خالد صلاح

الإعدام لربة منزل وعشيقها بتهمة قتل زوجها فى منشأة ناصر

الأحد، 27 سبتمبر 2020 05:19 م
الإعدام لربة منزل وعشيقها بتهمة قتل زوجها فى منشأة ناصر محكمة _أرشيفية
كتب عبد الله محمود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قضت الدائرة 11 جنايات المنعقدة بمحكمة العباسية، برئاسة المستشار محمد شريف طاهر، بالإعدام لربة منزل وعشيقها في اتهامهما بقتل زوجها بدائرة قسم شرطة منشاة ناصر، حيث كشفت تحقيقات نيابة غرب القاهرة الكلية في القضية المقيدة برقم 297 لسنة 2019 جنايات منشأة ناصر، بقيام "أحمد.م 25 سنة – سائق، و"ميادة.ج"، 22 سنة - ربة منزل، بقتل المجني عليه "هشام.ع" عمدا مع سبق الإصرار.

وتبين من التحقيقات ان المتهمين وعلى إثر علاقة غير شرعية بينهم، اتفقا فيما بينهما على ازهاق روح المجني عليه، فبيتا النية وعقدا العزم على قتله، واعدت له لهذا الغرض سلاح ابيض (سكين) وضعته له داخل احد ادراج مسكن ضحيتهما، وتوجه صوب مسكنه، وتسلل بداخله من نافذة الحمام يخطئ هادئة، واستل أداة بطشه، وتوجه صوبه أثناء تواجده علي فراشه وخلوده لنومه، وسدد له طعني بظهره، فاستشعر به واستيقظ من نومه وأبي له انصياعه يسيرة، محاولا الذود عن نفسه وانتزاع السلاح من بيده، إلا أن عاجله بطعنة اخري بجسده، خارت قواه وافلتت يداه وصار طبيعة لطشه صاغرة لسطوته، وتمكن من ذلك بشديد عدة طعنات اخري استقرت بمواطن الحياة فأحدث به الإصابات الموصوفة بتقرير الصفة التشريحية والتي أودت بحياته.

كانت النيابة قررت احالة المتهمين للمحاكم العاجلة امام محكمة الجنايات التي قضت باعدامهم.

ونص الباب الثانى من قانون الإجراءات الجنائية رقم 150 لسنة 1950 على عدد من الضوابط فيما يتعلق بتنفيذ عقوبة الإعدام، وذلك فى المواد من 470 وحتى 477، وهى:

1- متى صار الحكم بالإعدام نهائيا، وجب رفع أوراق الدعوى فورا إلى رئيس الجمهورية بواسطة وزير العدل، وينفذ الحكم إذا لم يصدر الأمر بالعفو أو بإبدال العقوبة فى ظرف أربعة عشر يوما.

2- يودع المحكوم عليه بالإعدام فى السجن بناء على أمر تصدره النيابة العامة على النموذج الذى يقرره وزير العدل إلى أن ينفذ فيه الحكم.

3- لأقارب المحكوم عليه بالإعدام أن يقابلوه فى اليوم الذى يعين لتنفيذ الحكم، على أن يكون ذلك بعيداً عن محل التنفيذ. وإذا كانت ديانة المحكوم عليه تفرض عليه الاعتراف أو غيره من الفروض الدينية قبل الموت، وجب إجراء التسهيلات اللازمة لتمكين أحد رجال الدين من مقابلته.

4- تنفذ عقوبة الإعدام داخل السجن، أو فى مكان آخر مستور، بناء على طلب بالكتابة من النائب العام. 5- يجب أن يكون تنفيذ عقوبة الإعدام بحضور أحد وكلاء النائب العام ومأمور السجن وطبيب السجن أو طبيب آخر تندبه النيابة العامة. ولا يجوز لغير من ذكروا أن يحضروا التنفيذ إلا بإذن خاص من النيابة العامة. ويجب دائماً أن يؤذن للمدافع عن المحكوم عليه بالحضور. ويجب أن يتلى من الحكم الصادر بالإعدام منطوقه والتهمة المحكوم من أجلها على المحكوم عليه، وذلك فى مكان التنفيذ بمسمع من الحاضرين. وإذا رغب المحكوم عليه فى إبداء أقوال، حرر وكيل النائب العام محضراً بها. وعند تمام التنفيذ يحرر وكيل النائب العام محضراً بذلك، ويثبت فيه شهادة الطبيب بالوفاة وساعة حصولها.

6- لا يجوز تنفيذ عقوبة الإعدام فى أيام الأعياد الرسمية أو الأعياد الخاصة بديانة المحكوم عليه. 7- يوقف تنفيذ عقوبة الإعدام على الحبلى إلى ما بعد شهرين من وضعها. 8- تدفن الحكومة على نفقتها جثة من حكم عليه بالإعدام، ما لم يكن له أقارب يطلبون القيام بذلك، ويجب أن يكون الدفن بغير احتفال ما.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة