أكرم القصاص - علا الشافعي

هل يمكن لنزلات البرد أن تحميك من كورونا؟

الأربعاء، 30 سبتمبر 2020 08:00 م
هل يمكن لنزلات البرد أن تحميك من كورونا؟ نزلات البرد
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا تعتبر نزلات البرد الموسمية شيئا جيدا بكل المقاييس، ولكن تشير الأبحاث الجديدة إلى أن نزلات البرد التي عانيت منها في الماضي قد توفر بعض الحماية من COVID-19.ووفقا لخبراء الأمراض المعدية في المركز الطبي بجامعة روتشستر الإنجليزية، تشير أيضًا إلى أن المناعة ضد COVID-19 من المرجح أن تستمر لفترة طويلة - ربما حتى مدى الحياة.

نزلات البرد
نزلات البرد

 

الدراسة ، التي نُشرت في موقع mBio الطبى، هي الأولى التي تُظهر أن الفيروس المسبب لـ COVID-19، يحفز خلايا الذاكرة B ، الخلايا المناعية طويلة العمر التي تكتشف مسببات الأمراض ، وتخلق أجسامًا مضادة لتدميرها وتذكرها، وفي المرة التالية التي يحاول فيها العامل الممرض الدخول إلى الجسم ، يمكن لخلايا الذاكرة B أن تتحرك بشكل أسرع لإزالة العدوى قبل أن تبدأ.

نظرًا لأن خلايا الذاكرة B يمكنها البقاء على قيد الحياة لعقود ، يمكنها حماية الناجين من COVID-19 من الإصابات اللاحقة لفترة طويلة ، ولكن سيتعين مزيد من البحث إثبات ذلك.

كما أن الدراسة هي الأولى من نوعها التي أبلغت عن التفاعل المتبادل لخلايا الذاكرة ب - مما يعني أن الخلايا البائية التي هاجمت ذات مرة فيروسات كورونا المسببة للبرد بدا أنها تتعرف أيضًا على سارس-كو في -2، ويعتقد مؤلفو الدراسة أن هذا قد يعني أن أي شخص مصاب بفيروس كورونا الشائع - وهو الجميع تقريبًا - قد يكون لديه درجة معينة من المناعة الموجودة مسبقًا لـ COVID-19.

تستند نتائج سانجستر إلى مقارنة عينات دم من 26 شخصًا كانوا يتعافون من COVID-19 الخفيف إلى المعتدل و 21 متبرعًا سليمًا تم جمع عيناتهم منذ ستة إلى 10 سنوات - قبل وقت طويل من تعرضهم لـ COVID-19.

من هذه العينات ، قاس مؤلفو الدراسة مستويات خلايا الذاكرة B والأجسام المضادة التي تستهدف أجزاء معينة من بروتين سبايك ، الموجود في جميع فيروسات كورونا وهو ضروري لمساعدة الفيروسات على إصابة الخلايا.

ولكن ما لا تظهره هذه الدراسة هو مستوى الحماية الذي توفره خلايا الذاكرة ب المتفاعلة وكيف تؤثر على نتائج المرضى.

قال ديفيد توبهام ، أستاذ علم الأحياء الدقيقة والمناعة في URMC ، الذي يدير المختبر الذي أجرى هذا العمل: "هذا هو التالي، نحتاج الآن إلى معرفة ما إذا كان وجود هذه المجموعة من خلايا الذاكرة B الموجودة مسبقًا يرتبط بأعراض أكثر اعتدالًا ومسار مرض أقصر - أو ما إذا كان يساعد في تعزيز فعالية لقاحات COVID-19."










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة