خالد صلاح

الشيخ نواف الأحمد الأمير الجديد لدولة الكويت.. أخ غير شقيق للأمير الراحل صباح.. شغل منصب ولى العهد ونائبه 14عاماً.. بدأ حياته السياسية عام 1962..وتولى وزارات الداخلية والدفاع والشئون الاجتماعية.. وله 5 أبناء

الثلاثاء، 29 سبتمبر 2020 07:34 م
الشيخ نواف الأحمد الأمير الجديد لدولة الكويت.. أخ غير شقيق للأمير الراحل صباح.. شغل منصب ولى العهد ونائبه 14عاماً.. بدأ حياته السياسية عام 1962..وتولى وزارات الداخلية والدفاع والشئون الاجتماعية.. وله 5 أبناء الشيخ نواف الأحمد أمير الكويت الجديد
كتبت: إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن مجلس الوزراء الكويتي، اليوم الثلاثاء، الشيخ نواف الأحمد أميرا للبلاد، وذلك عقب إعلان الديوان الأميري، رحيل قائد العمل الإنساني الشيخ صباح الأحمد الذي انتقل إلى جوار ربه في الولايات المتحدة، ظهر اليوم، الثلاثاء، عن عمر يناهز (91 عاما) أثناء استكمال علاجه بالولايات المتحدة الأمريكية، منذ 23 يوليو بعد عملية جراحية أجراها فى بلاده.

 

وسوف يؤدى أمير الكويت الجديد اليمين الدستورية غداَ، بحسب رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم، وقال الغانم في تصريح صحفي «استمعنا خلال اللقاء لتوجيهات سمو الأمير السامية وتقرر دعوة مجلس الامة لعقد جلسة خاصة يوم غد الاربعاء في تمام الساعة 11 صباحا، يؤدي خلالها سموه اليمين الدستورية وفقا لنص المادة (60) من الدستور».

 

20200929-1601393858013-original-e1601393922921
 

 

فمن هو الشيخ نواف؟

الشيخ نواف الأحمد الجابر المبارك الصباح، وهو أخ غير شقيق لأمير البلاد صباح الأحمد الجابر الراحل، وشغل منصب ولى عهد الأمير الراحل ونائبه.

ولد الشيخ نواف في 25 يونيو عام 1937 في فريج الشيوخ (موقع مجمع المثني حالياً) بمدينة الكويت، بحسب ما جاء على الموقع الرسمي لديوان ولي العهد، وهو متزوج من السيدة شريفة سليمان الجاسم وله أربعة أبناء وبنت واحدة. هم الشيخ أحمد النواف والشيخ فيصل النواف والشيخ عبد الله النواف والشيخ سالم النواف والشيخة شيخة النواف.

وتولى الشيخ نواف الأحمد الصباح العديد من المناصب المهمة، لتبدأ رحلته في العمل السياسي في فبراير 1962، عندما تولى منصب محافظ حولي، حيث تمكن من تحويل المحافظة التي كانت عبارة عن قرية إلى مدينة حضارية وسكنية وجارية تعج بالنشاط التجاري والاقتصادي، وتولى مسؤولية محافظة حولي لمدة 16 عاما.

 

93-190844-twitter-kuwait-supports-emir-against-corruption_700x400
 

 

وفي مارس 1978، تولي حقيبة وزارة الداخلية خلفا للأمير الشيخ سعد العبد الله السالم الصباح، الذي تولي منصب ولاية العهد ورئاسة مجلس الوزراء في بداية عهد الأمير الراحل الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح.

 

ثم تولى الشيخ نواف منصب وزير الدفاع في يناير 1988، حيث "طور العمل بشقيه العسكري والمدني، وعمل على تحديث وتطوير معسكرات وزارة الدفاع ومدها بكافة الأسلحة والآليات الحديثة لتقوم بواجبها الوطني في الدفاع عن الكويت وحمايتها من المخاطر الخارجية"، وضخ دماء جديدة فى الشرطة.

 

وعند تشكيل أول حكومة كويتية بعد تحرير الكويت عام 1991 كُلف الشيخ نواف بوزارة الشؤون الاجتماعية والعمل، ثم أصبح نائبا لرئيس الحرس الوطني في 1994، قبل أن يتولى منصب وزير الداخلية من جديد عام 2003 .

 

unnamed
 

 

عُين وليًا للعهد منذ 14 عاما في 7 فبراير 2006، بعد نحو شهر من تولي الأمير صباح الأحمد حكم الكويت، إذ أصدر الأمير قراراً بتزكيته بعد أسبوع من تولي الأمير الحكم، وبايعه أعضاء مجلس الأمة في جلسة خاصة حسبما ينص دستور البلاد.

كما اهتم بإيفاد البعثات إلى الدول الصناعية العسكرية للتدرب علي قيادة الطائرات العسكرية وكافة أنواع الأسلحة والمدرعات والمدافع التي يستخدمها الجيش الكويتي.

وحرص أيضا على تضمين عقود شراء الأسلحة بنودا تنص على تدريب العسكريين الكويتيين عليها وصيانتها، وفتح المجال واسعا لانخراط أبناء الكويت في السلك العسكري وإعطائهم الكثير من الامتيازات.

وكان ولي العهد قد أُسندت إليه بعض مهام الأمير بعد مغادرته للعلاج في الولايات المتحدة قبل نحو شهرين.

وينص الدستور الكويتي على "يعين ولي العهد خلال سنة على الأكثر من تولية الأمير، ويكون تعيينه بأمر أميري بناء على تزكية الأمير ومبايعة من مجلس الأمة تتم في جلسة خاصة، بموافقة أغلبية الأعضاء الذين يتألف منهم المجلس".


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة