أكرم القصاص - علا الشافعي

لماذا الموجة الثانية من الأنفلونزا الإسبانية عام 1918 كانت مميتة للغاية؟

الأحد، 06 سبتمبر 2020 10:00 م
لماذا الموجة الثانية من الأنفلونزا الإسبانية عام 1918 كانت مميتة للغاية؟ الوباء
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يصعب فهم جميع ما جرى فى وباء انفلونزا عام 1918 - المعروفة باسم "الإنفلونزا الإسبانية"، فقد أصاب الفيروس 500 مليون شخص فى جميع أنحاء العالم وقتل ما بين 20 إلى 50 مليون ضحية، وهذا أكثر من جميع الجنود والمدنيين الذين قتلوا خلال الحرب العالمية الأولى.

1918-spanish-flu-gettyimages-520830329

بينما استمر الوباء العالمى لمدة عامين ، تم حشد عدد كبير من الوفيات فى ثلاثة أشهر قاسية بشكل خاص فى خريف عام 1918، ويعتقد المؤرخون الآن أن الخطورة المميتة لـ "الموجة الثانية" للأنفلونزا الإسبانية كانت ناجمة عن فيروس متحور انتشر عن طريق تحركات القوات فى زمن الحرب، جاء ذلك بحسب ما ذكر موقع هيستورى.

عندما ظهرت الإنفلونزا الإسبانية لأول مرة فى أوائل مارس 1918 ، كانت تحمل جميع السمات المميزة للأنفلونزا الموسمية ، وإن كانت سلالة شديدة العدوى وخبيثة، وواحدة من أولى الحالات المسجلة كانت ألبرت جيتشل ، بالجيش الأمريكى فى معسكر فونستون فى كانساس ، والذى تم نقله إلى المستشفى مصابًا بحمى.

 انتشر الفيروس بسرعة عبر منشآت الجيش التى تضم 54 ألف جندي، وبحلول نهاية الشهر، تم نقل 1100 جندى إلى المستشفى وتوفى 38 بعد إصابتهم بالتهاب رئوى.

وعندما انتشرت القوات الأمريكية بأعداد كبيرة فى المجهود الحربى فى أوروبا ، حملوا معهم الإنفلونزا الإسبانية. خلال شهرى أبريل ومايو من عام 1918 ، انتشر الفيروس كالنار فى الهشيم عبر إنجلترا وفرنسا وإسبانيا وإيطاليا.

ويُقدر أن ثلاثة أرباع الجيش الفرنسى أصيبوا فى ربيع عام 1918 وما يصل إلى نصف القوات البريطانية، ومع ذلك، لا يبدو أن الموجة الأولى من الفيروس قاتلة بشكل خاص ، مع ظهور أعراض مثل ارتفاع درجة الحرارة والشعور بالضيق عادة لمدة ثلاثة أيام فقط، ووفقًا لبيانات الصحة العامة المحدودة فى ذلك الوقت ، كانت معدلات الوفيات مماثلة للإنفلونزا الموسمية.

انخفضت حالات الإصابة بالأنفلونزا الإسبانية المبلغ عنها خلال صيف عام 1918 ، وكان هناك أمل فى بداية شهر أغسطس فى أن الفيروس قد انتهى. فى الماضى ، كان مجرد الهدوء الذى يسبق العاصفة. فى مكان ما فى أوروبا ، ظهرت سلالة متحولة من فيروس الأنفلونزا الإسبانية لديها القدرة على قتل شاب أو امرأة تتمتع بصحة جيدة فى غضون 24 ساعة من ظهور أولى علامات الإصابة.

فى أواخر أغسطس 1918 ، غادرت السفن العسكرية مدينة بليموث الساحلية الإنجليزية حاملة جنود مصابين دون علم بهذه السلالة الجديدة الأكثر فتكًا من الأنفلونزا الإسبانية. مع وصول هذه السفن إلى مدن مثل بريست فى فرنسا وبوسطن فى الولايات المتحدة وفريتاون فى غرب إفريقيا ، بدأت الموجة الثانية من الوباء العالمي.

يقول جيمس هاريس ، المؤرخ فى جامعة ولاية أوهايو الذى يدرس كل من الأمراض المعدية والحرب العالمية الأولى: "كانت الحركة السريعة للجنود فى جميع أنحاء العالم سببًا رئيسيًا لانتشار المرض". كانت المواد فى ظروف مزدحمة بالتأكيد عاملاً مساهماً هائلاً فى طرق انتشار الوباء ".

وبحلول ديسمبر 1918 ، كانت الموجة الثانية المميتة من الأنفلونزا الإسبانية قد مرت أخيرًا، لكن الوباء لم ينته بعد. اندلعت موجة ثالثة فى أستراليا فى يناير 1919 وشقت طريقها فى النهاية إلى أوروبا والولايات المتحدة، يُعتقد أن الرئيس وودرو ويلسون أصيب بالإنفلونزا الإسبانية خلال مفاوضات السلام فى الحرب العالمية الأولى فى باريس فى أبريل 1919.

كان معدل الوفيات فى الموجة الثالثة مرتفعًا تمامًا مثل الموجة الثانية ، لكن نهاية الحرب فى نوفمبر 1918 أزال الظروف التى سمحت للمرض بالانتشار حتى الآن وبسرعة. كانت الوفيات العالمية من الموجة الثالثة ، بينما لا تزال بالملايين ، باهتة مقارنة بالخسائر المروعة خلال الموجة الثانية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة