متحف العاصمة الإدارية يعرض تاريخ عواصم مصر القديمة والحديثة.. يفتتح قريبًا

الإثنين، 21 سبتمبر 2020 06:00 م
متحف العاصمة الإدارية يعرض تاريخ عواصم مصر القديمة والحديثة.. يفتتح قريبًا متحف العاصمة الإدارية الجديدة
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

متحف العاصمة الإدارية الجديدة، من أهم المشاريع التى تعمل وزارة السياحة والآثار على افتتاحه أمام الجمهور، فى إطار اهتمام الدولة المصرية بالمواقع والمتاحف الأثرية، ومؤخرًا تفقد الدكتور خالد العنانى وزير السياحة والآثار، المتحف وذلك لمتابعة مستجدات سير الأعمال به تمهيدا لافتتاحه قريبا،  رافقه خلال الجولة الدكتور مصطفى وزيرى الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار.

متحف العاصمة الإدارية الجديدة (1)
متحف العاصمة الإدارية الجديدة 

 

المتحف يتكون من قاعة رئيسية يعرض فيها آثار لعدد من عواصم مصر القديمة والحديثة يبلغ عددها 9 عواصم وهم: أولا : من على يمين الزائر عدد 4عواصم وهم منف، طيبة، تل العمارنة، الإسكندرية، ثانيا:  من على يسار الزائر عدد 4 عواصم وهم الفسطاط، القاهرة الفاطمية، مصر الحديثة، القاهرة الخديوية، ثالثاً : المستوى الثانى وهو خلف تمثال الملك رمسيس الثانى ويخص العاصمة الإدارية ويعرض فى هذه القاعة مجموعة من المقتنيات المختلفة التى تمثل أنماط الحياة فى كل حقبة تاريخية خاصة بكل عاصمة على حدة مثل أدوات الزينة، أدوات الحرب والقتال، ونظام الحكم والمكاتبات المختلفة.

أما القسم الثانى عبارة عن جناح يمثل العالم الآخر عند المصرى القديم، ويتكون هذا الجزء من مقبرة توتو، بالإضافة إلى قاعة مومياوات وتوابيت وفتارين تحتوى على الأوانى الكانوبية ومجموعة من الأبواب الوهمية ورؤوس بديلة تحاكى الطقوس الدينية فى مصر القديمة.

 

ويعرض المتحف بموجب بروتوكول ألف قطعة أثرية  على سبيل الإعارة للمتحف، ولمدة 10 سنوات قابلة للتجديد، وخلال إحدى جولات الدكتور خالد العنانى وزير السياحة والآثار وجه بإجراء بعض التعديلات على طريقة عرض بعض القطع وناقش مدى إمكانية إثراء العرض المتحفى بمجموعة من اللوحات الفنية الخاصة بالعواصم المصرية والتى رسمها كبار فنانى القرن الـ 19.

متحف العاصمة الإدارية الجديدة (2)
متحف العاصمة الإدارية الجديدة 

 

وخلال جولة، الدكتور خالد العنانى، وجه بإضافة المزيد من القطع الأثرية من مختلف العصور المصرية القديمة والقبطية والإسلامية لإثراء سيناريو العرض المتحفى، وإعطاء صورة متكاملة لشكل وتطور العواصم المصرية عبر العصور التاريخية المختلفة.

كما وجه بوضع خريطة للمواقع الاثرية في مصر عليها ايضا مواقع العواصم المصرية المختلفة عبر العصور، بالإضافة الى وضع لوحات مصورة لجميع المحافظات المصرية الحالية.

كما سيتم تطوير منطقة العرض الخارجي للمتحف لتشمل عرض بعض القطع الاثرية وعمل تصميم لاند سكيب لمناطق خضراء يتم زراعتها بنبات البردى وزهرة اللوتس، رمزى الشمال والجنوب عند المصرى القديم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة