خالد صلاح

أول عملية تقويم أسنان كلب فى مصر.. "روكى" يقضى 3 ساعات ونصف بغرفة العمليات بتخدير كلى.. ووجبات المكرونة واللحم المفروم 20 يوما لتجنب كسر التقويم.. وأخصائى جراحة حيوانات: كان تحدى والسعر يصل 12 ألف جنيه.. صور

الأحد، 27 سبتمبر 2020 10:00 م
أول عملية تقويم أسنان كلب فى مصر.. "روكى" يقضى 3 ساعات ونصف بغرفة العمليات بتخدير كلى.. ووجبات المكرونة واللحم المفروم 20 يوما لتجنب كسر التقويم.. وأخصائى جراحة حيوانات: كان تحدى والسعر يصل 12 ألف جنيه.. صور أول عملية تقويم أسنان الحيوانات
كتبت آية دعبس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فارس: أجرينا قياس لضربات القلب وانتظام التنفس والدورة الدموية قبل العملية.. والمسكنات أول 4 أيام لتخفيف الألم

 
 
3 ساعات ونصف قضاها الكلب "روكى" البالغ من العمر عام ونصف، فى غرفة العمليات مع الدكتور محمد فارس، أخصائى طب وجراحة الحيوانات الأليفة، لتركيب أول تقويم لأسنان الحيوانات فى مصر، وذلك بعد شكوى صاحبة الكلب من معاناته من صعوبة فى غلق فمه بشكل كامل، أو الإمساك بالأشياء بين أسنانه، كان ذلك دافعا لبدء رحلة البحث عن إيجاد حل طبى غير تقليدى للكلب.

 

WhatsApp Image 2020-09-23 at 4.59.49 PM (1)

 

 
يروى الدكتور محمد فارس، كواليس إجرائه لأول عملية تقويم لأسنان بالحيوانات فى مصر، قائلا: كان الأمر تحدى بالنسبة لى، خاصة لأنه لأول مرة يتم فى مصر والشرق الأوسط إجراء تقويم لأسنان الحيوانات، ولم تتعد الحالات المُعلنة حول العالم عن 2 فى ألمانيا وأمريكا، وأصبح الكلب روكى الكلب رقم 3 على العالم الذى يركب تقويم للأسنان، بدأت الفكرة عند استقبال حالة لكلب يشكو من عدم القدرة على غلق فمه بالكامل، بشكل يعيقه عن تناول طعامه أو التقاط الأشياء بفمه، واستمر الإعداد للعملية لمدة 8 أشهر، لحاجتنا لاستيراد مستلزمات من ألمانيا وأمريكا.

 

WhatsApp Image 2020-09-23 at 4.59.49 PM (2)

 

 
وأضاف فارس، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع": "تواصلت مع أحد أكبر المؤسسات الأمريكية المتخصصة فى طب أسنان الحيوانات الأليفة، لطلب استيراد مستلزمات عملية التقويم، واستلمت المستلزمات خلال 3 أشهر، لكن لم يكن ذلك التحدى الوحيد أمامنا، فالموضوع جديد، وكتب الدراسة الخاصة بالطب البيطرى لا تدرس طب أسنان الحيوانات بشكل مستفيض، وبالتالى تم الاستعانة بمتخصصين فى طب الأسنان البشري بجامعة عين شمس، للاتفاق على كيفية تحريك أسنان الكلب، كما واجهنا صعوبة فى إيجاد قالب لأخذ مقاس أسنان الكلب، خاصة لرفض المعامل البشرية لتنفيذ العينة الخاصة به".
 
WhatsApp Image 2020-09-23 at 4.59.50 PM
 
وتابع: ساعدنا فى تنفيذ التجربة موافقة صاحبة الكلب، بعد طرح الأمر عليها، ومن ثم تم تحديد موعد العملية، واستقبال الكلب بالمستشفى، واستغرقت العملية حوالى 3 ساعات ونصف، بدأنا بتخدير الكلب تخدير تنفسى، للحفاظ على حالة الكبد والكلى نظرا لطول فترة العملية، كان ذلك بعد إجراء فحوصات طبية شاملة، مثل: "قياس ضربات القلب، والرئة، ومتابعة انتظام عمليات التنفس، والدورة الدموية، بالإضافة إلى التأكد من صيامه لمدة 12 ساعة قبل تخديره، ثم تم تركيب "كانيولا" بيده، لوضع محاليل له نظرا لطول فترة عدم تناوله لأى طعام بعد الإنتهاء من العملية، تبع ذلك وضع أنبوبة حنجرية للتخدير التنفسى له، وبدأنا إجراء العملية، بأخذ مقاسات الفم، وناب الكلب وأسنانه، وذلك بهدف متابعة استجابة الأسنان للتقويم، بعد فترة من الملاحظة".
 
WhatsApp Image 2020-09-23 at 4.59.49 PM
 
وأوضح أنه تم تنظيف الأسنان بألة تشبه تلك المُستخدمة فى عيادات طب الأسنان البشرى، قبل تركيب التقويم، ومن ثم تم تركيب التقويم بكافة مكوناته، وفور الإنتهاء من العملية، بعشرة دقائق تقريبا، بدأ الكلب فى استعادة وعيه والإفاقة من البنج تدريجيا، وأول رد فعل له كان تحسسه للتقويم بلسانه، لشعوره بوجود شئ جديد وغريب عليه فى فمه، لكننا أخذنا احتياطتنا بإعطائه مسكن ومضاد حيوى، وفيتامينات، لتلافى شعوره بأى ألم أو حدوث التهابات، وفوجئنا بأنه تناول طعامه بعد العملية بـ8 ساعات فقط، وكأننا لم نفعل له أى شئ.
 
WhatsApp Image 2020-09-23 at 4.59.51 PM
 
واستطرد: "تم الاستمرار على مسكنات لمدة 4 أيام بعد العملية، حتى بدأ الكلب على التأقلم على وجود التقويم بأسنانه، وبعد ذلك استعاد نشاطه البدنى بشكل كامل، وكان من أهم قراراتنا هو حجز الكلب بالمستشفى لمدة 26 يوم، للاطمئنان عليه بشكل كامل، لصعوبة السيطرة عليه فى المنزل وللحفاظ على التقويم، وظللنا طوال تلك المدة نتابعه بشكل يومى، نظرا لأننا لا نرغب فى المخاطرة بحياة الكلب ويهمنا الحفاظ عليه، وبالتالى فور تحرك الأسنان تم اتخاذ قرار إزالة التقويم، نظرا لعدم توقعنا ما قد يحدث فى حال الاستمرار لفترة أطول من ذلك".
 
 
WhatsApp Image 2020-09-23 at 4.59.53 PM
 
وقال: "أما عن تحدى تلافى حدوث أى كسر بالتقويم، فقد حرصنا على توفير وجبات "طرية" مثل: المكرونة واللحم المفروم، وتقديمها له على أكياس بلاستيك لتجنب وضعها فى أطباق صلبة قد يتعامل معها الكلب بأسنانه، وكذلك تم وضع المياه فى إناء جيلاتينى، وبعد 20 يوم تم ملاحظة استجابة الأسنان وتحركها، وتحسن حالة الفم وقدرة الكلب على إغلاقه بنسبة 50%، واكتشفنا أننا حققنا تلك النسبة بشكل أسرع 3 مرات من استجابة الأسنان البشرية للتقويم، وأصبح الكلب حاليا يعيش حياته بشكل طبيعى، مشيرا إلى أن إجراء عمليات تقويم الأسنان للحيوانات بالخارج تقدر قيمتها بـ2000 دولار، وفى مصر تتراوح قيمتها من 10 إلى 12 ألف جنيه".
 
 
 
 
WhatsApp Image 2020-09-23 at 5.11.33 PM
 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة