أكرم القصاص - علا الشافعي

المحافظات تواصل تعقيم وتطهير المساجد قبل صلاة الجمعة.. حملات مكثفة للتعقيم وضوابط مشددة على المصلين لحمايتهم من العدوى بكورونا.. ومسئولو الأوقاف يتابعون جهود الوقاية على مدار الساعة لضمان شعائر آمنة

الجمعة، 15 يناير 2021 02:30 ص
المحافظات تواصل تعقيم وتطهير المساجد قبل صلاة الجمعة.. حملات مكثفة للتعقيم وضوابط مشددة على المصلين لحمايتهم من العدوى بكورونا.. ومسئولو الأوقاف يتابعون جهود الوقاية على مدار الساعة لضمان شعائر آمنة المحافظات تواصل تعقيم وتطهير المساجد
المحافظات – أحمد مرعى – حسن مشالى – مصطفى عادل – أسماء على بدر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تواصل وزارة الأوقاف، حملاتها الموسعة لنظافة وتعقيم وتطهير المساجد على مستوى الجمهورية استعدادًا لإقامة شعائر صلاة الجمعة، مع الالتزام التام بجميع الإجراءات الاحترازية والضوابط الوقائية الخاصة بفيروس كورونا، حيث قالت الوزارة، إن ذلك يأتي في إطار اهتمام وزارة الأوقاف ببيوت الله (عز وجل) ، وانطلاقًا من دور المسجد وأهميته ، وتنفيذًا لتعليمات الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف ، وإسهامًا منها في الحد من انتشار فيروس كورونا وحماية المساجد ، والحفاظ على النفس البشرية.

وأكد قيادات الوزارة أن الاهتمام بنظافة المساجد وتعقيمها تعظيم لشعائر الله عز وجل، وأن الالتزام بالإجراءات والضوابط الاحترازية دليل على حب المساجد والحفاظ عليها ؛ لذلك فإن تعقيم المساجد من أهم أولوياتنا في هذه المرحلة حتى يمنَّ الله (عز وجل) علينا برفع البلاء ، ويحفظ مصر وأهلها من كل مكروه وسوء .

أعمال رش وتطهير عدد من المنشآت الحكومية الحيوية والجهات التى تقدم خدمات للمواطنين
أعمال رش وتطهير عدد من المنشآت الحكومية الحيوية والجهات التى تقدم خدمات للمواطنين

 

وفيما يلى يرصد "اليوم السابع" حملات نظافة وتطهير المساجد لمكافحة العدوى بكورونا:-

ففى محافظة الغربية شهدت مساجد المحافظة خلال الأيام الماضية أعمال تطهير مكثفة كإجراء احترازي للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، وشاركت  الأحياء والوحدات المحلية بالإشتراك مع المجتمع المدني فى أعمال تطهير المساجد بنطاق المحافظة حيث تم تطهير 6548مسجدا بنطاق المحافظة كإجراء وقائي للحد من انتشار وباء كورونا.

وشددت مديرية الأوقاف بالغربية برئاسة الشيخ السيد عبد المجيد وكيل وزارة الأوقاف على أئمة المساجد بالإلتزام بالإجراءات الاحترازية داخل المساجد، وتوفير  مسافات متباعدة بين المصلين، والتنبيه على المصلين بارتداء الكمامات واحضار سجادة صلاه خاصة، كما تم التشديد على غلق دورات المياه، وغلق  المساجد فور انتهاء الصلاة ومنع أي تجمعات بالمساجد حفاظا على سلامة المصلين.

تطهير مساجد مرسى مطروح
تطهير مساجد مرسى مطروح

 

وفى مطروح نفذت إدارات أوقاف مطروح الفرعية الـ 9 حملة مكبرة لتطهير وتعقيم المساجد، مع التأكد من وجود علامات التباعد وكافة الاجراءات الاحترازية لمواجهة انتشار فيروس كورنا، وقال الشيخ حسن عبدالبصير مدير عام أوقاف مطروح، أن ذلك يأتى بالتزامن مع حملة توعية من قيادات المديرية و الأئمة للتوعية بخطر المرض الجسيمة والعمل على حصاره والتخفيف من أضراره وحماية النفس والأرواح والوقوف بجانب الجيش الأبيض ودعمه وتقدير تضحياته، وإن الحفاظ على الأرواح وحمايتها ومواجهة انتشار العدوى والوباء واجب وطني وأخلاقي وشرعي بالأساس.

وفى الأقصر أعلن الشيخ سيد محمد عبد الدايم محمود وكيل وزارة الأوقاف بمحافظة الأقصر، أنه تم إستكمال حملات التعقيم والتطهير الشاملة فى مختلف مساجد المحافظة لمكافحة العدوى بفيروس كورونا لحماية المصلين، وذلك فى إطار المتابعة المستمرة للعمل الدعوى بالمساجد والإدارات التابعة لمديرية الأوقاف بمحافظة الأقصر، وبناء على تعليمات الوزارة واستمرارا للعمل بالإجراءات الاحترازية.

وأضاف وكيل أوقاف الأقصر، فى تصريح خاص لليوم السابع، أنه تمت مواصلة تلك الحملات لتعقيم وتطهير المساجد، حيث تم تكثيف أعمال التعقيم والتطهير للمساجد والمقار الإدارية التابعة للمديرية، وذلك حفاظاً على الصحة العامة للعاملين والمواطنين المترددين عليها، مع القيام بحملة نظافة وتعقيم وتطهير للمساجد والإدارات التابعة للمديرية كل فى نطاق اختصاصه الجغرافى مع المتابعة الشخصية لمديرى الادارات لهذا الامر والمتابعة المستمرة مع إدارة الدعوة وذلك طبقاً لتوجيهات وزارة الأوقاف.

كما أعلن العميد علاء عبد الجابر رئيس مركز القرنة غرب محافظة الأقصر، عن الإنتهاء من أعمال رش وتطهير عدد من المنشآت الحكومية الحيوية والجهات التى تقدم خدمات للمواطنين، وذلك فى إطار إستمرار جهود محافظة الأقصر لمواجهة فيروس كورونا المستجد COVID-19.

وأوضح رئيس مركز ومدينة القرنة أن الحملات تضمنت تعقيم شوارع  مجلس مدينه القرنة والشهر العقارى والبريد والشؤون الاجتماعية وكمين القرنه، ومعدية الأهالي والعبارات النهريه وموقف سيارات الأجرة والموتسيكلات، مشيرا إلى استمرار كافة أعمال التطهير والتعقيم على مستوى المنشأت الحكومية والعامة بالمحافظة، حيث جاء ذلك فى ضوء توجيهات المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر لكافة الجهات المنوطة بالالتزام بتطبيق كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية لمواجهة فيروس كورونا المستجد المنصوص عليها من قبل منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة المصرية.

وفى الاسكندرية تواصل مديرية الأوقاف بالإسكندرية حملاتها فى تطهير وتعقيم المساجد استعدادا لصلاة الجمعة حيث يقول الشيخ محمد خشبة وكيل وزارة الأوقاف والشؤون، إنه سيتم غلق أى مسجد أو زاوية تماما فى حالة ثبوت عدم اتباعها الإجراءات الوقائية والاحترازية، مؤكدا أنه يحظر فتح الزوايا تماما فى صلاة الجمعة والاقتصار على المساجد الكبرى فقط.

وأضاف فى تصريحات خاصة لليوم السابع، انه تم عقد اجتماعات مكثفة لوضع خطه لمتابعه المساجد على مختلف الإدارات ولجان مرورية مختلفة للتأكد من تنفيذ التعليمات والإجراءات، كما أكد على غلق دورات المياه ومصلى السيدات وملحقات المساجد تبعت لقرارات وزارة الأوقاف منعا لتفشى فيروس كورونا.

وفى دمياط نظم قسم المكافحة بالوحدة المحلية لمدينة رأس البر، حملة تطهير وتعقيم مكبرة شملت جميع المساجد بالمدينة، وسط استعدادات وإجراءات احترازية مشددة لحماية المصلين من الإصابة بفيروس كورونا المستجد ، وذلك مع مراعاة التباعد بين المصلين وارتداء الكمامة وإحضار المصلى الشخصى، بالإضافة لعدم فتح دورات المياه أو دور المناسبات وعدم السماح بإقامة صلاة الجنائز أو أية مناسبات إجتماعية، وذلك تماشيًا مع خطة الدولة الشاملة للوقاية من خطر الإصابة بفيروس كورونا المستجد والحفاظ على صحة المواطنين .

وكانت الدكتورة منال عوض محافظ دمياط ، قد التقت فى وقت سابق بالشيخ محمد سلامة مدير مديرية الأوقاف بدمياط، وذلك لمناقشة خطة المديرية لعودة صلاة الجمعة بعدد 544 مسجدا بنطاق المحافظة، وأكدت محافظ دمياط، أنه تم وضع خطة محددة لتنفيذ حملات التطهير والتعقيم لتلك المساجد وإتمام كافة الاستعدادات، مؤكدة أيضاً على ضرورة الالتزام بالضوابط التى أقرتها وزارة الأوقاف لمراعاة التباعد وارتداء الكمامة وإحضار المصلى الشخصى، وكذا عدم فتح دورات المياه او دور المناسبات وعدم السماح بإقامة صلاة الجنائز أو أية مناسبات إجتماعية.

 

 
أوقاف الإسكندرية تواصل تعقيم وتطهير المساجد
أوقاف الإسكندرية تواصل تعقيم وتطهير المساجد

 

 
تطهير مساجد مرسي مطروح_1
تطهير مساجد مرسي مطروح_1

 

تعقيم المساجد فى مطروح
تعقيم المساجد فى مطروح

 

تعقيم مساجد دمياط
تعقيم مساجد دمياط

 

تعقيم وتطهير المساجد بالمحافظات
تعقيم وتطهير المساجد بالمحافظات

 

تعقيم وتطهير مساجد محافظة الغربية
تعقيم وتطهير مساجد محافظة الغربية

 

جانب من حملات التطهير بمساجد مطروح
جانب من حملات التطهير بمساجد مطروح

 

جانب من حملات التعقيم والتطهير بالشوارع
جانب من حملات التعقيم والتطهير بالشوارع

 

حملات التعقيم بالغربية
حملات التعقيم بالغربية

 

حملات تطهير المساجد بالمحافظات
حملات تطهير المساجد بالمحافظات

 

رئيس مدينة القرنة يعلن الإنتهاء من أعمال رش وتطهير عدد من المنشآت
رئيس مدينة القرنة يعلن الإنتهاء من أعمال رش وتطهير عدد من المنشآت

 

فريق رش وتطهير عدد من المنشآت الحكومية الحيوية بالقرنة
فريق رش وتطهير عدد من المنشآت الحكومية الحيوية بالقرنة

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة