خالد صلاح

فاكسيرا تعلن توفير 100 ألف جرعة لقاح للأنفلونزا بــ11مركزا بالجمهورية وتكشف تفاصيل العلاج للكبار والصغار.. هبة والى: استيراد 500 ألف جرعة نهاية أكتوبر المقبل.. وتؤكد: الطعوم آمنة وتحت إشراف منظمة الصحة العالمية

السبت، 26 سبتمبر 2020 09:00 ص
فاكسيرا تعلن توفير 100 ألف جرعة لقاح للأنفلونزا بــ11مركزا بالجمهورية وتكشف تفاصيل العلاج للكبار والصغار.. هبة والى: استيراد 500 ألف جرعة نهاية أكتوبر المقبل.. وتؤكد: الطعوم آمنة وتحت إشراف منظمة الصحة العالمية فاكسيرا تعلن توفير 100 ألف جرعة لقاح للأنفلونزا بــ11مركزا بالجمهورية
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت الدكتورة هبة والي رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للمصل واللقاح فاكسيرا إنه تم ضخ 100 ألف عبوة من لقاح الأنفلونزا الرباعي في 11 فرع لفاكسيرا بالقاهرة والمحافظات.
 
وقالت الدكتورة هبة والي رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للمصل واللقاح فاكسيرا في تصريحات خاصة لليوم السابع أنه سيتم توفير نصف مليون جرعة أخر شهر أكتوبر المقبل لجميع المواطنين على أن يتم توزيعها على الفروع مضيفة أن هناك تنسيق كامل مع وزارة الصحة لتعزيز الكميات وضبط صرفها للراعبين في الحصول على اللقاح.
 
وأضافت رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للمصل واللقاح فاكسيرا أنه سيتم توفير نوعين من القاح الأول لقاح رباعي يحتوي على 4 سلالات للأنفلونزا والثاني يحتوي على 3 سلالات مؤكدة أن الطعوم آمنه للغاية وتخضع لإشراف منظمة الصحة العالمية ويتم تخزينها في درجة حرارة مناسبة وفق نظام يضمن سلامتها للمواطنين وتابعت سعر اللقاح الرباعي 170 جنيها.
 
وتابعت الدكتورة هبة والي أن الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة تقدم كل سبل الدعم لفاكسيرا وتحرص أشد الحرص على توفير اللقاحات الآمنة والتي تنتج وفق أعلي معايير للجودة مضيفة أن الدولة تسعى إلى توفير اللقاحات لتأمين المواطنين من مخاطر العدوي الفيروسية والبكتيرية.
 
ومن جانبه قال الدكتور مصطفي محمدي مدير عام التطعيمات بالمصل واللقاح لليوم السابع إن لقاح الانفلونزا المسجل في مصر هو لقاح فيروسي ميت يعطي عن طريق الحقن وتابع: تم تسجيل نوعين من لقاح الانفلونزا في مصر هذا العام.
 
وتابع مدير عام التطعيمات بالمصل واللقاح: النوع الاول هو اللقاح الثلاثي ويتضمن هذا اللقاح ٣ سلالات تعد الأكثر انتشارا والاكثر تأثيرا طبقا لتوصيات منظمة الصحة العالمية لكل موسم وهي H1N1،H3N2 من النوع A وسلاله واحده من النوع B.
 
وأضاف: يعطي لقاح الانفلونزا الموسمية الثلاثي بداية من سن ٦ شهور ويتحدد عدد الجرعات وحجمها بناءا علي عمر الطفل عن تلقي اللق مدير عام التطعيمات بالمصل واللقاح، فإذا كان الطفل عمره يتراوح بين ٦ شهور و٣٥ شهر (٣ سنوات تحديدا) فان حجم الجرعة له يكون نصف جرعه الكبير وهي ١/٤ مل اما إذا كان عمر الطفل ٣ سنوات فما فوقها فإن الجرعه تكون هي نفس جرعة الكبير اي ١/٢ مل
 أما الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ٦ شهور الي ٩ سنوات عند تطعيمهم اول مره بلقاح الانفلونزا فإنهم يحتاجون الي جرعتين من اللقاح بينهما شهر على الاقل وإذا كان أكبر من ٩ سنوات أو سبق له التطعيم ضد الانفلونزا حتى ولو بجرعه واحده في المواسم السابقة فإنه يحتاج هذا الموسم لجرعه واحده فقط.
 
وأضاف أن اللقاح الثلاثي للأطفال والكبار  والنوع الثاني اللقاح الرباعي ويتضمن هذا اللقاح  4 سلالات تعد الأكثر انتشارا والاكثر تأثيرا طبقا لتوصيات منظمة الصحة العالمية لكل موسم وهي نفس السلالات الثلاثة الموجودة في اللقاح الثلاثي بالإضافة الي سلاله رابعه من النوع B ويعطي بداية من عمر 6 شهور فما فوقها والطفل في المرحلة العمرية من 6شهور حتي 9سنوات إذا كان أول مره له لتلقي اللقاح فهو يحتاج الي جرعتين بينهما شهر علي الاقل اما إذا كان قد سبق له تلقي اللقاح في السنوات السابقة فهو يحتاج جرعه واحده فقط والجرعة لكل الاعمار واحده وهي نصف مل تحقن في عضلة الفخذ الأمامية أو في عضلة الكتف حسب العمر ومن عمر 9سنوات فما فوقها فهو يحتاج لجرعه واحده فقط
 
وتابع: كلا اللقاحان سواء الثلاثي أو الرباعي هي لقاحات للأنفلونزا الفيروسي للأطفال والكبار وتختلف فيما بينها فقط في سن بداية التطعيم ولاجدوي من تكرار الجرعه خلال الموسم الواحد رغبة في تحسين مناعة الشخص ضد الانفلونزا إذا كان قد تلقي جرعاته بشكل سليم وتابع: كلما حرصنا على تلقي اللقاح مبكرا وقبل دخول الشتاء وذروة انتشار الانفلونزا كلما حصلنا على أقصى استفادة منه علما بأنه يمكن تلقيه في اي وقت دون ضرر ولكن ما قد يتأثر هو فترة الحماية.
 
 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة