خالد صلاح

الصحافة العربية اليوم.. اتفاق السلام مع إسرائيل خطوة تاريخية.. الامارات تلزم المنازل بتركيب "كاشف الحرائق".. خطة صحية لمعالجة الضغوط النفسية لكورونا بالكويت.. عمان تحذر: كورونا لم ينته وبأيدينا تجنب موجة ثانية

الأحد، 13 سبتمبر 2020 02:57 م
الصحافة العربية اليوم.. اتفاق السلام مع إسرائيل خطوة تاريخية.. الامارات تلزم المنازل بتركيب "كاشف الحرائق".. خطة صحية لمعالجة الضغوط النفسية لكورونا بالكويت.. عمان تحذر: كورونا لم ينته وبأيدينا تجنب موجة ثانية الصحافة العربية
كتبت: إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحافة العربية اليوم، تقارير محلية ودولية، فى مقدمتها الإشادة العربية باتفاق السلام بين البحرين وإسرائيل، فضلا عن وضع خطة صحية لمعالجة الضغوط النفسية لكورونا فى الكويت.. وإلى أبرز ما جائت به صحف العرب.

 

صحف السعودية

صحيفة سعودية: اتفاق البحرين والإمارات للسلام مع إسرائيلى خطوة تاريخية

أشادت صحيفة الرياض السعودية باتفاق السلام البحرينى الإسرائيلى والإماراتى الإسرائيلى، معتبرة أنه سيساهم فى حلحلة الوضع وإقامة دولة فلسطين، وكتبت فى افتتاحيتها اليوم، الأحد :اتفاق السلام البحريني الإسرائيلي جاء في إطاره الصحيح ضمن الحق السيادي لمملكة البحرين في عقد الاتفاقات حسب ما تقتضيه المصالح العليا لها، والبحرين رأت أن من مصلحتها عقد اتفاق سلام مع إسرائيل مع تمسكها بمبدأ قيام الدولتين.

 

وشددت فى الافتتاحية التى جائت تحت عنوان " قطار السلام": على أن البحرين متمسكة بالحل العادل والشامل للقضية الفلسطينية كما هي الحال مع الإمارات التي سبقتها في عقد اتفاق مماثل، فالأمر ليس تنازلاً عن القضية الفلسطينية بقدر ما هو تحريك الساكن الذي أخذ وقتاً أطول من اللازم دون الوصول إلى أي نتائج تذكر على الأرض، بل إن الأمور تزداد تعقيداً في ظل الأوضاع غير المسبوقة التي تمر بها المنطقة، فكان أن تراجع الاهتمام بالقضية الفلسطينية من قبل المجتمع الدولي الذي انشغل بأمور آنية رآها أكثر أهمية، وأيضا في ظل عدم وجود مسار حقيقي للسلام في المنطقة يمكن التعويل عليه، فالاتفاق الذي عقدته البحرين مع إسرائيل من الممكن أن يساهم في حلحلة الوضع ويفتح قنوات تؤدي إلى تحريك العملية السلمية وتوسيع آفاقها بما يخدم الهدف الأساس لها بإقامة الدولة الفلسطينية.

 

وتابعت الصحيفة :لو عدنا إلى عملية السلام سنجد أن ما تحقق لا يرقى عبر عقود طويلة من الزمن إلى مستوى التطلعات، بل إن تراجع الاهتمام خاصة من قبل المجتمع الدولي الذي هو معني تماماً بها قد ينعكس على تحقيق السلام الذي ننشد.

 

واختتمت: ما قامت به البحرين والإمارات خطوة تاريخية يرجى منها فوائد لم تتحقق من قبل، فكم من الدول العربية والإسلامية تتعامل مع إسرائيل سراً وعلناً دون أن تحقق أي تقدم يتعلق بالقضية الفلسطينية، والبحرين بخطوتها تلك أرادت أن تسلك مسلكاً حقيقياً للسلام، فتاريخها المشرف في دعم القضية الفلسطينية لا يمكن المزايدة عليه، وإبرام الاتفاق مع إسرائيل يأتي في إطار اهتمامها بالوصول إلى الحل العادل والشامل الذي طال انتظاره دون بارقة أمل في وصوله بما هو عليه.

 

الرياض
الرياض

 

 

صحف الامارات

الامارات تلزم ملاك المنازل السكنية بتركيب أجهزة كاشف الحرائق

ذكرت صحيفة الوطن الاماراتية أن مجلس الوزراء برئاسة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي اعتمد قراراً بإلزامية جميع ملاك المنازل السكنية بتركيب أجهزة كاشف الحرائق، والاشتراك في النظام الإلكتروني للقيادة العامة للدفاع المدني وفق المتطلبات والضوابط التي يصدر باعتمادها قرار من مجلس الوزراء.

وينص القرار على قيام الجهات الحكومية الاتحادية أو المحلية المعنية بتراخيص إنشاء المنازل السكنية في الدولة باشتراط تركيب أجهزة كاشف الحرائق والاشتراك في النظام الإلكتروني، وذلك كشرط لمنح شهادة إنجاز المنزل السكني.

ويأتي القرار في ضوء الجهود الحكومية والحرص الذي توليه القيادة في دولة الإمارات للحفاظ على أرواح وممتلكات المواطنين والمقيمين وتوفير أكبر قدر من السلامة العامة، وحماية المجتمع من خطر الحرائق وما يترتب عليها من خسائر في الأرواح والممتلكات، خاصةً أن دولة الإمارات سجلت في الفترة 2017-2019عددا من الحرائق في منازل ومبانٍ سكنية، والتي تسببت في وفاة 68 شخصا بالإضافة إلى العديد من الخسائر المادية، وذلك على الرغم من الجهود التي تبذلها الدولة للحد من الحرائق وأخطارها. كما شكلت حوادث حرائق المنازل السكنية 66% من إجمالي عدد حرائق المباني والمنشآت في عام 2019، والنسبة نفسها في عام 2018.

 

الوطن
الوطن

 

 

صحف الكويت

خطة صحية لمعالجة الضغوط النفسية لكورونا فى الكويت

انتهت اللجنة الفنية التي شكلتها وزارة الصحة الكويتية في يوليو الماضي، المكونة من أطباء واستشاريين في مجال الصحة النفسية، من وضع خططها وتصوراتها وتشكيل فرق عمل تابعة لها، بهدف مواجهة تبعات وتداعيات أزمة جائحة كورونا المستجد.

وقالت مصادر مطلعة لـ القبس إن الفرق الطبية من المقرر أن تباشر عملها خلال ايام، ستكون أهدافها منحصرة في متابعة الارتدادات النفسية والأعراض المرضية للمصابين بـ«كورونا» والأصحاء ايضا، فضلاً عن متابعة الأمراض التي قد تكون خلَّفتها الجائحة، كاضطرابات النوم والقلق والاكتئاب، وتبعات الحجر الصحي والمنزلي، او حتى الخوف من كورونا.

قالت المصادر إن اللجنة المعنية نسقت مع وزارات التربية والاعلام والاوقاف، بشأن تعامل فرقها مع تخوُّف بعض الأطفال واولياء الامور من كيفية التعامل مع «التعليم عن بعد»، تزامنا مع انطلاق الموسم الدراسي في اكتوبر المقبل، لضمان التعامل الأمثل مع المتغيرات الجديدة التي خلفتها جائحة كورونا.

وذكرت المصادر أنه سيتم تخصيص خط ساخن للتعامل مع المصابين أو الأصحاء الذين لديهم أي أعراض صحية تتعلق بالصحة النفسية، حيث سيكون بالإمكان تحديد موعد لتقديم الخدمة النفسية، كالحضور الشخصي لبعض العيادات التخصصية، او من خلال تقديم التوعية والمشورة الصحية هاتفياً.

 

القبس
القبس

 

 

صحف البحرين

اتفاق السلام البحرينى الاسرائيلى خطوة مهمة نحو السلام في الشرق الأوسط

رحب الاتحاد الأوروبي بإقامة علاقات دبلوماسية بين مملكة البحرين ودولة إسرائيل في إطار إعلان تأييد السلام بين البلدين والذي يأتي بعد خطوة مشابهة اتخذتها دولة الإمارات العربية المتحدة مع إسرائيل الشهر الماضي، بحسب صحيفة الأيام البحرينية.

وتضمن البيان الصادر عن الممثل الأعلى لمجلس الاتحاد الأوروبي إشادةً بدور الولايات المتحدة الأمريكية في هذا المجال، مؤكدًا أن هذه التطورات تشكل إسهامًا إيجابيًا نحو السلام والاستقرار في الشرق الأوسط.

وأضاف البيان أن الاتحاد الأوروبي سيبقى ملتزمًا بدعم مساعي إقامة مفاوضات إيجابية بين الفلسطينيين والإسرائيليين ضمن الجهود الرامية للتوصل إلى سلام عادل ودائم, وكان الاتحاد الأوروبي قد أصدر بيانًا في شهر أغسطس الماضي أكد على أن التوصل إلى تسوية شاملة للصراع العربي الإسرائيلي يتطلب توجهًا إقليميًا شاملاً والتواصل البنّاء بين الطرفين.

من جانبه، اعتبر هايكو ماس وزير خارجية جمهورية ألمانيا الاتحادية، أن تأسيس العلاقات الدبلوماسية بين مملكة البحرين ودولة إسرائيل في إطار إعلان تأييد السلام هو خطوة مهمة نحو السلام والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط.

وفي بيان صحفي صادر عن وزارة الخارجية الألمانية، أعرب الوزير عن سروره بهذا الاتفاق بين البلدين وعن ثقته بأنه سيعطي دفعة جديدة لعملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، مؤكدًا أن بلاده والاتحاد الأوروبي ككل يدعمان هدف التوصل إلى حل الدولتين كأساس للسلام العادل والشامل، وأن الجهود ستتواصل من أجل تحقيق ذلك.

وأعلنت وزارة الخارجية الكندية عن ترحيبها بإعلان مملكة البحرين إقامة علاقات دبلوماسية مع دولة إسرائيل في إطار إعلان تأييد السلام الذي يلقى دعمًا من الولايات المتحدة الأمريكية.

وقالت وزارة الخارجية الكندية في تغريدة على حسابها الرسمي على موقع تويتر، إن هذه خطوة إيجابية ومهمة نحو تعزيز أسس الاستقرار والسلام في الشرق الأوسط.

 

الايام
الايام

 

 

صحف عمان

الصحة العمانية تحذر مواطنيها:كورونا لم ينته وبأيدينا تجنب الموجة الثانية

تتجدد التحذيرات حول خطورة انتشار مرض فيروس كورونا (كوفيد ـ 19)، حيث إن الفيروس لم ينته وما زال يسجل إصابات ووفيات، فيما أكد الدكتور أحمد بن محمد السعيدي ـ وزير الصحة على أن تجنب الموجة الثانية من انتشار فيروس كورونا بأيدينا، وعلى الجميع الحذر وعدم الاستهانة أو الاعتقاد بأن فيروس كورونا قد انتهى.

وشدد على ضرورة اتباع المؤسسات الحكومية والخاصة الإجراءات الاحترازية والالتزام بنسبة لا تزيد عن 70% من الموظفين بكل المؤسسات، معتبرًا أن أي زيادة في ذلك تُعد مخالفة لقرارات اللجنة العليا، وطالب معاليه جميع المؤسسات بتوفير سبل السلامة وتطبيق إجراءات التباعد ولبس الكمامات وقياس درجة حرارة الموظفين والمراجعين.

 

Capture
 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة