أكرم القصاص - علا الشافعي

متقلقوش من الموجة التانية لكورونا.. علماء: لن تكون سيئة مثل الأولى.. ويؤكدون: زيادة حالات الإصابة "طبيعي".. والحكومات تدربت على السيطرة على الفيروس بإجراءات الوقاية.. واللقاحات قد تكون جاهزة فى الربيع المقبل

الأربعاء، 16 سبتمبر 2020 04:00 م
متقلقوش من الموجة التانية لكورونا.. علماء: لن تكون سيئة مثل الأولى.. ويؤكدون: زيادة حالات الإصابة "طبيعي".. والحكومات تدربت على السيطرة على الفيروس بإجراءات الوقاية.. واللقاحات قد تكون جاهزة فى الربيع المقبل العلماء لديهم توقعات جيدة بشأن الموجة الثانية لكورونا
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كل يوم يتعلم العالم شيئاً جديداً عن فيروس كورونا، وفي ظل مخاوف عالمية من قدوم الموجة الثانية في فصل الشتاء.. فهل تكون الموجة الثانية أسوأ من الأولى؟ أم أن العالم والحكومات قد تدربت على كيفية احتواء تفشى وانتشار هذا الفيروس ، ورغم عدم وجود لقاح آمن لكورونا بعد فإن العلماء لديهم توقعات جيدة بشأن الموجة الثانية.. اقرأ معي هذه التوقعات في السطور التالية.

زعم خبراء ومسؤولون بالحكومة البريطانية أن الموجة الثانية من فيروس كورونا في بريطانيا لن تكون بنفس السوء تقريبًا مثل الموجة الأولى لأننا أفضل في احتواء الفيروس وعلاجه الآن وأوضح الخبراء أن مجموعة من عمليات الإغلاق المحلية وإجراءات التباعد الاجتماعي والعلاجات الطبية ستقلل بشكل كبير من معدل الوفيات وعدد الحالات.

106496082-15873270022020-04-17t021648z_1581249766_rc206g9h8b21_rtrmadp_0_health-coronavirus-usa-new-york

ووفقا لجريدة "دايلي ميل" البريطانية ، فهناك آمال كبيرة أيضًا في أن اللقاحات يمكن أن تكون متاحة في وقت مبكر من الربيع المقبل، مع "خط إنتاج طويل" من اللقاحات الواعدة قيد التجربة.

يأتي ذلك في الوقت الذي قال فيه جان لوك جالا، كبير علماء بلجيكا، إن معدل الإصابة المتزايد في بلجيكا "طبيعي تمامًا '' ويجب تخفيف إجراءات الإغلاق الجارية.

وقال لصحيفة La Dernière Heure الناطقة بالفرنسية إن "الناس لم يعودوا يعانون من فيروس كورونا، لكنهم يتخذون إجراءات لوقفه".

download

وأضاف أنه لا ينبغي أن يقلق الناس لأن الفيروس "ينتشر في فئة لا تعاني منه، الشباب الذين سيكون لديهم في أسوأ الأحوال أعراض صغيرة، وفي أحسن الأحوال لا شيء على الإطلاق".

كان الوزراء قلقين من أن مجموعة من حالات الإنفلونزا وكورونا ستثبت أنها كارثية على هيئة الصحة البريطانية هذا الشتاء.

ومع ذلك، يتوقع المسؤولون أيضًا أن المشورة بشأن النظافة والتباعد الاجتماعي أثناء جائحة كورونا ستعمل على إيقاف معدلات الإنفلونزا - وكذلك الاتجاه للعمل من المنزل وتجنب وسائل النقل العام.

في أستراليا ونيوزيلندا ظلت الحالات منخفضة مقارنة بالماضي.

لا يزال المسؤولون يعتقدون أن الأشهر الستة المقبلة ستكون صعبة للغاية بالنسبة لهيئة الخدمات الصحية الوطنية والبلد ككل- لكن تفاؤلهم الحذر يقدم تناقضًا ملحوظًا مع التحذيرات الأخيرة من نقابات الأطباء والكليات الطبية، التي زعمت أن المستشفيات لن تكون قادرة على ذلك للتعامل مع الموجة الثانية.

italy-docs_2048x1152

وجد استطلاع أجرته الجمعية الطبية البريطانية هذا الأسبوع أن 86% من الأطباء يتوقعون ارتفاع معدلات فيروس كورونا مرة أخرى خلال الأشهر الستة المقبلة.

ومع ذلك ، يعتقد المسؤولون الحكوميون أنه في حين أن الحالات آخذة في الارتفاع مرة أخرى، فإن المنحنى سيكون مسطحًا مقارنة بشهري مارس وأبريل.

أحد أسباب هذا التوقع هو حقيقة أننا نعرف الآن الكثير عن الفيروس ويشمل ذلك التطورات الطبية ، مثل اكتشاف أن علاج الستيرويد ديكساميثازون يمكن أن يقلل خطر الوفاة من فيروس كورونا بمقدار الثلث.

وقال المسؤولون أيضًا إن عمليات الإغلاق المحلية - وخدمة الاختبار والتتبع المحاصرة للفيروس - نجحت في منع تفشي الأمراض الأخيرة من الانتشار على نطاق أوسع.

 

5ef1347abf294.image

لكنهم يؤكدون أنه من الخطأ افتراض أن الفيروس ينتشر بين الشباب فقط ، في حين أن العديد من الحالات الجديدة هي مرضى تتراوح أعمارهم بين 17 و 21 عامًا، تظهر أحدث الإحصاءات أن معدلات الإصابة لمن هم في الخمسينيات والستينيات من العمر مرتفعة الآن كما كانت في العشرينات من العمر قبل عدة أسابيع.

أظهرت الأرقام الصادرة عن وزارة الصحة البريطانية أمس، وجود 3105 حالات إصابة بفيروس كورونا الجديد خلال الـ 24 ساعة الماضية، مقارنة بحوالي 5000 حالة في اليوم في ذروة الأزمة ووقعت 27 حالة وفاة أخرى ارتفاعا من تسع حالات يوم الثلاثاء.

وقال مبعوث خاص من منظمة الصحة العالمية أمس، إن التوقعات العالمية "الغريبة" بشأن الموجة الثانية هي "أسوأ بكثير من أي خيال علمي".

قال الدكتور ديفيد نابارو أمام لجنة الشؤون الخارجية: " إنه وضع مروع ... لقد خرجت قضية صحية عن السيطرة لدرجة أنها دفعت العالم ليس فقط إلى الركود ولكن الانكماش الاقتصادي الهائل، والذي من المحتمل أن يضاعف عدد الفقراء وعدد الذين يعانون من سوء التغذية ويؤدي إلى إفلاس مئات الملايين من الشركات الصغيرة."

ديفيد نابارو الصحة العالمية
ديفيد نابارو مبعوث الصحة العالمية









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة