أكرم القصاص - علا الشافعي

«الجاثوم».. نوبة مفزعة تصيبك بالرعب.. "شلل النوم" يجعلك غير قادر على الحركة رغم استيقاظك.. ليس شبحًا جاثمًا على صدرك ولكنه خرافة فى عقلك.. والسبب خلل تمييز المخ بين نوم حركة العين السريعة واليقظة

الإثنين، 18 يناير 2021 05:30 م
«الجاثوم».. نوبة مفزعة تصيبك بالرعب.. "شلل النوم" يجعلك غير قادر على الحركة رغم استيقاظك.. ليس شبحًا جاثمًا على صدرك ولكنه خرافة فى عقلك.. والسبب خلل تمييز المخ بين نوم حركة العين السريعة واليقظة شلل النوم
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الجاثوم.. ربما تشعرك هذه الكلمة بالرعب بسبب الخرافات المثارة حولها، ولكن هل هو حقاً "جن" أو "شبح" يجثم فوق صدر النائم ويمنعه من الحركة بشكل مؤقت؟.. بالطبع لا بل هو اضطراب من اضطرابات النوم يطلق عليه اسم "شلل النوم" يجعل النائم لا يستطيع الحركة بشكل مؤقت رغم شعوره بالاستيقاظ من النوم، في السطور التالية نتعرف على المزيد عن هذه التجربة المخيفة التي ربما تكون قد حدثت معك أثناء النوم وأسباب هذا الاضطراب.

تستيقظ في منتصف الليل وتكون مدركًا تمامًا لما يحيط بك - لكن لا يمكنك الحركة.. أنت مشلول ولا تستطيع حتى أن تصرخ بصوتك حتى ينقذك أحدهم، ومع مرور الثواني، تصبح خائفًا أكثر فأكثر حتى تعود للنوم أو تستعيد سيطرتك على جسمك ببطء مرة أخرى.. هذا ببساطة يسمى اضطراب "شلل النوم".

أو ربما تستيقظ وتدرك أن هناك شيء ما في الغرفة، شيء يهدف إلى إيذائك أو تهديدك، ويملأك بالرعب قبل أن تعود إلى النوم.. وهذا اضطراب آخر من اضطرابات النوم يسمى "هلوسة النوم".

out-of-body-experience

 

وبحسب موقع "كليفيلاند كلينيك، فهذه الاضطرابات - شلل النوم وهلوسة النوم (يشار إليها أيضًا باسم "شياطين النوم") - يمكن أن تكون أشياء مخيفة بشكل لا يصدق ومع ذلك ، بغض النظر عن الخوف، فهي غير مؤذية إنها ببساطة ناتجة عن النوم المتقطع.

 

ما هو شلل النوم؟

قالت أليسيا روث، اختصاصية اضطرابات النوم بمستشفيات كليفيلاند كلينيك الأمريكية، أن شلل النوم ، هي اضطراب يحدث عندما يستيقظ الشخص ولكنه غير قادر مؤقتًا على الحركة عندما يحدث ذلك  يمكن أن يشعر بالرعب تمامًا، لكنه لا يؤذيك.

وأوضحت الدكتور روث: "يحدث هذا عندما يكون هناك خلل بين نوم حركة العين السريعة واليقظة، وهذه الحالة تؤثر على حوالي 10٪ من سكان الولايات المتحدة الأمريكية على سبيل المثال."

لا ينبغي الخلط بين نوم حركة العين السريعة "الريم" وبين النوم العميق، فإن نوم الريم هو نقطة في دورة نومك عندما يكون عقلك نشيطًا للغاية، فإذا نظرنا إلى نشاط دماغك على تخطيط النوم (PSG) أثناء نوم حركة العين السريعة، سيبدو كثيرًا كما هو الحال عندما تكون مستيقظًا."

وتتابع قائلة: "هناك الكثير من الأشياء المختلفة التي تمر في ذهنك أثناء نوم حركة العين السريعة، والتي تتذكر بعضها كأحلام وإحدى الطرق التي تحمينا بها أجسادنا خلال هذه الفترة من نوم الريم هي حدوث شلل."

بالنسبة لأولئك الذين يعانون من شلل النوم، تظهر المشكلة عندما يكون هناك اضطراب في ذلك الانتقال بين نوم حركة العين السريعة والاستيقاظ، وأضافت الدكتور روث: "أنت تستيقظ بوع ، لكن هذا الشلل الوقائي من نوم حركة العين السريعة لم يهدأ تمامًا بعد".

لهذا السبب ، فإن معظم الأشخاص الذين يعانون من شلل النوم يفعلون ذلك في الصباح عادة لكن ، يلاحظ الدكتور روث، من الممكن تجربته في أي وقت من النوم.

shutterstock_1823022287

 

ما هي هلاوس النوم؟

تمامًا كما يحدث شلل النوم عندما يكون هناك اضطراب في دورة نومك، كذلك ، أيضًا، من الممكن أن تنقطع دورة نومك بطريقة تختبر فيها هلوسة تشبه الحلم أو يفسر دماغك في حالة أحلامك شيئًا حقيقيًا على أنه شيء تمامًا مختلف.

 على سبيل المثال ، قد تخطئ في تصورك لنوم قطتك عند أسفل السرير على أنها "شبحاً".

في حين أن العديد من الأشخاص يختبرونها عند الاستيقاظ (تسمى الهلوسة التنويمية)، فمن الممكن تجربتها أثناء نومك، مرة أخرى ، نوم حركة العين السريعة هو وقت نشط للغاية وعقلك يجلب حالة الحلم هذه إلى اليقظة."

وأوضحت: "هذه الهلوسة ليست أحلامًا، أنت واعٍ ولكن هذا تداخل آخر بين النوم واليقظة."

وأضافت أنها ليست بالضرورة مرئية دائمًا. "معظم الناس يختبرونها بصريًا ولكن يمكن أن تكون باللمس أو حركية أو حاسة الشم أو سمعية."

sleep-paralysis-1296x728-header

 

أسباب حدوث هلاوس النوم

إن هذه الهلوسة لا تظهر بالضرورة كأشباح، في بعض الأحيان يمكن أن يكون إشارة بصرية أو قد يكون شيئًا آخر يصفه البعض بأنه شيء مخيف أو مقلق أشبه بالهلوسة الحركية ".

وفيما يتعلق بالمصدر المشترك لهذه الهلوسة على أنها "شياطين"، فإن ذلك له علاقة بتاريخ كل ثقافة والطرق التي تم بها تفسير هذه الأحداث خلال السنوات.

 

هل يحدث شلل النوم وهلوسة النوم معًا؟

في حين أن شلل النوم وهلوسة النوم حدثان مختلفان يحدثان بشكل منفصل، إلا أنهما يمكن أن يحدثا معًا.

قالت الدكتور روث: "يقول الكثير من الأشخاص الذين يبلغون عن الهلوسة إنهم يعانون من شلل النوم أيضًا، من الصعب التكهن بوقت حدوث ذلك أو سبب حدوثه".إنها بالتأكيد وصفة لتجربة مرعبة حقًا ، وكابوس يقظة حقيقي. تشعر وكأنك محاصر وتحت رحمة أي وحش مخيف على وشك أن يؤذيك."

 

أسباب شلل النوم

هناك أسباب عديدة من المحتمل أن تسبب إصابتك بشلل النوم

 

حالة الخدار

اضطراب عصبي يمكن أن يؤثر على سيطرة الدماغ على النوم واليقظة ، ويمكن أن يشمل التغفيق فترات من النعاس المفرط أثناء النهار وحتى الحالات التي لا يتحكم فيها الشخص في النوم ، حتى في منتصف النهار أو النشاط.

شلل النوم يمكن أن يكون في كثير من الأحيان بسبب أعراض النوم القهري عندما يتم تشخيص حالة النوم القهري، يُقال لهم أن يتوقعوا نوبات الشلل تلك."

 

الضغط العصبى

قد لا يكون الإجهاد والعوامل الأخرى سببًا مباشرًا لهذه الأحداث، ولكن، يمكن أن تلعب بالتأكيد عاملاً في تعطيل نومك وتجعلك أكثر عرضة لهذه التجارب.

 

هل توجد خطورة من شلل النوم

قالت الدكتور روث أن هذه الاضطرابات ليست مؤشرات على أي شيء أكثر خطورة، في الوقت الحالي، لا يوجد علاج لها لكن هذا لا يعني بالضرورة أن لديك اضطرابًا في الصحة العقلية أو أن هناك عملية تنكسية تحدث."

وأشارت إلى الزيادة الأخيرة في الكوابيس وأحلام التوتر وربطها بجائحة  كورونا المستمرة. "

وأضافت إذا كنت تعاني من شلل النوم والهلوسة ، يجب عليك تقييم التغييرات الكبيرة التي حدثت في حياتك هل هناك شيء لا تتعامل معه بشكل جيد ولكن يظهر في نومك".

-التأكد من حصولك على قسط كافٍ من النوم، والتأكد من حصولك على قسط كافٍ من الراحة وأن يكون لديك عادات نوم صحية هي جوانب أخرى يجب وضعها في الاعتبار.

-إذا كنت تعاني من هذه الهلوسة أثناء انتقالك من اليقظة إلى النوم ، ففكر في ما تتناوله من أفكار قبل النوم تحتاج إلى إيقاف تشغيل الأخبار بحلول الساعة 9 مساءً وتحتاج إلى الابتعاد عن وسائل التواصل الاجتماعي ليلاً.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة