خالد صلاح

"الصحة" تعلن تعميم مبادرة الرئيس للكشف عن الأمراض المزمنة والاعتلال الكلوى بالمحافظات.. صرف الأدوية ومتابعة الحالات المرضية مدى الحياة.. 3 فئات تستفيد من المبادرة.. وساعات العمل ممتدة من 9 صباحا وحتى 9 مساء

السبت، 26 سبتمبر 2020 04:46 م
"الصحة" تعلن تعميم مبادرة الرئيس للكشف عن الأمراض المزمنة والاعتلال الكلوى بالمحافظات.. صرف الأدوية ومتابعة الحالات المرضية مدى الحياة.. 3 فئات تستفيد من المبادرة.. وساعات العمل ممتدة من 9 صباحا وحتى 9 مساء مبادرة علاج الأمراض المزمنة
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت وزارة الصحة والسكان عن تعميم انطلاق مبادرة رئيس الجمهورية لفحص وعلاج الأمراض المزمنة والاكتشاف المبكر للاعتلال الكلوى والمقرر انتهائها 31 ديسمبر 2020 حيث تستهدف الكشف المبكر ومتابعة الفحص والعلاج والحد من مرضية ومضاعفات ووفيات الأمراض المزمنة، وقالت وزارة الصحة والسكان إن الفئات المستهدفة فى المبادرة لتوقيع الكشف الطبى جميع المواطنين فوق سن الــــ 40 سنة وكذلك المواطنين فى الفئة العمرية من 18 إلى 40 سنة والمسجلين فى قاعدة بيانات 100 مليون صحة والمصابين بارتفاع فى نسبة السكر فى الدم وارتفاع ضغط الدم عن المعدلات الطبيعية.

وأضافت وزارة الصحة والسكان أن الخدمات المقدمة فى المبادرة تتضمن التوعية الصحية للمواطن والكشف المبكر عن مرضى السكرى وارتفاع ضغط الدم وتحديد مستوى زيادة الوزن والسمنة بالإضافة إلى الكشف المبكر عن الاعتلال الكلوى لدى مرضى الأمراض المزمنة مع اجراء الفحوص الطبية اللازمة وصرف العلاج بشكل دوري.

ومن جانبه قال الدكتور محمد حسان مساعد وزير الصحة والسكان لشئون مبادرات الرئاسية فى تصريحات لليوم السابع إنه سيتم إضافة الخدمات المقدمة بالمبادرة لاحقا كخدمة أساسية من خدمات الرعاية الأولية مشيرا إلى أن الفريق الطبى القائم على المبادرة يتكون من طبيب أسنان وصيادلة وعلاج طبيعى وتمريض.

وأضاف الدكتور محمد حسان مساعد وزير الصحة والسكان لشئون مبادرات الرئاسية  إن المبادرة تعمل فى الوحدات من 9 صباحا وحتى 9 مساء طوال أيام الأسبوع والمستهدف الكشف عن 60 مواطن كل 6 ساعات وسيتم ربط حافز المبادرة بمعدل الأداء مضيفا أنه سيتم توزيع المواد التوعوية على المراكز والقرى ووضعها فى الميادين والأندية والشوارع والمصالح الحكومية.

وأوضح أنه سيتم تطبيق كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية بالكامل منعا لوجود عدوى كورونا مع تنظيم المترددين وتحقيق التباعد الاجتماعى والالتزام بمواعيد العمل المقررة لكل فريق طبى مشارك فى المبادرة.

وقال إن خط سير المشارك فى مبادرة 100 مليون صحة للأمراض المزمنة يكون بتقديم بطاقة الرقم القومى ثم البحث عنه وحجز وتسجيل التليفون وكتابة رقم الكارت المعطى من السيستم على الكارت الورقى ثم بحث فى قائمة الحجز بالرقم القومى على أن يتم تسجيل النتائج.

وأضاف: يحصل المنتفع من المبادرة على العلاج من خلال إصدار قرار علاج على نفقة الدولة أو من خلال العلاج على نفقة التأمين الصحى الشامل كما يتم توفير جميع الأدوية بالمجان للمنتفعين من المبادرة مع توفير الرعاية الصحية والمتابعة مدى الحياة وصرف الأدوية مضيفا أن المبادرة من المبادرات المستدامة التى تستهدف الحد من الوفيات بالأمراض المزمنة وأوضح أن الكشف المبكر عن الأمراض يوفر اقتصاديات كبيرة على القطاع الصحي.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أى فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقى استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة