيرة للجدل، جاء ذلك بحسب ما ذكر موقع ارت نيوز.

يقول جينريك في بيان: "لا يمكننا ولا ينبغى لنا الآن أن نحاول تعديل ماضينا أو فرض الرقابة عليه، لهذا السبب أقوم بتغيير القانون لحماية الآثار التاريخية وضمان عدم تكرار أخطاء الأجيال السابقة ، وفقدان ميراثنا من الماضي دون رعاية مناسبة ".

لكن تعليقات جينريك تعرضت لانتقادات من قبل المتخصصين في الفنون حيث جادل البعض بأن الحكومة تؤجج حربا ثقافية. غردت شارون هيل ، مديرة مجموعة المناصرة ، جمعية المتاحف ، قائلة: "أتمنى أن نبتعد عن لغة اللوم والمحو وفهم أن هذا يتعلق بتوسيع وتعميق وإنشاء روايات صادقة وشاملة".

وكتب المؤرخ البريطانى النيجيرى ديفيد أولوسوغا على تويتر: "كما تعلمون ، يبدو الأمر كما لو أنهم يريدون صرف انتباه الناس عن استجابتهم الفاشلة المميتة للوباء وعواقب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى الكارثى؟"

بموجب التشريع الجديد الذي سيتم الإعلان عنه في مجلس العموم اليوم ، سيتم "الاحتفاظ بالتماثيل التاريخية وشرحها" للأجيال القادمة. يقول جينريك: "سيتم تحديد وجهة نظرنا في القانون ، حيث يتم دائمًا شرح مثل هذه الآثار ووضعها في سياق أفضل".

بشكل حاسم ، بموجب اللوائح الجديدة ، إذا كان المجلس يعتزم منح الإذن لإزالة تمثال معين من إنجلترا التاريخية ، فسيتم إخطار سكرتير المجتمعات حتى يتمكن من اتخاذ القرار النهائي بشأن الطلب المعنى.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة