أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحة تكشف معايير إجراء التجارب السريرية للقاحات كورونا على 15 ألف متطوع.. مدة المشاركة 60 يوما والمتابعة عام.. و4 اشتراطات للحصول على المصل.. و20 مرضا يمنعك من تناول الفاكسين.. وهذه تفاصيل بروتوكول التطعيم

السبت، 12 سبتمبر 2020 09:58 ص
الصحة تكشف معايير إجراء التجارب السريرية للقاحات كورونا على 15 ألف متطوع.. مدة المشاركة 60 يوما والمتابعة عام.. و4 اشتراطات للحصول على المصل.. و20 مرضا يمنعك من تناول الفاكسين.. وهذه تفاصيل بروتوكول التطعيم وزارة الصحة
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"لأجل الإنسانية.. تطوع اليوم وكن جزءا من المجتمع الدولي في معركتة ضد جائحة كورونا"، بهذا الشعار تدخل وزارة الصحة المرحلة الثالثة من التجارب السريرية على لقاحين للوقاية من كوفيد 19.
 
وبحسب بيانات وزارة الصحة والسكان، فإن التجارب السريرية على لقاح كورونا، والتي من المقرر إجراؤها في مصر، تشترك فيها الوزارة مع شركتى جي 42 للرعاية الصحية، وسينوفارم CNBG، تستغرق مدة المشاركة في التجربة حوالي 60  يوما، وقد تستمر فترة المتابعة للحالات المتطوعة التى حصلت على اللقاح 12 شهرا.
 
وقالت مصادر مسؤلة بوزارة الصحة والسكان لليوم السابع: سيتم احترام خصوصية بيانات المتطوع لإجراء التجارب، ولن يتم مشاركتها مع أى جهات مطلقا، كما تضمنت الاشتراطات، حرية انسحاب المتطوع في أى وقت من التجارب السريرية، دونما أى مسؤلية، ولن ينعكس ذلك على المتابعة الطبية للحالة .
 
 
وحول المخاطر التي يمكن التعرض لها جراء المشاركة في التجارب السريرية للقاح كورونا، قالت المصادر: قد يحدث بعض التفاعلات الشائعة عند تلقي اللقاح، وتشمل آلاما متوسطة، واحمرار وتصلب وحكة في موضع التطعيم، وحمى وصداع وإرهاق وغثيان وقي وإسهال وسعال وحساسية وآلام في العضلات والمفاصل، وخمول ونوبات تشنجية. وتابع المصدر: عادة ما تكون الأعراض خفيفة وتزول من تلقاء نفسها.
 
 
وأوضح المصدر أنه سيتم علاج المرضى الذين يعانون من أعراض متوسطة إلى شديدة تحت إشراف الطبيب المعالج والمختص، وفى حالة ظهور أعراض على المتطوع في التجارب، يجب الإبلاغ عن أي أعراض للطبيب المسؤل في غضون 24 ساعة، من خلال زيارة العيادة الخاصة بالرعاية الصحية .
 
وذكر المصدر: نرحب بالمتطوعين في التجارب السريرية العالمية في مرحلتها الثالثة للقاح غير النشط الرامى الي مكافحة فيروس كورونا المستجد، والمشاركة كمتطوع لا تقدر بثمن وتعود علي المجتمع بالفائدة واستكمل تعد هذة التجربة خط الدفاع النهائى في مساعينا الرامية الي مواجهة كورونا التي تعتبر أسوء ازمة في تاريخ البشر الحديث.
 
 
وكشفت المصادر عن شروط واجراءات التسجيل للمشاركة في التجارب السريرية بأن تكون الفئة العمرية للمتطوع من 18 عاما وأعلي بناء علي الوضع الصحى ويكون التسجيل باستخدام الأوراق الرسمية وأن يكون الشخص مقيم في البلد التى سيتم فيها التجارب ويوقع المتطوع استمارة تنويرية قبل بدء التجربة كما يوجد حزمة أسباب تمنع من التطوع كالاصابة بأعراض الحمى والسعال والجفاف والاعياء والسيلان واحتقان  الانف خلال 14 يوم تسبق الحصول علي اللقاح كذلك اصابات التشنج والصرع والاصابة بالجلطات والربو وامراض القلب والكلي والكبد والأورام الخبيثة او الذين يحصلون علي علاجاث مثبطة للمناعة او التعرض لنقل الدم خلال 3 شهور قبل التطعيم والسيدات في حال الحمل او الرغبة في الحمل خلال التجربة .
 
أما عن طريقة الحصول علي الجرعات فيتم اعطاء الجرعة الأولي من اللقاح ثم يتم المعاينة الطبية ومعاينة عبر الهاتف خلال 24 ساعة من الحصول علي الجرعة وفي اليوم الثالث والسابع والرابع عشر والخامس والثلاثون والثامن والعشرين والرابع والعشرون معاينة الاعراض الجانبية وفي اليوم 21 يتم الحصول علي جرعة ثانية وفي يومى 42، 49 يتم معاينة الأعراض الجانبية .
 
 
يشار إلى أنه تم اختيار مركز بفاكسيرا لاجراء التجارب السريرية كما يتم تدريب الأطباء والتمريض علي التعامل مع التمريض وفهم البرتوكول العلاجى الذين سيحصلون عليه كما تجرى التجارب علي 15 الف متطوع .
 
 
إجراء التجارب السريرية للقاحات كورونا على 15 ألف متطوع (1)
 
إجراء التجارب السريرية للقاحات كورونا على 15 ألف متطوع (2)
 

 

إجراء التجارب السريرية للقاحات كورونا على 15 ألف متطوع (3)
 

 

إجراء التجارب السريرية للقاحات كورونا على 15 ألف متطوع (4)
 
إجراء التجارب السريرية للقاحات كورونا على 15 ألف متطوع (5)
 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة