خالد صلاح

هل ينجح بيع تطبيق TikTok بدون خوارزمية "For You؟ خبراء يجيبون

الثلاثاء، 08 سبتمبر 2020 01:00 ص
هل ينجح بيع تطبيق TikTok بدون خوارزمية "For You؟ خبراء يجيبون Tiktok
كتبت زينب عبد المنعم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف تقرير لموقع Business Insider أن المشترى المحتمل لتطبيق TikTok سيواجه الكثير من المشاكل والعوائق، حال الاستحواذ على الخدمة بدون خوارزميات التوصية الخاصة به، كما قال الخبراء، وتجرى الشركة الأم ByteDance حاليًا مفاوضات مع مقدمى العطاءات بشأن بيع أعمال TikTok فى الولايات المتحدة بعد أن أمر الرئيس ترامب فى أغسطس ببيعها أو حظرها بالكامل، ومن بين كبار المزايدين على الصفقة المطروحة من 20 إلى 30 مليار دولار مايكروسوفت بالشراكة مع وول مارت وأوراكل.

لكن المناقشات تباطأت بسبب القواعد الصينية الجديدة التى تقيد تصدير الخدمات الرئيسية، بما فى ذلك الخوارزميات، والنتيجة هى أن مشترًا أمريكيًا قد ينتهى به الأمر بشراء ذراع TikTok فى الولايات المتحدة لكن دون ترخيص خوارزمية التوصية التى تجعل التطبيق مقنعًا للغاية.

وقال بوندى فالدوفينوس كاى، الباحث فى جامعة كوينزلاند للتكنولوجيا، الذى حقق فى TikTok: "أنا شخصياً أعتقد أن TikTok لن تكون TikTok بدون خوارزميتها".

جذبت TikTok نحو 100 مليون مستخدم فى الولايات المتحدة، بفضل لإعطائه الفرصة للمستخدمين لتحميل مقاطع فيديو قصيرة لأنفسهم وهم يفعلون أى شىء بدءا من المشاركة فى تحديات محددة إلى نشر القصص الكوميدية والميمات.

ما يميز التطبيق هو تبويب "من أجلك" ، أو FYP ، والذى يخلق مزيجًا رائعًا من مقاطع الفيديو العشوائية القصيرة التى يمكن مشاركتها بشكل كبير، مثل YouTube وتطبيقات مثل Netflix ، يركز هذا على نظام يوصى بما يجب على المستخدمين مشاهدته بعد ذلك، لكن ما هو غريب فى TikTok هو مدى جودته فيه.

زار فالدوفينوس كاى مكاتب ByteDance فى بكين فى عام 2019 ، حيث أطلق الموظفون على الخوارزمية "جوهرة التاج" لنجاح ByteDance.

وقال فالدوفينوس كاى إن الخوارزمية تم تطويرها كتعاون بين مختبر الذكاء الاصطناعى فى ByteDance وجامعة بكين، وهى الوصفة السرية التى تشغل جميع برامج ByteDance.

تم تطويرها فى البداية لـ Toutiao ، مجمع الأخبار فى ByteDance ، ويتم استخدامه الآن فى كل إصدار من تطبيقات ByteDance ، بما فى ذلك Douyin ، النسخة الصينية من TikTok.

وأوضح Sabba Keynejad من تطبيق Veed، وهو تطبيق لتحرير الفيديو حاول إجراء هندسة عكسية للخوارزمية: "لم نتمكن بعد من رؤية أى شخص آخر يتقن حقًا التوصية بنجاح إلى الدرجة التى حصل عليها Tiktok".


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة