أكرم القصاص - علا الشافعي

المدربون الأجانب في الدورى.. ريكاردو ينضم لقائمة أصحاب الولاية الثالثة بالايجيبشن ليج.. جوزيه ماركة مسجلة بطولات في الأهلى.. ماكيدا تخصص اتحاد سكندرى.. تسوبيل كعب داير ..وكارتيرون يسجل بصماته مع الزمالك

السبت، 12 سبتمبر 2020 06:00 ص
المدربون الأجانب في الدورى.. ريكاردو ينضم لقائمة أصحاب الولاية الثالثة بالايجيبشن ليج.. جوزيه ماركة مسجلة بطولات في الأهلى.. ماكيدا  تخصص اتحاد سكندرى.. تسوبيل كعب داير ..وكارتيرون يسجل بصماته مع الزمالك المدربون الأجانب في الدورى
كتبت ياسمين يحيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت الساعات الماضية إعلان النادى الاسماعيلى التعاقد مع البرازيلي هيرون ريكاردو لتولى المهمة الفنية للفريق الأول ، خلفا للفرنسى جوميز ، بعد تراجع مستوى الفريق في الفترة الأخيرة حيث يقع في المركز العاشر في الجدول برصيد 30 نقطة، حيث لعب  25 مباراة تمكن من الفوز في 8 مباريات، وتعادل في 6 مباريات، وتلقى هزيمة في 10 مباريات ، ويٌعد الاعتماد على ريكاردو هو الولاية الثالثة للخواجة البرازيلي في مصر ، حيث سبق وتولى تدريب الدراويش في ولايتان سابقتين، لينضم إلى كتيبة الخواجات أصحاب الولايات الثلاثة في الايجبيشن ليج مثل مانويل جوزبه ، و مارك فوتا ، و ماكيدا وديسابر .

وتعد هذه المرة هي الثالثة التي يأتي فيها ريكاردو الى مصر مديرا فنيا ، الولاية  الأولي موسم 2008 – 2009 ونافس الاهلى على لقب الدوري  وخسر  في المباراة الفاصلة، بينما الولاية الثانية في الفترة  من 2014 وحتي 2015، ولم يستطيع تحقيق أي بطولة مع الفريق وودع الكونفدرالية من دور الـ16  ، ليعود مرة ثالثة ليقود الدراويش .

وبالانتقال إلى الأسبانى ماكيدا سبق له وأن تولى قيادة فريق المصرى البورسعيدى، ديسمبر 2014 واستمر معهم لمدة 128 يومًا حقق خلالها الفوز فى 3 مباريات والتعادل فى 5 لقاءات والهزيمة فى 5 مباريات أخرى، بالإضافة الى الولاية الثالثة والتي كانت عام 2017 حيث عاد مرة أخرى لقيادة الفريق السكندرى .

تولى البرازيلي  كابرال قيادة الزمالك على فترتين، الولاية الأولى كانت فى 2002، حقق خلالها اللقب الأخير للزمالك فى دورى أبطال إفريقيا، كما حقق بطولة الدوري، وكأس السوبر الإفريقى والمحلي، ثم عاد مجددا إلى القلعة البيضاء عام 2005 إلا أنه لم يكرر نجاحاته، ليرحل بعد 6 أشهرن بينما عاد للمرة الثالثة إلى مصر من بوابة الاتحاد السكندرى موسم 2009 / 2010 ، ولكن لم يكمل عام حتى رحل عن الفريق .

يٌعد البرتغالى مانويل  جوزيه،  من أشهر  المدربين الأجانب في مصر ، حيث تولى تدريب الأهلى أكثر من ولاية ، ونظرا للإنجازات التي حققها للمارد الأحمر أصبح ماركة مسجلة بطولات ،  وبدأ جوزيه عمله فى مصر مع موسم 2001، استمرت لمدة 333 يومًا، ثم عاد مجددًا موسم 2004 واستمر مع المارد الأحمر حتى 2009 فى أطول ولاية تدريبية له مع القلعة الحمراء، واستمرت لمدة 1977 يومًا، قبل أن يعود مجددًا موسم 2010 واستمر حتى موسم 2012 لمدة 505 يومًا.

الألماني تسوبيل، له 4 ولايات مع الأندية المصرية من قبل ، حيث قاد  الأهلى  في الفترة من يوليو 1997 إلى أغسطس 2000، حقق خلالها 3 بطولات للدوري المحلي، ولكن فشله قاريا قاده للرحيل،  عاد تسوبيل إلى مصر عام 2002 لتدريب الاتحاد السكندري، وفي عام 2006 درب إنبي، قبل أن يعود فى 2015 لقيادة الجونة.

 الهولندي رود كرول من أشهر المدربين الأجانب الذين عملوا في مصر، فقد تولى تدريب المنتخب الأوليمبي ثم الزمالك مرتين، والمنتخب الوطنى، أول ظهور لكرول في مصر كان من خلال المنتخب الأوليمبي عام 1994، وقاده للتتويج بدورة الألعاب الإفريقية في هراري 1995، قبل أن يفشل في الوصول إلى أوليمبياد أتلانتا 1996 بسبب قوة المنافس النيجيري في هذا الوقت بقيادة نوانكو كانو.

قاد بعد ذلك كرول الفراعنة الكبار في كأس الأمم الإفريقية في جنوب إفريقيا، وخرج من دور الثمانية على يد زامبيا ، و تعاقد الزمالك مع المدرب الهولندي في 1997، ليقوده إلى لقب بطولة الآفرو آسيوية على حساب بوهنج الكوري، وأقالته إدارة النادي، قبل أن تستعين به مجددا بعد 10 أعوام خلفا لميشيل في ولايته الأولى، لينجح في إعادة الفريق الأبيض إلى منصات التتويج ببطولة الكأس عام 2008

كان أول ظهور لباتريس كارتيرون فىمصر معفريق وادى دجلة ، موسم 2016  ، ورحل عقب الهزيمة أمام المقاصة بنتيجة 4/2، بعد مشوار استمر 292  يومًا مع الفريق الدجلاوى ، وقاد الفريق في 31 مباراة تمكن كارتيرون من تحقيق الفوز فى 15 مباراة أهمها الأهلى والإسماعيلى والاتحاد السكندرى ، وعاد في الولاية الثانية الى مصر من بوابة النادى الاهلى موسم 2018 ، وقاد الفريق في 21  مباراة ،  نجح فى تحقيق الفوز خلال 12 لقاء بينما تعادل في 6 مواجهات وخسر 3 لقاءاتخسر الأهلي مع كارتيرون لقب بطولة دوري أبطال أفريقيا لحساب الترجي التونسي، بعد فوز الفريق التونسي بأربعة أهداف مقابل ثلاثة فى نتيجة المباراتين ذهابا وإيابا، بالإضافة إلى الخروج المبكر من البطولة العربية على يد الوصل الإماراتي، بعدما نجح الفريق الإماراتي في خطف التعادل الإيجابي 2 / 2 فى الإسكندرية ثم التعادل فى الإمارات 1 / 1.   و بعد اللرحيل عن مصر ، عاد ليتولى ترديب اللزمالك و يحقق معهم عدة إنجازات  كاس السوبر و السوبر الافريقى

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة