أكرم القصاص - علا الشافعي

"خيبة أمل" أوروبية وتهديدات بريطانية.. كبير المفاوضين الأوروبيين: إصرار لندن على اتفاق مشابه لكندا واليابان غير واقعى.. وكلانا سيواجه عواقب وخيمة بعد بريكست.. وجونسون يرد: لا يزال بإمكاننا التوصل لصفقة

الأربعاء، 02 سبتمبر 2020 10:37 م
"خيبة أمل" أوروبية وتهديدات بريطانية.. كبير المفاوضين الأوروبيين: إصرار لندن على اتفاق مشابه لكندا واليابان غير واقعى.. وكلانا سيواجه عواقب وخيمة بعد بريكست.. وجونسون يرد: لا يزال بإمكاننا التوصل لصفقة بوريس جونسون والعموم
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال كبير مفاوضي بريكست في الاتحاد الأوروبي، ميشيل بارنييه، إنه "قلق ويشعر بخيبة أمل" بشأن نهج المملكة المتحدة في المحادثات، ما أثار المخاوف من أن المملكة المتحدة ستغادر التكتل في يناير دون اتفاق، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

وأضاف لمعهد الشئون الدولية والأوروبية في دبلن إنه لم يكن هناك إنجاز في اجتماع يوم الثلاثاء مع مفاوض المملكة المتحدة ، ديفيد فروست، متابعًا: "لم نلحظ أي تغيير في موقف المملكة المتحدة، ولهذا السبب عبرت علنًا عما أشعر به، بأنني قلق وأشعر بخيبة أمل".

وقال إن الاتحاد الأوروبي قد اعترف بالخطوط الحمراء للمملكة المتحدة بشأن المنافسة العادلة ومصايد الأسماك والحوكمة، بما في ذلك محكمة العدل الأوروبية، وكان على استعداد لتقديم تنازلات، لكن المملكة المتحدة ترفض وضع مقترحات على الطاولة بشأن مساعدات الدول للشركات فى التكتل أو مصايد الأسماك. وقال: "فيما يتعلق بكل هذه القضايا، تواصل الأطراف البريطانية أن تحطبنا".

استمرت المحادثات حول 11 مجالًا موضوعيًا ستحدد تجارة ما بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وعلاقة المملكة المتحدة المستقبلية مع الاتحاد الأوروبي منذ مارس. وصف المطلعون في الاتحاد الأوروبي الأسبوع الماضي المحادثات بأنها "صيف كامل ضائع تمامًا".

قال بارنييه إنه كان أكثر واقعية من كونه متفائلاً وكان مقتنعًا بأن بوريس جونسون لن يسمح للمملكة المتحدة بالخروج بدون اتفاق، وقال: "ما زلت أعتقد، على الرغم من الصعوبات الحالية، أن بوريس جونسون يريد اتفاقًا مع الاتحاد الأوروبي".

لكنه أضاف أكثر من مرة أن هذا لن يكون بأي ثمن. "لن يضحى الاتحاد الأوروبي بمبادئه لمصلحة المملكة المتحدة وحدها".

وقال إن المملكة المتحدة تريد اتفاقًا صفريًا للتعريفة الجمركية والحصص الصفرية، ولكن "سيتعين عليهم التحرك" لتحقيق ذلك لأن الاتحاد الأوروبي لن يبرم صفقة من شأنها "الإضرار بالاتحاد الأوروبي والسوق الموحدة".

قال بارنييه إنه سمع أحيانًا أشخاصًا في المملكة المتحدة يتحدثون عن عدم وجود صفقة، وفكر: حظًا سعيدًا. سيكون هناك فرق كبير بين الصفقة وعدم الاتفاق، ما زلت أعتقد، حتى لو كان الأمر صعبًا للغاية، أن الصفقة ممكنة".

وقال إن إصرار المملكة المتحدة على أنها تريد ببساطة صفقة مثل كندا أو اليابان لا يستند إلى الواقع. جعل القرب من المملكة المتحدة الأمر مختلفًا عن التعاون مع الشركاء التجاريين الآخرين لأنه جلب تلقائيًا أحجامًا أكبر من التجارة وأكثر اتساعًا.

وقال: "هذا يظهر بوضوح سبب حاجتنا إلى اللعب الاقتصادي والتجاري النظيف والآليات الحاسمة لتجنب التشوهات التجارية والمزايا التنافسية غير العادلة"، "هذا مهم بشكل خاص في مساعدة الدولة للشركات، حيث من الواضح أن إمكانية تشويه المنافسة باستخدام الإعانات كبيرة".

حذر بارنييه من أن المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي ستواجهان عواقب بريكست خطيرة في 1 يناير، نهاية الفترة الانتقالية، سواء تم التوصل إلى صفقة أم لا ، مع الإقرارات الجمركية والفحوصات الصحية والاحتكاكات للبنوك وشركات صناعة السيارات.

وقال المتحدث باسم جونسون إن فروست وبارنييه أجريا "مراجعة مفيدة" لجدول الأعمال الأسبوع المقبل لكن "لا تزال هناك صعوبات كبيرة".

وقال إن "إصرار الاتحاد الأوروبي على التقدم في مساعدات الدولة ومصايد الأسماك هو عقبة أمام إحراز تقدم بشكل عام".

ومن ناحية أخرى، اعترف بوريس جونسون أن المملكة المتحدة تتجه حاليًا نحو خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بدون صفقة ، ملمحا إلى أن التوصل إلى اتفاق الآن "صعب للغاية" حيث يتعمق الجانبان ويرفضان التسوية.

في ملخص قاتم جديد لحالة المحادثات، وصف داونينج ستريت الصفقة بأنها "لا تزال ممكنة" فقط - مع هجوم قوي على فشل الاتحاد الأوروبي في إعطاء المساحة لفعل ذلك.

وقال المتحدث باسم رئيس الوزراء "الاتفاق لا يزال ممكنا ولا يزال هذا هدفنا لكن من الواضح أنه لن يكون من السهل تحقيقه".

وأكد أن بروكسل ترفض مناقشة المقترحات البريطانية بشأن حصص الصيد في المستقبل حتى تتسلم خطة مساعدة حكومية - وهو أمر رفضت لندن حتى الآن تحديده.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة