خارطة طريق المتعافين من كورونا .. 14 يوم عزل منزلى بعد الخروج من المستشفى.. استمرار متابعة نسبة الأكسجين وضربات القلب.. آشعة مقطعيه على الصدر للتأكد من سلامة الرئة.. تناول غذاء صحى لتقويه المناعة

الأحد، 06 سبتمبر 2020 04:00 م
خارطة طريق المتعافين من كورونا .. 14 يوم عزل منزلى بعد الخروج من المستشفى.. استمرار متابعة نسبة الأكسجين وضربات القلب.. آشعة مقطعيه على الصدر للتأكد من سلامة الرئة.. تناول غذاء صحى لتقويه المناعة يطرح التعافي من عدوى فيروس كورونا مجموعة جديدة من التحديات للأطباء والمرضى
كتبت هند عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

المرض الناجم عن فيروس كورونا الجديد هو مرض جديد أثر في جميع أنحاء العالم، ويطرح التعافي من عدوى فيروس كورونا مجموعة جديدة من التحديات للأطباء والمرضى على حدٍ سواء ، حيث لم تتضح بعد العواقب طويلة المدى لعدوى COVID-19 ، حتى في الوقت الذي يتسابق فيه العلماء وصانعو الأدوية مع الزمن لتطوير لقاح أو علاج آمن له.

ووفقا لتقرير لصحيفة TIME NOE NEWS تظهر البيانات الحالية أن فيروس كورونا يمكن أن يؤثر على العديد من الأنظمة المختلفة داخل الجسم وليس فقط الرئتين، يمكن للفيروس أيضًا أن يضر بالقلب والكلى والكبد والدماغ ، مما يزيد من خطر حدوث مشاكل صحية على المدى الطويل،  يمكن لـ COVID-19 أيضًا أن يجعل خلايا الدم أكثر عرضة للتكتل وتشكيل جلطات ، بالإضافة إلى إضعاف الأوعية الدموية ، وفقًا لمايو كلينك.

وقال الدكتور بافان ياداف ، استشاري أمراض الرئة التداخلية بمستشفى Aster RV بالهند ، انه هناك بعض الاحتياطات التي يجب اتباعها بعد تعافي الشخص من المرض ، بناءً على الفهم الحالي للمرض.

ماذا يحدث بعد تعافي الشخص من COVID-19؟

حوالي 80 % من المرضى لا يعانون من أعراض أو يعانون من مرض خفيف ويتعافون دون أي مشاكل قد يصاب الأشخاص الذين عانوا من أعراض معتدلة أو شديدة الذين يشكلون نسبة 20 % المتبقية بقدر من التهاب الرئة المتبقي أو التليف ويحتاجون إلى متابعة.

كم من الوقت سيستمر المريض في العدوى متى يمكن للمريض العودة للعمل؟
 

تشير البيانات المتاحة إلى أن الأشخاص المصابين بفيروس COVID-19 الخفيف إلى المعتدل يظلون معديين لمدة لا تزيد عن 10 أيام بعد ظهور الأعراض ، وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض. من المرجح أن يظل المرضى الذين يعانون من مرض شديد إلى خطير أو نقص مناعي شديد معديًا لمدة لا تزيد عن 20 يومًا بعد ظهور الأعراض. وفقًا لـ Harvard Health Publishing ، الأشخاص الذين ثبتت إصابتهم بـ COVID-19 ولكنهم لم تظهر عليهم الأعراض أبدًا خلال الأيام العشرة التالية بعد الاختبار قد لا يعودون معديين ، ومع ذلك ، هناك استثناءات موثقة لذلك ، يوصي بعض الخبراء بالعزلة لمدة 14 يومًا.

قال الدكتور ياداف إنه بعد الانتهاء من 14 يومًا من العزلة في المنزل بعد الخروج ، وإذا كان المرضى لا يعانون من أعراض بمستويات أكسجين مستقرة ، فيمكنهم الانضمام إلى واجباتهم والعودة إلى العمل.

ما هي تحديات الرعاية بعد COVID؟

بعد التعافي من COVID-19 والخروج من المستشفى ، يجب على المرضى اتباع العزل المنزلي بدقة وجميع الإرشادات الأخرى يعاني بعض المرضى من ضعف عام وإرهاق وفقدان الشهية وما إلى ذلك ، والتي عادة ما تكون ذاتية الحد. قد يتطور بعض المرضى الذين يبقون أو يعانون من نقص الأكسجين عندما لا يحصل الجسم على كمية كافية من الأكسجين إلى تليف الرئتين ، والذي يحتاج إلى تقييم بواسطة التصوير المقطعي للصدر ويجب معالجته بشكل مناسب.قد يحتاج الأشخاص المصابون بتلف رئوي كبير إلى تقييم لزرع الرئة.

ما الاحتياطات التي يجب على المرضى وأفراد الأسرة اتخاذها بعد الشفاء من COVID-19؟
 

سيتم قبول المرضى الذين يدخلون المستشفى مصابين بعدوى COVID-19 مع انخفاض تشبع الأكسجين في الجسم حتى تتحسن مستويات الأكسجين لديهم وتستقر جميع الأعراض بعد الخروج من المستشفى ، لا يزال يتعين عليهم الحفاظ على احتياطات العزل في المنزل لمدة أسبوعين مقبلين والمراقبة الذاتية لمستويات الأكسجين ودرجة حرارة الجسم ومعدل ضربات القلب.

بعد أسبوع ، يُنصح باستشارة طبيب الرئة المعالج عبر استشارة فيديو أو قبل ذلك في حالة وجود أي مخاوف صحية أو أعراض جديدة.

هل هناك أي نظام غذائي أو أطعمة محددة يمكن أن تساعد الأشخاص على التعافي من مرض كوفيد -19؟

يجب على مرضى السكري وارتفاع ضغط الدم وما إلى ذلك اتباع نصائحهم الغذائية المعتادة ، وتناول الأطعمة المغذية مثل الفواكه والخضروات الطازجة التى تساعد على التعافي بشكل أسرع وكذلك الحفاظ على صحة جيدة سيحتاج الأشخاص المصابون بالتليف الرئوي المتبقي إلى متابعة طويلة الأمد حتى بعد تعافيهم من COVID-19.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة